آخر الأخبار

ملخص كتاب التجارة الإلكترونية كيف متى وأين ؟ محاور رئيسية للكتاب

  ملخص كتاب التجارة الإلكترونية كيف متى وأين ؟

عزيزي القارئ بعد قراءتك ستكون مُدركًا تمامًا لِما يُمكن أن تحققه في مجال التجارة الإلكترونية من نجاح وثراء، فهذا الكتاب يعتبر موسوعة لمن يرغب في احتراف هذا المجال من العمل .

ويعتبر هذا الكتاب دورة تعليمية مصغرة، تمّ فيها مراعاة كل ما يحيط بمجال التجارة الإلكترونية، وكيف بدأت ومتى أصبح لها كل هذا الشأن، وأين يمكن أن تبدأ للعمل بها، وهو أُعِد خصّيصًا للمبتدئين، أي أنك لن تجد أي صعوبة لِما سوف يُقال فيه.

ملخص كتاب التجارة الإلكترونية كيف متى وأين ؟

ملخص كتاب التجارة الإلكترونية كيف متى وأين ؟

إنّ العمل عن بعد له الكثير من المجالات، وتعتبر التجارة الإلكترونية إحدى هذه المجالات، وهو مجال مضمون الربح وكثير من الأحيان لا يحتاج إلى رأس مال، وفي الفصول الخمس التي يحتويها كتاب التجارة الإلكترونية كيف متى وأين ؟

سوف تدرك تمامًا عزيزي القارئ، أن العمل أون لاين لا يحتاج إلى كثير من الجهد، وإنما فقط معرفة بالمجال الذي سوف تدخله، والقراءة عنه جيدًا.

الفصل الأول: أساسيات التجارة الإلكترونية

جاء الفصل الأول تحت هذا المسمى لكي يشرح لنا الكاتب بالتفصيل، مفهوم التجارة الإلكترونية، وهو القيام بعملية البيع أو الشراء أو التبادل للمنتجات وكذلك الخدمات وأيضًا المعلومات، كل هذا يتم من خلال شبكة الإنترنت.

هذا بالنسبة لتعريف التجارة، ثُم عرض بعد ذلك الكاتب التعريف الذي وضعه خبراء الاتصالات، حيث كان التعريف مختلفًا إلى حدٍ ما.

وقد حصروه في أنه وسيلة لتبادل الخدمات والمعلومات من خلال خط الهاتف أو من خلال الإنترنت، لكن الذي يعنينا هنا، هو أن التجارة الإلكترونية ما هو إلا عملية التطبيق التقني، الذي يجعل أي معاملة إلكترونية تتم بشكل سريع.

ثُم بعد ذلك انتقل الكاتب لتعريف مجالات التجارة الإلكترونية، والأقسام الخاصة بها، كما عرّف لنا ما هو السوق الإلكتروني، وأظهر لنا أنه لم يُعد كالسابق على شكل محل أو شركة، وإنما يحدث من خلال شبكة الإنترنت.

وأوضح لنا أن التجارة الإلكترونية ليست فقط مقتصرة على الأفراد، بل أن هناك مؤسسات بأكملها وأسواق تقوم فيما بينها بعملية التبادل التجاري.

ثُم عرض الكاتب بعد ذلك نقطة في غاية الأهمية، وهي مثال حي لشركة كانت تعاني من ضائقة مالية، حتى اقترح أحد الموظفين أن يتم إنشاء موقع إلكتروني، وبالفعل تمّ إطلاقه في  عام 1995.

وبذلك أصبحت الشركة هي أول شركة تقوم باستخدام ما يسمى بالتجارة الإلكترونية، وبعد التطوير وفعل الخطوات الناجحة، أصبحت الشركة تحصد أرباح مضاعفة من خلال تنزيل الأطفال لتجربة الألعاب من الإنترنت .

ولم تكتفي الشركة بالربح من تحميلات الألعاب، بل انها استغلت البيانات الخاصة بالمستخدمين وباعتها للشركات المهتمة بهذه البيانات.

الفصل الثاني من ملخص كتاب التجارة الإلكترونية كيف متى وأين

يقع الفصل الثاني تحت عنوان تصنيف مجال التجارة الإلكترونية وعلومها، وفيه استعرض الكاتب الفرق بين التجارة بين الشركات وبعضها البعض، والتجارة بين الشركة والمستهلكين، والتجارة بين المستهلك للمستهلك.

وأيضًا التجارة من المستهلك نفسه للشركة، واستعرض تاريخ موجز عن التجارة الإلكترونية، وأوضح أيضًا أنها بدأت كعملية شراء في البورصة، ثُم انتقلت إلى شكلها الجديدة.

ويستعرض الكاتب بعد ذلك ويؤكد أنّ؛ التجارة الإلكترونية هي علم يعتبر جديد من بين العلوم، لذلك أوصى بأن يتم معرفة فكرة مبسطة عن علم التسويق، وبالطبع علوم الكمبيوتر والاقتصاد وأيضًا علم النفس، الذي ألقى عليه الضوء

ملخص كتاب التجارة الإلكترونية كيف متى وأين ؟

وقال: أنّ بمعرفة علم النفس يمكنك قراءة نفسية المستهلك أو المستخدم، وما سوف يحب وما سوف يكره، وكيف سوف تختار الفئة المستهدفة، التي يمكنك أن تقوم بعمل ربح منها.

