آخر الأخبار

تلخيص كتاب الجيل الخامس من أنظمة الاتصالات الخليوية ، محاو رئيسية للكتاب

 

تلخيص كتاب الجيل الخامس من أنظمة الاتصالات  الخليوية

بمجرد قراءتك تلخيص كتاب الجيل الخامس من أنظمة الاتصالات الخليوية، ستتعرف على أبرز المفاهيم التي تطرق إليها المؤلف في كتابه.

والتي سوف نسردها إليك تباعاً في هذا المقال، ولقراءة الكتاب فهو متوفر بنسخة ورقية وأيضا إلكترونية في مكتبة نور يمكنك تحميله بصيغة PDF.                                                                     

تلخيص كتاب الجيل الخامس من أنظمة الاتصالات  الخليوية ، محاو رئيسية للكتاب
                            

مؤلف الكتاب

كتاب الجيل الخامس من أنظمة الاتصالات الخليوية - من تأليف المهندس السوري بشار عروس، مهندس إلكترونيات واتصالات، له كتابين في مكتبة نور بإجمالي مرات تحميل (1,035)، أحدهما الجيل الخامس من أنظمة الاتصالات الخلوية، عرف المؤلف بتطوير تقنية حيوية تقيس نبضات القلب تستخدم مع المسنين.

تلخيص المقدمة

يمكن تلخيص مقدمة كتاب الجيل الخامس من أنظمة الاتصالات الخليوية، بالحديث دور التكنولوجيا في التأثير على الحكومات وصناع القرار في وقتنا الحاضر، وانعكاس ذلك على المواطنين

كما تحدث المؤلف عن التجربة التي وفرها الجيل الخامس، والأساسيات الذي يعتمد عليها، بالإضافة إلى تاريخ نشأته وتطوره.

الباب الأول

أبرز ما جاء في الباب الأول من كتاب الجيل الخامس من أنظمة الاتصالات الخلوية عدة مصطلحات تطرق المؤلف إليها، إذ قام بتعريف كل من معدل بيانات الذروة peak data rate، معدل البيانات التي يتمتع بها المستخدم user experienced data rate، التأخير Latency، التنقلية Mobility، كثافة الاتصال Connection density، كفاءة الطيف spectrum efficiency، سعة الحركة في المنطقة Area traffic capacity.                                                                        

تلخيص كتاب الجيل الخامس من أنظمة الاتصالات  الخليوية ، محاو رئيسية للكتاب

الباب الثاني

عرض المؤلف في الباب الثاني من كتاب الجيل الخامس من أنظمة الاتصالات الخلوية المخطط الزمني المعتمد لتنفيذ الجيل الخامس، كما تحدث عن تطبيقاته واستخداماته وهنا تطرق إلى ثلاث فئات.

النطاق العريض المتنقل (eMBB) Enhanced Mobile Broadband
الاتصالات فائقة الموثوقية منخفضة التأخير Ultra-Reliable low-latency communication:(URLLC)،
الاتصالات الكثيفة بين الآلات ( eMTC) : Massive Machine Type Communication

الباب الثالث

يمكن تلخيص الباب الثالث بالحديث عن الطيف في الجيل الخامس، وهنا تحدث الكاتب عن مفهومي الحزم bands مقارنة التغطية موضحاً شرحه بالصور.

الباب الرابع

انتقل المؤلف في هذا الباب من كتاب الجيل الخامس من أنظمة الاتصالات الخلوية ليتحدث عن تقنية الحوامل الترددية المتعاقدة الموسعة Supplementary Uplink ، الوصلة الصاعدة المكملة Scalable OFDM .

حيث عرض شكل الموجة، الدلالات، بنية الإطار موضحاً بالصور .وفصل شرحه بالحديث عن مفهومي شبكة الموارد Resource Grid وبنية الحيز الزمني Slot Structure ثم انتقل ليوضح معنى كل من الحيزات الصغيرة.

Mini Slots ومجموعات الموارد .Resources Blocksبالإضافة إلى ذلك تطرق المؤلف إلى حل يدعى نشر الشبكة غير المستقل Non Standalone StandaloneDeploymentوهنا تحدث الكاتب عن نوعين NSA,SA.                       

الباب الخامس

يعطيك تليخص الباب الخامس عناوين تطرق إلى الشرح عنها المؤلف وهي عناصر الإصدار Release work items 16، إذ قام بشرح كل عنصر بشكل مفصل مدعما شرحه بالصور إن لزم الأمر، وهذه العناصر هي:

NR V2x، الشبكات غير الأرضية NonTerrestrial Networks، الوصول المتكامل والعودة Integrated Access and Backhaul ( IAB)، فوق 52.6 طبعا هرتز Above 52.6 GHz،

تقنيات إنترنت الأشياء IoT Techniques حيث تحدث الكاتب عن مفهومي الوصول المتعدد غير المتعامد ( NOMA) Nonorthogonal Multiple Access، وشبكة المتداخلة و Mesh Networking.

شبكات الجيل الخامس خاصة لانترنيت الأشياء الصناعية industrial IOT Private 5 G Networks for.

ختام الكتاب

اختتم المؤلف كتاب الجيل الخامس من أنظمة الاتصالات الخلوية بالتحدث عن القضايا الأمنية التي تعترض شبكات الجيل الخامس، وأبرز العوامل التي تنتج عنها تلك القضايا، ثم سرد قائمة المراجع التي استند إليها في كتابه.

بهذا نكون قد انتهينا من ملخص  كتاب الجيل الخامس من أنظمة الاتصالات  الخليوية.

وإلي اللقاء مع كتاب آخر ..

المصدر كتاب المولف . لا تنسي قراءة كتاب تعلم أساسيات برمجة الأندرويد بالعربية