آخر الأخبار

ملخص كتاب العادات الذرية - غير حياتك بتغيير عاداتك

 ملخص كتاب العادات الذرية غير حياتك بتغيير عاداتك

إن كنت تبحث عن تغيير جذري في حياتك، فإن ملخص كتاب العادات الذرية يقوم بتقديم إطارًا كاملًا لتطوير المهارات، والانطلاق نحو الهدف في التميُز والنجاح، وهو كتاب لجيمس كلير، الذي يعتبر اليوم خبيرًا في تعليم اكتساب المهارات، من خلال تغيير عادات صغيرة جدًا، والتخلص من عادات سلبية متناهية الصغر.

.

نصائح ذهبية يقدمها لك ملخص كتاب العادات الذرية

مقدمة كتاب العادات الذرية

يحكي لنا الكاتب في المقدمة، تجربته الشخصية التي مرّ بها، عندما تعرّض إلى حادث أثناء ممارسة رياضة البيسبول، وكيف قضى بعد هذه الحادثة عامًا كاملًا متوقف النشاط والعمل والدراسة، ثُم بعد ذلك يتطرق إلى رجوعه إلى الحياة العملية مرة أخرى.


وكيف أنه أدرك أن على الرغم من ما عانى منه من ظروف قاسية، إلا أنه من خلال ممارسة عادة صغيرة، استطاع أن يعود إلى ممارسة الرياضة، بشكل متميز وناجح، ثُم بعد ذلك يستعرض الكاتب كيف أنه أنشأ مدونة جمع فيها كل ملاحظاته عن تغيير العادات الصغيرة، بل المتناهية الصِغر التي شبهها بحجم الذرة.


وفي خلال عام استطاعت هذه المدونة أن يكون لها زائرين من كل أنحاء العالم، لِما فيها من نصائح استطاعت أن تغيّر حياة الكثيرين، وبعد عام آخر استطاع الكاتب أن يقدم كورسات أون لاين ليتعلم الناس معه، كيف يغيرون عادة سيئة صغيرة في حياتهم، وكيف أن بتغيير هذه العادة تتغير حياتهم بالكامل، ثُم بيّن الكاتب الهدف من هذا الكتاب، وهو مشاركة تجربته الشخصية مع كل مَن يطمح إلى التغيير الجذري لحياة أفضل.

الفصل الأول من ملخص كتاب العادات الذرية

أوضح جيمس كلير في ذلك الفصل أنّ؛ العادة هي فائدة مركبة تقوم بتحسين الفرد ذاتيًا، ولكن هذا التحسن يكون ضئيلًا جدًا، إلا أن بتراكم النسبة الضئيلة سوف يحصل الإنسان على التأثير العظيم في المستقبل القريب، ثُم اتجه الكاتب إلى إيضاح أن العادات بأكملها لها جانب سلبي وآخر إيجابي.


ومن الهام على الإنسان أن يدرك هذه الحقيقة، وأن أعظم ما يصل إليه الإنسان أن؛ إدراك أن أي تغير بسيط حتى ولو كان تافهًا ولن يُحدث أي فارق سوف يُحدث أقوى نتائج على المدى البعيد، لأن النتيجة الإيجابية ما هي إلا نتيجة تراكمية قد تأتي في وقتًا متأخرًا، ولكن مع الصبر والاستمرار سوف تحقق أفضل النتائج.


بعد ذلك اتجه الكاتب إلى تعريف العادة الذرية، وهو العنوان الذي اختاره لكتابه، وفي إشارة غريبة من الكاتب أكد على أن؛ إذا كنت تريد الحصول على نتائج مذهلة، فلا تقوم بتحديد هدف على الإطلاق، بل التركيز الأول والأخير لديك يجب أن يكون على النظام الذي تتّبعه وليس الهدف الذي تريد أن تصل إليه، مستندًا إلى أن الهدف لن يرتقي إلا إذا كان النظام راقيًا.

الفصل الثاني من ملخص العادات الذرية كتاب

يأتي الفصل الثاني ليحدد أن هناك مستويات ثلاثة للتغيير، وتتضمن التغيير للنتائج والتغيير في قيام العملية ذاتها، ثُم تغيير هوية الشخص ذاته، وأن أكثر التغييرات فاعلية، هي التي تأتي عندما يركز الإنسان على ما يريد أن يكون عليه، وليس على ما يريد أن يقوم بتحقيقه.


