آخر الأخبار

ملخص كتاب تعلم أساسيات برمجة الأندرويد بالعربية

ملخص كتاب تعلم اساسيات برمجة الأندرويد بالعربية 


ملخص كتاب تعلم أساسيات برمجة الأندرويد بالعربية

 مؤلف كتاب تعلم أساسيات برمجة الأندرويد بالعربية

كتاب تعلم أساسيات برمجة الأندرويد بالعربية باستخدام برنامج أندرويد استوديو من تأليف المهندس عبد القادر عليوي، من مواليد دمشق 1996، يعود إلى أصول ديرية مدينة الميادين، كتب هذا الكتاب وهو في التاسعة عشر من عمره .

 ملخص مقدمة كتاب

تحدث الكاتب في مقدمة كتاب تعلم أساسيات برمجة الأندرويد بالعربية باستخدام برنامج أندرويد استوديو عن ضرورة التفكير، والبدء في الأفكار الصغيرة، ونشرها في العالم.

ملخص كتاب تعلم أساسيات برمجة الأندرويد بالعربية باستخدام برنامج أندرويد استوديو


استهل المؤلف كتابه بالحديث عن عدم ضرورة معرفة اللغة الإنجليزية للبدء في برمجة التطبيقات البسيطة، وبين فائدة تعلمها لتعلم الشروحات والدورات التعليمية، ونصح بتعلم أساسيات برمجة جافا.

من الصفحة إلى الصفحة 23

ثم انتقل ليتحدث عن تعريف نظام الأندرويد، وسرد إصدارات أندرويد مبيناً تاريخ ظهور ومميزات كل إصدار ومنها Android alpha و KitKat .

وبعد ذلك انتقل الكاتب ليتحدث عن برنامج برمجة تطبيقات الأندرويد الشهير وهو أندرويد استوديو، قام المؤلف بتعريفه وذكر معلومات وعنه واعتماد الشركات عليه أكثر من إكليبس.

وبعد ذلك تحدث الكاتب عن مدير إضافات الأندرويد SDK قام بتعريفه، وشرح خطوات فتحه على جهاز الكمبيوتر موثقا كل خطوة بالصورة، ثم ذكر معنى كل أيقونة على نافذته.

ثم ذكر الكاتب البيئات التي يجب تحميلها قبل البدء في برمجة تطبيقات الأندرويد لكل من أنظمة ويندوز ولينوكس، ووضع الكاتب روابط تلك التحميلات وشرح طريقة تحميلها موضحاً بالصور.

وعاد المؤلف ليتحدث عن برنامج أندرويد استوديو ليوضح واجهات البرنامج، ويبين معنى كل أيقونة في البرنامج، وكل رمز إلام يشير موضحاً بالصور.

من الصفحة 23 إلى الصفحة 49

وفي الصفحة 23 من كتاب تعلم أساسيات برمجة الاندرويد بالعربية باستخدام برنامج أندرويد استوديو تطرق المؤلف إلى كيفية التعامل مع برنامج أندرويد استوديو.

ثم استعرض المؤلف عدة مصطلحات وأمور يجب معرفتها قبل البدء بإنشاء أي مشروع أندرويد، وبعد ذلك وضح الكاتب خطوات إنشاء مشروعك لأول مرة موثقا بالصور.

ثم شرح المؤلف الاكواد التي تظهر بشكل افتراضي في كل مشروع، وكيفية استيراد مشاريع الاكليبس للأدرويد استوديو، واستعرض المجلدات والملفات التي تنشأ في المشروع، وأطال الشرح بشكل تفصيلي عن مجلد الفابلوس، وملف Android Mainfast.xm

ثم وضح كيفية الوصول إلى موارد المشروع، وكيفية إضافة أيقونة للتطبيق.

من الصفحة 49 إلى الصفحة 69

ذكر الكاتب مكونات واجهة Layout وشرح عناصرها، وكيفية إنشاء محاكي مثل AVK والجيني بوشن، ثم شرح المؤلف أنواع البيانات والمتغيرات والقيم في البرمجة.

من الصفحة 70 إلى الصفحة 78

شرح المؤلف معنى خصائص العناصر في البرنامج ثم شرح كل خاصية مثل خاصية الاتجاه، الطول والعرض، والهوامش مبيناً كل شيء بالصور.

من الصفحة 78 إلى الصفحة 87

شرح المؤلف أهم الاكواد البرمجية وأكثرها تكراراً، وتحدث عن get&set

استعرض المؤلف عدة مشاريع تطبيقية قام بتنفيذها موثقا كل شيء بالصور.