آخر الأخبار

ملخص كتاب الذكاء الاصطناعي . ملخص موجز للكتاب

        ملخص كتاب الذكاء الاصطناعي

نضع بين أيديكم ملخص كتاب الذكاء الاصطناعي، ليعرفكم بأبرز العناوين التي تناولها الكتاب الذي افترض بأن القارئ لا يعرف شيئا في هذا المجال .

ملخص مقدمة كتاب الذكاء الاصطناعي

ملخص ما تحدث عنه الكاتب في مقدمة كتاب الذكاء الاصطناعي هو تعريف هذا العلم وأهميته في تغيير العالم، ثم عرض ادعاءات كاذبة حول فشله في تحقيق أهدافه ، والثاني خضوع البشرية لجيل من الآلات. ثم عرض بعد ذلك نبذة تعريفية تناولت موجز عن أبرز ما جاء في هذا الكتاب .

من المؤلف ؟

الكتاب من تأليف بلاي ريتباي وتم ترجمته بدار الفاروق.

ملخص كتاب الذكاء الاصطناعي . ملخص موجز للكتاب

الباب الأول . ملخص كتاب الذكاء الاصطناعي

تناول هذا الباب من كتاب الذكاء الاصطناعي الحديث عن مفهوم الذكاء الاصطناعي، وتطبيقاته في ثلاثة فصول وإليكم ملخص هذا الباب :

الفصل الأول

تحدث الكاتب في هذا الفصل عن مفهوم الذكاء الاصطناعي، ثم عرض عدة مفاهيم خاطئة حوله تمثلت برأي الناس من خارج المجال أنه يعتمد على وجه نظر واحدة فقط.

في حين أنه في الحقيقة يوجد عدة اختلافات في الآراء المتعلقة بهذا الشأن، كما أنها ليست ظاهرية بل تتعلق بموضوع هذا العلم وأهدافه.

إذ تحدث عن أساليب علم الذكاء الاصطناعي وأدواته، وبين أن أداته الأساسية هي أجهزة الكمبيوتر الرقمية.

ثم عرض بعد ذلك الهدف الأساسي منه، وذكر أن عملية التوصل إلى مفهوم هذا العلم صعبة جدا حتى على شخص درسه وألف عنه الكتب لعدة سنوات.

بالإضافة إلى ذلك ، بين أهمية علم الذكاء الاصطناعي في إتاحة الفرصة لظهور عدة وجهات نظر وتقنيات مختلفة، كما عرض تفاصيل اختبار توربخ.

الفصل الثاني

ألقى هذا الفصل الضوء على الذكاء الاصطناعي من الناحية العملية ، وعرض نجاحاته وأنه سيتم دراسة وشرح استخدامات عدة تطبيقات من تطبيقاته الناجحة ، فضرب مثال لعبة الشطرنج وشرح آلية عملها.

ثم قام الكاتب بعد ذلك بتوضيح آلية استخدام هذا العلم، فذكر كيفية البحث عن حلول المشكلات، وبين أهمية المعرفة في نظام معين وعلاقتها بالذكاء.

ثم تطرق إلى ما يسمى النظم الخبيرة، وأخيراً تحدث عن كيفية استخلاص البيانات.

الفصل الثالث

ملخص هذا الفصل من كتاب الذكاء الاصطناعي، هو عرض الكاتب عدة مجالات البحث والتطبيق الخاصة بالذكاء الاصطناعي التي تأثرت بعلم الأحياء.

ثم تحدث عن آلية محاكاة المخ البشري، فتحدث عن الشبكات العصبونية، وكيف يعالج الكمبيوتر المعلومات، كما عرض كيفية المعالجة كما يفعل مخ الإنسان، وفي هذا السياق تحدث عن جهاز البيرسيبترون، ثم تحدث عن تدريب الشبكات العصبونية، وأهمية الشبكات الاصطناعية في مختلف المجالات

ملخص كتاب الذكاء الاصطناعي . ملخص موجز للكتاب

بعد ذلك تحدث الكاتب عن مفهوم التعليم غير المراقب، والعلاقة بين الشبكة العصبونية والذكاء الاصطناعي ، كما عرض عدة مشكلات الحصول على الذكاء عبر شبكة.

