آخر الأخبار

ملخص كتاب الذكاء الاصطناعي في الشرق الأوسط وإفريقيا

ملخص كتاب الذكاء الاصطناعي في الشرق الأوسط وإفريقيا

عزيزي القاريء .. نقدم لك ملخص كتاب الذكاء الاصطناعي في الشرق الأوسط وإفريقيا، الذي يسلط الضوء على كيف تستفيد الشركات منه، وتوقعات عام 2019 وما بعده.

ملخص مقدمة كتاب الذكاء الاصطناعي في الشرق الأوسط وأفريقيا

ملخص مقدمة كتاب كتاب الذكاء الاصطناعي هو عدة أقوال لكل من رئيس مايكروسوفت الشرق الأوسط، مايكروسوفت العربية حيث أكدت على أهمية الذكاء الاصطناعي.

ثم عرض لمحة عامة تناولت أهمية الذكاء الاصطناعي بالنسبة للشركات، وما الذي يميز الشركات الناضجة من حيث الذكاء الاصطناعي عن غيرها.

ملخص - كتاب

مؤلف الكتاب

أعد هذا الكتاب من قبل شركة إرنست يونغ للخدمات الاستشارية في الامارات العربية المتحدة، وتم التواصل مع شركة مايكروسوفت العربية لتقديم الخدمات المهنية.

 العرض التمهيدي .ملخص كتاب الذكاء الاصطناعي في الشرق الأوسط وإفريقيا

تناول العرض التمهيدي من كتاب الذكاء الاصطناعي في الشرق الأوسط وإفريقيا البيانات المنسقة، حيث تناول مصادر البيانات التي يتم من خلالها تحديد سبب ومكان كيفية استخدام الذكاء الاصطناعي في الأعمال.

ثم عرض إحصائية حول الشركات التي شاركت في هذا الدراسة، والقطاعات التي شملتها وهي الصحة والتصنيع والخدمات المالية والخدمات المهنية والتجزئة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والبنية التحتية والتنقل.

عرض هذا البند من الفصل الباب الأول من كتاب الذكاء الاصطناعي في الشرق الأوسط وإفريقيا معلومات عامة حول التقنيات وحلول البيانات التي تدخل في هذه الدراسة، وملخص ذلك هو:

فتحدث عن تطبيقات الذكاء الاصطناعي المتقدمة، والحوسبة السحابية، وتقنيات التعلم الآلي، كما عرف الذكاء الاصطناعي.

الفصل الأول . ملخص كتاب الذكاء الاصطناعي في الشرق الأوسط وإفريقيا

تناول هذا الفصل تتبع الأموال، وحجم استثمارات الذكاء الاصطناعي في الشرق الأوسط وإفريقيا، فعرض مخطط وضح وضح فيه الإنفاق على صفقات الذكاء عبر المنطقة.

ثم عرض دراسة لحالة شركة البوتاس العربية، وما هي خطط الشركة المستقبلية، والمستقبل من وجهة نظر الخبراء ومحللي الذكاء الاصطناعي.

بعد ذلك عرض الرؤى الرئيسية حول إمكانات الذكاء الاصطناعي ووجهات نظر بعض الشركات الرائدة حوله.

ملخص- كتاب

الفصل الثاني .ملخص كتاب الذكاء الاصطناعي في الشرق الأوسط وإفريقيا

ثم تناول دور الذكاء الاصطناعي في الأعمال في الشرق الأوسط وإفريقيا،  فعرض جدول أعمال استراتيجي يتضمن الأماكن التي تجري فيها مناقشات الذكاء الاصطناعي في الوقت الحالي.

ثم بين أهمية الذكاء الاصطناعي بالمقارنة مع الأولويات الرقمية الأخرى، والآلية التي يتم من خلالها نشر الذكاء الاصطناعي في المؤسسات.

ثم بين مدى استعداد القطاعات المختلفة لاستقبال الذكاء الاصطناعي موضحا ذلك من خلال مخطط يبين وضع تقدم الشركات، وبين أن معظم الشركات لازالت في مرحلة التخطيط أو التجربة.  

الفصل الثالث . ملخص كتاب الذكاء الاصطناعي في الشرق الأوسط وإفريقيا

بين هذا الفصل مخاطر وفوائد الذكاء الاصطناعي في الأعمال، فبين ملخص لمجالات الذكاء الاصطناعي الأربعة من منظور الأعمال وأكثر المخاطر التجارية انتشاراً، كما عرض دراسة لشركة الاتحاد للطيران.

