آخر الأخبار

تلخيص كتاب رمضان الأخير روحانيات رمضانية

تلخيص كتاب رمضان الأخير

                                                                         

                                                                    

تلخيص كتاب رمضان الأخير روحانيات الكتب رمضانية

                                                                

اقترب شهر رمضان واقتربت نفحاته العطرة ونسماته التي نخرج بعدها كأطفال أبرياء ليس بقلوبنا سوى حب الرحمن عز وجل ، لكن هل حقا قمت بالاستعداد؟ ولكن الاستعداد لديك فقط للطعام والعزائم المبالغ فيها وكأنه شهر الطعام وليس العبادة ، لذلك هيا نستعد معا بقراءة ملخص كتاب رمضان الأخير حتي تخرج من هذا الشهر وقد تعبدت حق العبادة.

من هو مؤلف كتاب رمضان الأخير ؟

 مؤلف كتاب رمضان الأخير هو الدكتور راغب السرجاني هو ليس بطبيب بشري فحسب بل هو باحث ومفكر إسلامي ولد في عام ١٩٦٤م والتحق بكلية الطب وتخرج منها في ١٩٨٨م وقد أتم حفظ القرآن الكريم عام ١٩٩١م ، وهو صاحب فكرة موقع قصة الإسلام وهو أكبر موقع للتاريخ الإسلامي وهو أيضا المشرف عليه ، لديه العديد من المؤلفات وصل عددها حتي الآن ٤١ مؤلف عن التاريخ الإسلامي مثل أمة لن تموت و بين التاريخ والواقع.

مقدمة . تلخيص كتاب رمضان الأخير

 يحث الدكتور راغب السرجاني في مقدمته لكتاب رمضان الأخير بأنه يجب علينا الاستعداد لشهر رمضان ويري انه في حالة عدم الاستعداد سيهل علينا الشهر ولا نشعر بقيمة الطاعة أو العبادة ، وقد شبه ذلك بلعب الرياضة مثلا فهل يمكن البدء بممارسة الرياضة دون إحماء مسبق؟ بالطبع لا .

لذلك علينا التدرب من الآن على القيام والتدرب في معاني القرآن الكريم،  وكذلك المحافظة على النوافل لان هذا الشهر ذات قيمة عالية من حيث الثواب على العبادة والطاعة فلنغتنمها.

قريب مهما بعد . تلخيص كتاب رمضان الأخير

 المقصود بكلمة قريب مهما بعد في الجزء الأول من كتاب رمضان الأخير الموت ، فهو القريب منا جميعا مهما طال البقاء فعلينا الاتعاظ من الموت في حد ذاته ، وإذا رأيت جنازة أحدهم فتذكر بأن الموت قادم لا محال.

ولا تكن كمن يحضر الجنازة وقلبه متعلق بأهواء الدنيا وينتظر انتهاء الجنازة حتى يذهب لطعام او نزهه مع أحدهم ، فيا لها من حسرة حقا في حالة انك لم تتعظ بالموت .

الموت قريب حقا حتى وإن كنا لن نري ملك الموت ، فكن في الدنيا كعابر سبيل وتذكر مهما طال الوقت فهو قادم بانتهاء الأجل الذي يحدده الله عز وجل.

رمضان الأخير مطلب نبوي . تلخيص كتاب رمضان الأخير

ماذا لو كان هذا رمضان الأخير لك؟ أتتعجب من سؤالي؟ إذا ضع الإجابة بذهنك لدقيقة ولنري سويا.

ما أكثر تواجدنا كل عام بجوار أحبائنا وعائلتنا على طاولة واحدة في رمضان أو قد جمعتنا صلاة تراويح وها قد فرقنا الموت بعد رمضان .

كل من يموت يريد العودة ليس لحبه في الحياة لا يا عزيزي ولكن حتى يعبد الله حق عبادته حتي يغتنم كل ثانية بالعبادة .

فما بالك بشهر رمضان الذي تتضاعف به الحسنات وتفتح به أبواب الجنان على مصراعيها ، إذا ما عليك الآن هو اغتنام فرصة تواجدك بالحياة وإذا أدركت رمضان فلا تخسره.

صلاتي في رمضان الأخير . تلخيص كتاب رمضان الأخير

 إذا كان هذا رمضان الأخير فعليك الصلاة في كل الفروض في المسجد ليس فقط لكثرة الحسنات ولكن لتوعد نبي الله صلى الله عليه وسلم لتاركها في المسجد.