ثم تحدث عن أحد مجالات الذكاء الاصطناعي وهو الخوارزميات الجينية الذي يندرج تحت مسمى الحوسبة التطورية أي قدرة البرنامج على إيجاد حل المشاكل بنفسه، وذكر تطبيقات عنها.

الباب الثاني . ملخص كتاب الذكاء الاصطناعي

تحدث الكاتب في هذا الباب من كتاب الذكاء الاصطناعي عن التحديات التي تواجه الذكاء، وعرض تأثيراته العلمية والاجتماعية في ثلاثة فصول وإليكم ملخص الكلام :

الفصل الرابع

ألقى الكاتب في هذا الفصل من كتاب الذكاء الاصطناعي الضوء على التحديات والصعوبات الكبرى التي تواجه هذا العلم، ثم ركز على بعض الأبحاث الحالية التي تحاول التعلم عليها وملخص ذلك كما يلي :

عرض وجهات النظر المتباينة بين الباحثين حوله، وبين دور الباحثين في هذا المجال، ثم تحدث عن كيفية تزويد الروبوت بالمعلومات ليتمكن من أداء المهام الموكلة إليه.

بعد ذلك تحدث الكاتب أوجه النقد الموجهة إلى الذكاء الاصطناعي، أشهرها تجربة الحجرة التي قدمها الفيلسوف "جون سيرول"، وهناك اعتراض آخر تم توجيهه للذكاء الاصطناعي من قبل علماء الرياضيات.

بعد ذلك عرض عدة نجاحات منتظرة تتلخص بإدخال الروبوت إلى العالم الواقعي، وضرورة اتباع الأسلوب الشامل في مجال الذكاء الاصطناعي.

بالإضافة إلى ذلك الحياة الاصطناعية التي تجمع بين فكرة تصميم الروبوت، والأسلوب الشامل الخاص بالذكاء الاصطناعي.

الفصل الخامس

اهتم هذا الفصل من كتاب الذكاء الاصطناعي بدراسة التأثيرات المتعددة له وملخص ما جاء فيه هو:

 الحديث عن تأثير الذكاء في العلوم والفنون من خلال تبني أفكار بناءة ومثمرة، باعتبار أنه فرع من فروع العلم، ثم ضرب مثالا على ذلك  التطور الكبير الذي شهدته العلوم المعرفية.

كما بين أثر الذكاء الاصطناعي وأساليبه التكنولوجية على تطور تطور وتقدم العهد العلمي، وضرب مثالا على ذلك التقدم المعرفي الذي شهدته الجامعة التي يعمل بها خلال الخمسون عام الأخيرة.

حيث كان الذكاء الاصطناعي نشاطاً ثانوياً لعدة باحثين من ثقافات مختلفة، كما أنه واحد من الموضوعات العلمية المتداولة داخل الجامعة.

الفصل السادس

اعتنى هذا الفصل من كتاب الذكاء الاصطناعي بدراسة التأثيرات الاجتماعية لهذا العلم وملخص ما قال الكاتب أن الذكاء الاصطناعي شكل من أشكال التكنولوجيا وله تأثير اجتماعي.

ملخص كتاب الذكاء الاصطناعي . ملخص موجز للكتاب

كما ذكر أنه من المتوقع حدوث المزيد بشأن هذا العلم، فنحن بصدد الدخول على عصر يعتمد على الآلات الذكية المتطورة التي ستساعد في أداء المهام الفكرية.

السبب الذي يجعل البعض يخشى التدهور والانحطاط الفكري، لكن كل الدلائل تجمع على استخدام هذه الآلات كنقطة انطلاق إلى مزيد من التقدم والتطور في العلوم البشرية أكثر من الوقت الحالي.

نهاية الملخص

وبهذا نكون قد انتهينا من ملخص كتاب الذكاء الاصطناعي وإلي اللقاء مع كتاب آخر ...

لا تنسي قراءة ملخص كتاب خطوة علي طريق بايثون