آخر الأخبار

تلخيص كتاب التكنولوجيا في التعليم والتعلم.

تلخيص كتاب التكنولوجيا في التعليم والتعلم            

إليكم ملخص كتاب التكنولوجيا في التعليم والتعلم، الذي سيوفر لكم لمحة عن أبرز الموضوعات التي تناولها المؤلف في كتابه، والذي جاء على ستة فصول للمزيد عن التفاصيل قم بقراءة الكتاب.

تلخيص كتاب التكنولوجيا في التعليم والتعلم.

مؤلف كتاب التكنولوجيا في التعليم والتعلم

كتاب التكنولوجيا في التعليم والتعلم من تأليف الدكتور محضار أحمد حسن الشهاري

ملخص مقدمة الكتاب

ملخص مقدمة كتاب التكنولوجيا في التعليم والتعلم، عرض فيها المؤلف عناوين الفصول التي تحدث عنها في كتابه.

الفصل الأول 

تناول المؤلف في الفصل الأول من كتاب التكنولوجيا في التعليم والتعلم موضوع تكنولوجيا التصوير الرقمي، فقام بداية بذكر لمحة تاريخية عن التصوير وبداياته وتطوره، ثم عريف الصورة وفوائدها في عملية التعليم.

ثم وضح المعايير الواجب اتباعها عند اختيار صورة لغرض تعليمي، وقواعد استخدامها في عملية التعليم، كما ذكر عدة طرق يتم من خلالها تقديم الصور للمتعلمين، ومبادئ استخدام الصور.

بعد ذلك قام المؤلف بعرض أنواع الصور وطرق تصنيفها، كما تطرق إلى أنواع التصويروالأجهزة التي تستخدم في هذه العملية موضحا بالصور، فتحدث عن: 

التصوير الفوتوغرافي أو الضوئي قام بتعريفه وبين اكتشافه وتطوره، ثم تحدث عن الآلة المستخدمة فيه وآلية عملها عند التقاط الصورة، كما تطرق إلى مكوناتها موضحا بالصور.

بعدها انتقل إلى التصوير الرقمي فعرفه، ووضح مراحل التقاط صورة رقمية، كما عرف الكاميرا الرقمية وعدد مزاياها.

بعد ذلك عدد مراحل إنتاج صور فوتوغرافية رقمية، وتطرق إلى مفهوم المعالجة الحاسوبية للصور الفوتوغرافية وعدد عدة برامج تستخدم في هذا الغرض.

كما تحدث المؤلف عن مفهوم التصوير الفوتوغرافي المتحرك، ووضح أنواع الحركة في الصور، بعد ذلك تحدث عن الكاميرا الوثائقية، عرفها وعدد مميزاتها وإمكانياتها.

ملخص الفصل الثاني

تناول المؤلف في هذا الفصل  موضوع تكنولوجيا العروض التعليمية Technology of educational projectors، وإليكم ملخص لأبرز ما جاء فيه كما يلي:

بداية ذكر المؤلف قواعد عامة يجب مراعاتها في اختيار الوسيلة التعليمية، وعدد القواعد والأسس الفنية التي يجب الالتزام بها عند استخدام أجهزة العروض التقديمية مما يضمن طول عمرها.

بعد ذلك قام المؤلف بعرض تصنيفات لأجهزة العروض التقديمية الضوئية، موضحاً بالصور المناسبة.

بعد ذلك فصل الحديث عن جهاز العرض العلوي، فبين أماكن استخدامه وميزاته وأنواعه، كما تحدث عن المواد التعليمية الخاصة به وطرق إنتاجها.

كما تحدث عن أنواع الشفافيات وطرق إنتاجها، وذكر بعض الطرق المحسنة في إنتاجها، كما عدد عدة مبادئ هامة يجب مراعاتها عند إنتاج الشفافيات.

