آخر الأخبار

ملخص كتاب أسهل طريق لتعلم البرمجة باستخدام VFP

 ملخص كتاب أسهل طريق لتعلم البرمجة باستخدام VFP

                         

ملخص كتاب أسهل طريق لتعلم البرمجة باستخدام VFP
                                                 
FasProgramming way using VFP

سوف يعطيك ملخص كتاب أسهل طريق لتعلم البرمجة باستخدام VFP Fast Programming way using VFP نظرة سريعة عن البرمجة، ومكونات البرنامج وكيفية البدء بإنشاء برنامج لأول مرة باستخدام لغة فيجوال فوكس.

كما سوف تتعرف على ملفات البيانات وكيفية إنشاؤها، المتغيرات البرمجية، والدوال وبرمجة الكائنات، وكيفية إنشاء القوائم والنماذج، هذا الكتاب متوفر بنسخة إلكترونية بصيغة PDF ويمكن لأي شخص تحميله.

مؤلف الكتاب

مؤلف الكتاب هو محمود سمير فايد من مواليد مصر عام 1986، وهو مبرمج كمبيوتر، يُعرف بأنه مبتكر تقنية البرمجة بدون كود، وهي لغة برمجة مرئية مجانية مفتوحة المصدر لتطوير البرمجيات.

درس في كلية الهندسة التقنية جامعة المنوفية جامعة الملك سعود، وأشهر أعماله البرمجة بدون كود، سوبر نوفا، رينج، و هو باحث بجامعة الملك سعود، كما عمل قبل ذلك في وادي الرياض للتقنية في حاضنة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

ملخص مقدمة كتاب أسهل طريق لتعلم البرمجة باستخدام VFP

Fast Programming way using VFP

استهل المؤلف كتابه بتوضيح سبب ندرة استخدام لغة فيجوال فوكس، والذي يعود إلى سياسة شركة مايكروسوفت بما يخص تسويق ذلك المنتج، حيث أنه كان غني عن التعريف، ثم تحدث المؤلف عن الأسباب التي أدت إلى انتشار فيجوال فوكس برو في الفترة الأخيرة.

ملخص الباب الأول من الكتاب

ابتدأ المؤلف الباب الأول من كتابه بمقدمة عن البرمجة بشكل عام، فتحدث عن أنواع السوفت وير Software، وهما Software system & Software program.

ثم قام الكاتب بعد ذلك بتوضيح المقصود بكل منهما، وعرف علم الذكاء الاصطناعي، وعدد أنواع التطبيقات الشائع استخدامها في الوطن العربي.

ثم عدد الكاتب مواصفات المبرمج الذي يجيد تطوير أنظمة قواعد البيانات، وذكر المعدل الزمني اللازم لتعلم البرمجة، ووضح المقصود بنظام تشغيل الحاسوب، ونظام إدارة الأحداث، وتعدد المهام.

وبعدها قام المؤلف بتعريف البرمجة، وتحدث عن كيفية برمجة الحاسوب، وعدد مكونات لغة البرمجة، والأجيال الخمسة التي مرت بها البرمجة، ثم ذكر الكاتب مراحل عمل البرنامج ومكوناته.

بالإضافة إلى ذلك ذكر المقصود بنمط البرمجة وعدد أنماطها وهي طريقة سقوط الماء، طريقة البرمجة الهيكلية، طريقة برمجة الكائنات، طريقة                     .                   

ثم عدد أنواع البرمجيات التي يتم تطويرها ومنها أنظمة التشغيل، قواعد البيانات، الأنظمة التعليمية، والألعاب، برمجيات النظام، برمجة واجهات التحكم بالمصانع.

وبعد ذلك قام الكاتب باستعراض صور لنظام التشغيل ويندوز وشرح صورتين له تبينان النظام من جهة المستخدم والمبرمج، وكيف يمكن إضافة واجهة البرنامج، ثم قام بشرح خطوات تعلم لغة البرمجة موثقا كلامه بالصور المناسبة عند اللزوم.

ثم انتقل المؤلف بعد ذلك ليتحدث عن نظام تشغيل فيجوال فوكس برو Visual FoxPro، حيث أنه ذكر لمحة عن تاريخه الذي يعود إلى الثمانينات، وخطوات تشغيل النظام مدعما كلامه بالصور.

وفي الصفحة 17 من كتاب أسهل طريق لتعلم البرمجة انتقل المؤلف ليتحدث عن مفهوم الدوال Function، ووضح مفهوم البرمجة الهيكلية/التركيبية Structure Program، ووضح معنى المتغيرات وأنواعها.

ثم انتقل الكاتب بعد ذلك ليوضح مفهوم الإجراءات Procedure، وسرد بعض الأوامر الإجرائية مثل Do, Return, Procedure, Function مبيناً عمل كل منها، بالإضافة إلى ذلك ذكر المؤلف مجال كل من المتغيرات والدول في البرمجة.