وضرب لنا المؤلف مثالًا على ذلك بل عدة أمثلة تُبرز هذا المعنى، وأوضح أهمية العادة في أنها من الممكن أن تغير معتقد الإنسان عن نفسه، فقد يرى أنه أعظم إنسان لذلك يستحق أن يعيش بعادات مثالية والعكس

الفصل الثالث من ملخص كتاب العادات الذرية

عرض جيمس كلير في هذا الفصل الطريقة المُثلى لبناء العادات المثالية من خلال اتبّاع خطوات في غاية البساطة، وذلك استنادًا إلى تجربة العالِم النفسي إدوارد ثورندايك، التي قام بها على بعض القطط، وعرض المؤلف لهذه التجربة بشكل مفصّل، وبيّن أن المخ دائمًا يكتسب العادة عندما تتكرر سواء كانت سيئة أو مفيدة، وهكذا عرض لمجموعة من الخطوات البسيطة والتي تتمثل في أربعة خطوات فقط من أجل تغيير العادة

الفصل الرابع والخامس من ملخص كتاب العادات الذرية atomic habits

يأخذنا كلير معه في هذا الفصل ليبيّن لنا أن هدف العادة الذرية، هو حل مشكلة تواجه الإنسان بأقل جهد وطاقة، وأوضح لنا أن المراحل التي تبني عادة، تتضمن مراحل أربعة، وهي:

قوانين تغيير العادات

2 - اجعل التغيُر أمام عينيك جذابًا.
3 - اتبّع أسهل طريقة من أجل تغيير هذه العادة.
4 - احرص على أن يكون التغيُر للعادة التي حددتها يكون مُرضيًا لك.

ثُم أوضح كلير أنّ؛ التغيُر سوف يصبح أوتوماتيكيًا وتغيُر العادة سوف يصبح جزءًا لا يتجزأ من عقلك.

الفصل السادس والسابع من كتاب العادات الذرية

في هذا الجزء يؤكد الكاتب على أن الإنسان سوف يحصل بعد تغيير العادات، على إشارات واضحة من خلال التغيُر الإيجابي الذي حدث في بيئته، بل أن البيئة بالكامل سوف تتغير من حوله، وهُنا.. يصبح من السهل بناء عادة إيجابية جديدة.


وقد حدد جيمس كلير بعض العقبات التي قد تقف أمام الإنسان لاكتساب عادات جديدة، ولم يكتفي بالتوضيح بل وضع الحلول، التي أكد على أن أهمها هو ضبط النفس، وتوجيهها نحو الأفضل، من خلال ضرب بعض الأمثلة الحقيقية التي حدثت بالفعل في الواقع

..

نصائح ذهبية يقدمها ملخص كتاب العادات الذرية

نهاية كتاب العادات الذرية

يواصل الكاتب حتى نهاية الفصول رحلة اكتساب العادات الذرية الناجحة، من أجل تغيير حياة الإنسان بالكامل، ويقدم مجموعة كبيرة من النماذج التي استطاعت أن تغير من حياتها، وتبلغ شخصية مغايرة لِما كانت عليها، وفي الواقع الكتاب أكثر من شيّق ويستحق القراءة المتأنية، من أجل الحصول على فوائده الكاملة.

نبذة عن جيمس كلير مؤلف كتاب العادات الذرية

جيمس كلير من مواليد عام 1991، ويعتبر من أفضل المؤلفين الموجودين في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث أنه مؤلف كتاب العادات الذرية، والعديد من الكتب الأخرى التي تهدف أيضًا إلى تغيير حياة الأشخاص إلى الأفضل، والتي تجيب على تساؤل: لماذا قد يفشل بعض الناس في اكتساب عادة جديدة مفيدة، ويفشلون في التخلي عن عادة قديمة سيئة.

هذا إلى جانب تأسيسه لأكاديمية العادات، المتخصصة في كيفية اكتساب العادات الصغيرة من أجل التغيير الكبير، هذا إلى جانب أنه صاحب موقع، يعتبر من أشهر المواقع لتدريب الشركات والأفراد، على تكوين العادات المثالية، سواء في بيئة العمل أو الحياة بصفٍة عامة، وقد استطاع أن ينال شهرة واسعة، فأصبحت تتسابق على نشر مقالاته الصحف الأمريكية الكبرى، مثل صحيفة التايمز ونيويورك تايمز، هذا إلى جانب الموقع الأشهر لعمل الاحصائيات الفوربس.

وقد ألقى العديد من المحاضرات في جامعات عالمية مختلفة، واستضافه العديد من البرامج التليفزيونية العالمية، من أجل أفكاره التنموية التحفيزية للأفضل، وقد بلغ زوار موقعه شهريًا ما يتجاوز الخمسة مليون زائر، والمثير إلى الدهشة أن قائمة الموقع البريدية يشترك بها شهريًا أكثر من ألف شركة تريد التطوير من نفسها وتطوير الموظفين بها.

نهاية الملخص

وبهذا نكون قدمنا لكم ملخص كتاب العادات الذرية للكاتب التحفيزي جيمس كلير، لا تنسوا متابعتنا دائمًا من أجل قراءة الجديد من الكتب المفيدة، ولا تترددوا في ترك تعليق بالكتب التي تريدون منّا تقديمها

وهناك الكثير من الكتب القيمة القادمة

لا تنسي قراءة .. القائد الناجح