ثم بعد ذلك ضرب المؤلف مثلًا بشركة وول مارت.


التي تعتبر الآن من أكبر الشركات التي تحقق مبيعات، ولم تكُن الشركة هكذا قبل أن تدرك أهمية التجارة الإلكترونية، لكنها بعد أن أدركت هذه الحقيقة، أصبحت الآن وول مارت.

الفصل الثالث: فوائد وقيود التجارة الإلكترونية

في هذا الفصل استعرض الكاتب بدقة شديدة، فكرة مبسطة عن فوائد التجارة الإلكترونية بالنسبة للمؤسسات والشركات، وكيف أنها استطاعت أن تحل محل التجارة الواقعية، وأصبحت أهم وأدق منها.

واستعان بمثال بسيط وهو عدم وجود أوراق من الممكن أن تضيع، وكيف أنها تستطيع أن تختصر الفترة الزمنية التي يقضيها العميل ما بين دفع أموال والحصول على منتجات أو حتى خدمات.

لكن التجارة الإلكترونية تحكمها قيود، على الرغم ممّا تقدمه للمجتمع من فوائد، ولها بعض السلبيات التي قد حققتها بالفعل على المجتمع، مثل أن العملاء أو بعضًا منهم، يفضلون أن يلمسون المنتج بأيديهم قبل أن يقوموا بالشراء.

بالإضافة إلى أن هناك أمور قانونية يجب أن يتم حسمها، وتخص التجارة الإلكترونية، وأخيرًا. التجارة الإلكترونية في بعض البلدان تمثّل عبء، حيث أن الاتصال بشبكة الإنترنت يكلف أموالًا كثيرة.

ثُم يختتم الكاتب هذا الفصل، بضرب مثال بشركة إنتل، التي استطاعت أن تستخدم التجارة الإلكترونية لصالحها، فبعد أن تعثرت في فترةٍ ما، إلى الحد الذي قد يؤدي بها إلى إعلان الإفلاس، قامت باستغلال مفهوم التجارة الإلكترونية وأنشأت موقع إلكتروني.

يقوم فيه المستخدمين بإرسال الطلبات لشراء منتجاتها وأيضًا الحصول على مكافأة الدخول للموقع، من خلال توفير مكتبة إلكترونية عملاقة، بها وثائق نادرة، وتخص كل الإلكترونيات في العالم.

الفصل الرابع والخامس من ملخص كتاب التجارة الإلكترونية كيف متى وأين ؟

في الفصل الرابع والخامس تناول الكاتب بشكل متخصص، البنية التحتية للتجارة الإلكترونية، وكيف أنها شبكة تتألف من الكثير من الشبكات الصغيرة، التي يتحكم بها بروتوكول شبكة الإنترنت، وعرّف كل جزء منها بالتفصيل.
ثُم بعد ذلك أوضح أن التجارة الإلكترونية مثلها مثل أي مجال آخر، يواجه الكثير من المشاكل، التي استطاع خبراء التقنية والتجارة الإلكترونية أن يضعوا لها حلول، وعرض بعض المشكلات التي تعرضت لها بعض مواقع التجارة الإلكترونية.

وكيف أن المواقع الإلكترونية قد وفرّت كتالوجات للمستخدمين، يستطيعون أن يرونها بأنفسهم خارج شبكة الإنترنت.


ثُم بعد ذلك أخذنا الكاتب في لمحة سريعة عن أنّ؛ مجال التجارة الإلكترونية من الممكن يتم برأس مال كبير أو متوسط أو حتى صغير، أو بدون رأس مال نهائيًا.

ملخص كتاب التجارة الإلكترونية كيف متى وأين ؟

وقال أن هناك مواقع كبرى لا تقبل بالتسجيل فيها إلا بشروط، وقدّم بديلًا لها بأن هناك مواقع تقبل التسجيل بدون أي شروط.

وهكذا اختتم الكاتب كتاب التجارة الإلكترونية كيف ومتى وأين، بأن التجارة الإلكترونية ما هي إلا طريقة للربح من الإنترنت، ويجب أن تتعامل معها على أنها علم قائم بذاته.

ويجب أن تأخذ فكرة عامة عنه قبل الدخول فيه، وأعطى لمن يرغب في العمل بها فرصة لمدة شهر للقراءة و الإطلاع حول هذا الموضوع، سواء من خلال مقاطع فيديو أو قراءة كتب ومقالات.

ونصح أيضًا أي شخص يريد الدخول إلى هذا العالم .أن يكون محبًا للتجارة أصلًا، ولا يأخذه على أنه وسيلة ربح فقط، لأن النظر إلى الربح لا يحقق ربح، بل سوف يصيب الإنسان بالإحباط .

نهاية الملخص


وهكذا تنتهي رحلة ملخص كتاب التجارة الإلكترونية كيف متى وأين ؟ 

وإلي اللقاء مع كتاب آخر .. لا تنسي قراءة كتاب الأمن السيبراني

لتحميل كتاب اليوم اضغط هنا