ثم انتقل المؤلف للحديث عن جهازي عرض الشرائح والأفلام الثابتة، فعدد المكونات الرئيسية الجهازين موضحاً بالصور، كما تحدث عن كيفية الحصول على الصور والأفلام الثابتة وطرق إنتاجها.

بعد ذلك انتقل إلى جهاز عرض الصور والرسوم المعتمة، بداية وضح مفهوم الصور والرسوم المعتمة، كما ذكر استخدامات الجهاز.

بالإضافة إلى ذلك، تحدث الكاتب عن جهاز عرض البيانات وعدد إمكانيات ومميزات الجهاز، وعدد استخداماته.

الفصل الثالث

تحدث الكاتب في هذا الفصل عن تكنولوجيا السبورات الرقمية التفاعلية شاشات العروض التفاعلية، وإليكم في هذه الفقرة ملخص الحديث.

عدد المؤلف التقنيات المستخدمة في السبورات الرقمية التفاعلية ومميزاتها وعيوبها.

بعد ذلك عدد أنواع السبورات الرقمية، فبدأ بالسبورة الناسخة فعرفها وتحدث عن طريقة تصنيعها، ثم انتقل إلى السبورة الذكية عرفها وعدد مكوناتها وإمكانياتها، وأيضاً تحدث عن العارضة الجدارية ولوحة اللمس التفاعلية.

أيضاً تطرق إلى السبورات التفاعلية البديلة، فتحدث عن شاشات العروض الضوئية Scanner، فعدد أنواعها حسب نوع السطح والتركيب والمقاسات، وعدد الأمور التي يجب الالتزام بها لتحقيق الرؤية الواضحة.

الفصل الرابع

تناول المؤلف في هذا الفصل تكنولوجيا التلفزيون والتعليم السمعي، ونقدم لكم ملخص عن أبرز الموضوعات التي تطرق إليها فيه.

تحدث الكاتب بداية عن مكونات التلفزيون، وكيف تتم عملية الإرسال والاستقبال التلفزيوني.

بعد ذلك تطرق إلى التلفزيون التعليمي وعدد ميزاته وأنواع الدروس التعليمية، كما عرف التلفزيون التربوي وخصائصه.

كما تحدث عن التلفزيون التعليمي فعرفه، وتحدث عن آلية البث على نطاق المؤسسة التعليمية والتجهيزات اللازمة لذلك، كما تحدث على آلية البث على نطاق غرفة الصف.

بعد ذلك تحدث عن أهداف التلفزيون التعليمي، وخصائصه، وعدد مصادر إنتاج برامج تلفزيونية تعليمية.

بعد ذلك انتقل إلى آلية تقديم البرامج التعليمية للمتعلمين، فتحدث عن ثلاثة أنواع وهي: تقديم البرنامج التلفزيوني التعليمي الكامل والمكمل والإضافي.

إضافة إلى ذلك تحدث عن المحاور الأساسية في استخدام البرنامج التعليمية التلفزيونية وهي .المحورالمادي والنفسي فعرف كل محور

بعد ذلك انتقل المؤلف إلى مراحل إنتاج برنامج تلفزيوني تعليمي فلخصها بخمس مراحل وهي: مرحلة التخطيط، التصميم، التنفيذ، التقويم، البث.

ثم تحدث الكاتب عن التلفزيون التفاعلي، فقام بتعريفه وبين أنظمته وعدد خصائصه، كما عدد تقنيات التلفزيون التفاعلي، وشرح الوحدة التلفزيونية الصفية.

بعد ذلك تحدث المؤلف عن تكنولوجيا التعليم السمعي، فتحدث عن السمع وأهمية الوسائل السمعية ومعايير اختيارها وفوائدها.

 ثم تحدث عن بعض المواد الثقافية من المواد الإذاعية وكيفية الاستفادة من البرامج الإذاعية العامة وطرق التعامل معها بشكل فردي أو جماعي.