كذلك الخشوع في الصلاة وعدم التفكير بغير الله ولن يأت ذلك دون الإيمان بالله وحب الله عز وجل ومن يقدم حب شيء على حب الله سبحانه وتعالى فهو ناقص الإيمان.

كذلك عليك بكثرة وطول الدعاء في الصلاة فالرسول صلي الله عليه وسلم كان يفتتح الصلاة بالدعاء ليس ذلك فحسب بل عند الركوع والسجود فكان يطيل البقاء بهما.

وخاصة السجود لأنه أكثر موضع به خشوع لله عز وجل وتقديرا لعظمة الله عز وجل وأقرب ما يكون العبد لربه في السجود.

صيامي وقيامي . تلخيص كتاب رمضان الأخير

 علينا الاجتهاد حقا في الصيام بهذا الشهر وليس الاجتهاد بالتوقف عن الأكل والشرب فقط أو التغلب على الشعور بالجوع ولكن الموضوع أكبر من ذلك.

علينا التغلب على أهوائنا جميعها وقد حذرنا رسول الله صلوات الله عليه من أن فعل المنكرات برمضان يبطل العمل الصالح والعبادة .

والناس في الصيام مراتب ودرجات فليس من صام ممتنعا عن الطعام والشراب كالذي امتنع عنهما وأضاف البعد عن الغيبة والنميمة على سبيل المثال.

إذا كان هذا هو رمضان الأخير لأكثرت من القيام واستزدت من التهجد ممسكا بمصحفي وانا اقلب بين صفحاته دون ملل ولكن بلهفة وشوق

واستزيد من التهجد بقراءة الكثير من الآيات حتى يرفعني الله درجات فالنعيم الحقيقي ما هو إلا نعيم الجنة.

قراءتي للقرآن . تلخيص كتاب رمضان الأخير

إذا كنت برمضان الأخير لأكثرت من قراءة القرآن وختم المصحف الشريف أكثر من مرة والتدبر في آيات الله والقراءة بقلب حاضر وذهن منفتح للمعان والعيش مع كلام الله.



تلخيص كتاب رمضان الأخير روحانيات الكتب رمضانية


صدقتي في رمضان . تلخيص كتاب رمضان الأخير

إذا كان هو رمضان الأخير لي لأكثرت من الصدقة ولما اكتنزت لنفسي شيئا ولبحثت عن كل فقير وطالب علم ومن يريد العفاف لأساعده .

ولاتبعت سنن رسول الله صلى الله عليه وسلم في الصدقة وجعلتها سرا بيني وبين الله حتي تكون من أحب الأعمال إلي الله.

صلة الرحم . تلخيص كتاب رمضان الأخير

إذا كان هو رمضان الأخير لأسرعت بصلة الإرحام ولم أقصر مع أحدهم ولن اقتصر على المكالمات الهاتفية فقط ولأبحث عن المريض منهم والمحتاج واقف بجواره فالأقربون أولي بالمعروف.

 اعتكافي وتوبتي . تلخيص كتاب رمضان الأخير

 إذا كان هو رمضان الأخير لاعتكفت آخر عشرين يوم برمضان أو على الأقل آخر عشرة أيام والتزم بآداب الاعتكاف ولن أحرم زوجتي الثواب إذا توافر المكان لها ولأزيد من الاجتهاد في هذه الأيام .

إذا كان رمضان الأخير لأقدمت على التوبة ولن أضيع وقت بمشاهدة التلفاز أو تتبع مواعيد المسلسلات وغيرها وسأجعل كل دقيقة بهذا الشهر للعبادة فقط.

كلمة أخيرة . تلخيص كتاب رمضان الأخير

وبعد أن تعلمنا كيف يمكننا العيش بشهر رمضان إذا استشعرنا حقا بإنه رمضان الأخير لنا فلنعش جميع الأعوام والأيام كرمضان الأخير ونجتهد في الطاعة والتقرب إلى الله لعلنا نلقاه قريبا .

وبعد أن انتهيا من ملخص كتاب رمضان الأخير فلابد وأن نعلم أن الله سبحانه وتعالى لن تضره معصية ولن تنفعه طاعة والمستفيد الأول.

والأخير من العبادة هو أنت فهيا عزيزي القاريء اغتنم وقتك وتدبر المعاني التي تصل بقلبك لكامل الخشوع حتى تتقرب من الله عز وجل.


نهاية الملخص

وبهذا نكون قد انتهينا من تلخيص كتاب رمضان الأخير

المصدر .كتاب المؤلف راغب السرجاني

لا تنسي قراءة ملخص كتاب المقدمة ابن خلدون