ملخص الباب الثاني من كتاب أسرع طريق لتعلم البرمجة باستخدام VFP Fast Programming way using 

تحدث الكاتب في هذا الفصل من الكتاب عن ملفات البيانات، ووضح مهمة ملف البيانات ولماذا يتم إنشاء ملف البيانات، بعد ذلك قام الكاتب بتوضيح كيف يمكن إنشاء ملف بيانات بعدة طرق وهي طريقة فيجوال فوكس برو، ملفات الإجراءات، كتابة التعليمات.

بالإضافة إلى ذلك شرح المؤلف كيفية إضافة وتحديث البيانات داخله، وعرضها، وأيضاً حذف ملف، والتنقل بين السجلات، وتعديل مواصفات البيانات، وبين كيف يمكن نسخ البيانات من ملف إلى ملف آخر، ووضح العلاقات التي تربط بين الجداول.

ثم قام المؤلف بالحديث عن مفهوم قواعد البيانات والإستعلام وجمل إس كيو إل SQL، وأيضاً قام بشرح كيفية التعامل مع قواعد البيانات البعيدة Remote Data.

ملخص الباب الثالث

في الفصل الثالث من كتاب أسهل طريق لتعلم البرمجة باستخدام VFP Fast Programming way using VFP تحدث الكاتب عن برمجة الكائنات "oop" Object Oriented programming، في بداية الأمر تحدث الكاتب عن أهمية برمجة الكائنات، ثم انتقل ليتحدث كيف كان العالم قبل وجودها.

كما قام المؤلف أيضاً بتوضح سبب نشوء فكرة عمل برامج رسومية على الحاسوب تستخدم في تعليم الأطفال، ثم ذكر الأسباب التي تنتج عن عدم انتشار البيئة الرسومية، ووضح الطريقة التي يكون بها أسلوب البرمجة الهيكلية Structure Programming غير مريح.

وبعد ذلك تطرق المؤلف إلى طرق حل المشاكل البرمجية وأنواعها، وتحدث عن مفهومي حل مشكلة البيانات المشتركة والمتشابهة، قام بتعريف كل منهما، ووضح الفائدة من كل حل.

ثم انتقل الكاتب ليتحدث عن برمجة الكائنات في فيجوال فوكس برو، في البداية ووضح الأساسيات، ثم وضح كيف يمكن إنشاء الفصائل، وكيفية إنشاء كائنات من الفصيلة، وطريقة كتابة دوال داخل الفصيلة، بالإضافة إلى ذلك كيف يمكن التعامل مع سمات الفصائل.

وبعد ذلك شرح المؤلف مفهوم الوراثة وعرض مثال عن استخدامها، ثم تطرق إلى مفهوم التشابه، وتحدث عن الفصائل الأساسية في لغة البرمجة.

بعدها انتقل المؤلف إلى الحديث عن كيفية برمجة واجهة البرنامج من خلال الفصائل الأساسية، وضح المؤلف كيف يمكن إنشاء نموذج form، بالإضافة إلى ذلك قام بشرح طريقة إنشاء نماذج تشمل عناصر موثقا كل شيء بالصور المناسبة.

ملخص الباب الرابع من الكتاب

تحدث الكاتب في الباب الرابع من كتاب أسهل طريق لتعلم البرمجة باستخدام VFP Fast Programming way using VFP عن كيفية إنشاء ملفات النماذج، وشرح خطوات إنشاء نموذج مبيناً بالصور، كما شرح المؤلف معنى أيقونات عناصر كل شريط ادوات أو نافذة بالتفصيل.

وبعد ذلك قام الكاتب بالتحدث عن كيفية إضافة عنصر إلى النموذج وتعديل خصائص النموذج، وشرح الطريقة التي يتم فيها تشغيل النموذج واختباره، وأيضا شرح كيف يمكن إضافة سمات للنموذج موضحاً شرحه بالصور المناسبة.

بالإضافة إلى ذلك قام الكاتب بعرض عدة أمثلة عن النماذج من تلك الأمثلة نموذج فاتورة، ووضح الطريقة التي يتم إنشاؤه فيها بالصور والشرح كما أرفق المؤلف التعليمات البرمجية المستخدمة في إنشاء نموذج

.ملخص الباب الخامس من الكتاب

تحدث الكاتب في هذا الباب من الكتاب عن ملفات القوائم، ابتدأ المؤلف بالحديث عن استخدامات القوائم، ثم قام بتوضح كيف يمكن تصميم قائمة ما هو مصمم القوائم، موضحاً الطريقة بالصور والأكواد البرمجية اللازمة لإنشاء قائمة.

ملخص الباب السادس من الكتاب

تحدث الكاتب في الباب السادس من كتاب أسهل طريق لتعلم البرمجة باستخدام VFP Fast Programming way using VFP عن ملفات المشاريع.

قام الكاتب بشرح ملف البداية main.prg موضحاً كلامه بالصور والأكواد البرمجية في حالتين من البرامج وهما الحالة الأولى هي نموذج مستقل والحالة الأخرى نموذج تحت واجهة فيجوال فوكس برو .

نهاية الملخص 

وبهذا نكون قد انتهينا من ملخص كتاب 

وإلي اللقاء مع كتاب آخر .. المصدر كتاب المؤلف و ويكيبيديا 

لا تنسي قراة  ملخص كتاب تعلم  أساسيات برمجة الأندرويد بالعربية