كما تحدث عن أنواع التسجيلات المسموعة، وطرق استخدام التسجيلات الصوتية في التعليم، ومراحل تصميم وإنتاج التسجيلات التعليمية المسموعة وهي السيناريو والمونتاج.

كما تطرق المؤلف إلى مفهوم الكتب الناطقة، وتحدث عن الهدف منها ومعايير تصميمها والبرامج اللازمة لذلك، بالإضافة إلى ذلك ذكر أهمية الإذاعة المدرسية واستخداماتها وعوامل نجاحها.

وأخيراً تحدث عن مختبرات اللغات، فتحدث عنها والهدف منها وتجهيزاتها وأنواع المعامل المستخدمة فيها. 

الفصل الخامس

جاء بعنوان التصميم التعليمي وتصميم البرامج التعليمية، وإليكم ملخص مضمونه، تحدث عن عدة نماذج لتصميم البرامج التعليمية وهي نموذج

Caffarella، Merrill،Dick & Carey، Stephen & Staley، Hamerous، محمد احمد عبد السلام وغيرها.

بعد ذلك عرض المؤلف نموذج مقترح عن إنتاج برمجيات الحاسوب التعليمية متعددة الوسائط.

ثم تحدث عن العروض التقديمية وأهميتها، وتحدث عن الدرس التعليمي وعدد مراحل تصميمه، وعدد بعض مبادئ تصميم الشرائح في برنامج البور بوينت.

كما عدد مزايا العروض التقديمية، وميزات الدروس التعليمية المحوسبة.

تلخيص كتاب التكنولوجيا في التعليم والتعلم.

الفصل السادس

جاء الفصل السادس من كتاب التكنولوجيا في التعليم والتعلم بعنوان تكنولوجيا التعليم الرقمي، وإليكم ملخص ما دار فيه، بداية تحدث الكاتب عن تطور التعليم.

دار الحديث بداية عن تكنولوجيا الحاسوب، وعدد البرامج التعليمية المحوسبة، Tutor program. Drill & Practice، Simulation، Micro-text.،  Modelling،Problem Solving، Gaming

Dialogue Mode ثم تحدث عن كل منها بشكل مفصل 

أيضا تحدث عن تكنولوجيا الوسائط المتعددة والفائقة، قام المؤلف بتعريف الوسائط المتعددة، وعدد أنواعها، ومتطلبات إنتاجها وتطبيقاتها في العملية التعليمية.

كما عدد خصائص الوسائط المتعددة، ومميزاتها ومبادئ إنتاجها، بعد ذلك انتقل إلى الوسائط الفائقة، فعرفها وعدد مكوناتها وخصائصها.


كما تحدث عن برنامج العروض التقديمية البوربوينت فتحدث عن استراتيجيات استخدام العروض التقديمية في التدريس ووضع بعض الإرشادات لاستخدام البرنامج، ثم عدد مميزات البرامح التعليمية المحوسبة

تناول الحديث عن برامج إنتاج الوسائل التعليمية، فتحدث عن برامج معالجة الصور والصوت، وبرامج التأليف والترجمة، تناول الكاتب كل نوع منها بالتفصيل مع ذكر أبرز البرامج الشائعة في الاستخدام.

أخيراً تحدث عن توظيف تكنولوجيا التعليم الاتصال في عمليتي التعليم والتعلم، وتحدث عن عدة أنواع إذ عرف كل منها، وعدد مميزاته.

 وهذه الأنواع هي التعليم الافتراضي، ومنصات التعليم الإلكترونية، المستودعات الرقمية، والرحلات المعرفية على الويب.

في الختام، سرد الكاتب أسماء المراجع التي اعتمدها في بحثه واستنبط منها ملخص المعلومات ليقدمها في هذا الكتاب.

نهاية الملخص

وبهذا نكون قد انتهينا من ملخص كتاب تلخيص كتاب التكنولوجيا في التعليم والتعلم.
وإلي اللقاء مع كتاب آخر.. لا تنسي قراءة كتاب الطوفان الرقمي