فوائد الذكاء الاصطناعي . ملخص كتاب الذكاء الاصطناعي في الشرق الأوسط وإفريقيا

بعد ذلك بين التأثير المتوقع الذكاء الاصطناعي خلال السنوات القادمة، وبين مدى تأثيره على الأعمال السياسية ودرس حالة شركة أدوية الحكمة، كما شرح كيف يتم استخدام الذكاء الاصطناعي في شركات اليوم.

بالإضافة إلى ذلك، بين الإطار الجيد لتحديد فوائد الذكاء الاصطناعي على مختلف المجالات، وبين الفوائد المتوقعة من قبل قادة الأعمال بشكل خاص، وبين دراسة لشركة الماجد العظيم، كما بين فوائده على مستوى القطاع الإقليمي.

مخاطر الذكاء الاصطناعي

بعد ذلك تحدث عن المخاطر التي على قادة الأعمال أخذها بعين الاعتبار، وعدد ثلاث مخاطر تجارية في المملكة العربية السعودية.

الفصل الرابع

تحدث هذا الفصل عن التعلم من الشركات الرائدة، فتحدث عن الكفاءات اللازمة لتمكين الذكاء الاصطناعي، كما عرض نموذج بين كفاءة الذكاء الاصطناعي، من خلال مخطط وضح كفاءة الشركات ضمن القدرات التنظيمية، وأهمية تلك القدرات لنجاح الشركة.

القدرات التنظيمية لكفاءة الذكاء الاصطناعي

التحليلات المتقدمة بالحصول على علم البيانات المتخصصة، ونشرها للعمل من خلال جذب الكفاءات والعمل مع الأطراف الخارجية، أما إدارة البيانات فيتمثل بجمع وتخزين وهيكلة البيانات والوصول إليها وفهمها من أجل إرساء الأسس وبناء التحتية اللازمة للعمل بتقنيات الذكاء الاصطناعي.

ثم تحدث عن قيادة الذكاء الاصطناعي، والتي تتمثل بالقدرة على قيادة عملية تحول تعزز تقنية الذكاء الاصطناعي لوضع أهداف محددة، وتدقيق قيمة الأعمال.

بالإضافة إلى ذلك، الثقافة المفتوحة، يتبنى الناس من خلالها التغيير ويعملون على إزالة على إزالة الإدارات والأقسام وتعزيز التعاون مع المؤسسات والأطراف الخارجية.

أما التقنيات الناشئة فيمكن اختصارها القدرة على استكشاف القيمة وتحقيقها، من خلال الحلول ومنصات البيانات الجديدة، التطوير المرن فهو نهج تجريبي لتعزيز وتحسين حلول الذكاء الاصطناعي بفعالية.

أما التقنية الأخيرة فهي الدخول في شراكات وتحالفات مع متخصصين واستشاريين للوصول إلى القدرات التقنية وأفضل الممارسات المهنية، والذكاء العاطفي فهو تطبيق قدرات العلوم السلوكية لفهم السلوك البشري ومحاكاته وتطوير تطبيقات قادرة على خدمة الإنسان.

الفصل الخامس .ملخص كتاب الذكاء الاصطناعي في الشرق الأوسط

تحدث هذا الفصل من كتاب الذكاء الاصطناعي في الشرق الأوسط وإفريقيا عن الخطوات القادمة في هذا الإطار وملخص ذلك كما يلي:

عرض دراسة لحالة الجامعة الأردنية، بعد ذلك وضح كيف نبدأ بالذكاء الاصطناعي، ونرتقي إلى المستوى التالي.

وفي الختام عرض كتاب الذكاء الاصطناعي في الشرق الأوسط وإفريقيا، قائمة بأسماء جهات الاتصال من مايكروسوفت، والمساهمين من شركة إرنست ويونغ.

ملخص كتاب

نهاية الملخص

وبهذا نكون قد انتهينا من ملخص كتاب الذكاء الاصطناعي في الشرق الأوسط وإفريقيا

وإلي اللقاء مع كتاب آخر لا تنسي قراءة ملخص كتاب دليل تكنولوجيا الإنترنت