آخر الأخبار

ملخص كتاب خطوة بخطوة لتعلم لغة السي C,C++

 ملخص كتاب خطوة بخطوة لتعلم لغة السي C,C++

نضع بين أيديكم ملخص كتاب خطوة بخطوة لتعلم لغة السي Learn step by step C, C++، الذي سوف يعطيك لمحة عن أبرز ما جاء في الكتاب.

ملخص مقدمة كتاب خطوة بخطوة لتعلم لغة السي Learn step by step C, C++

بينت مقدمة الكتاب ملخص موجز عن أبرز ما تضمنه كتاب خطوة بخطوة لتعلم لغة السي Learn step by step C, C++، والمرفقات التي رافقت الكتاب، كما عرض فقرة تعريفية عن كيفية كتابة برنامج.

من هو مؤلف الكتاب ؟

إن كتاب خطوة بخطوة لتعلم لغة السي Learn step by step C, C++، من تأليف الطالب حسين أحمد طالب الربيعي، من العراق طالب في جامعة ديالى كلية هندسة الحاسبات والبرمجيات.

ملخص كتاب خطوة بخطوة لتعلم لغة السي C,C++


الفصل الأول

تناول هذا الفصل من كتاب خطوة بخطوة لتعلم لغة السي Learn step by step C, C++، التعرف على أساسيات اللغة وطريقة كتابة برنامج فيها وإليكم ملخص لأبرز ما جاء فيه:

بين الكاتب الأدوات المطلوبة، والهيكلية العامة للبرنامج كما شرح كل تعليمة من تعليماته، بعد ذلك وضح مفهوم المتغيرات وأنواعها، واستخدام كل متغير موضحاً بالأشكال المناسبة والأمثلة التوضيحية.

كما عرض دوال الإخراج في لغة السي وبين استخدام كل منها، وذكر عدة أمثلة عليها، وعرض دوال الإدخال واستخداماتها موضحاً بالأمثلة.

بعد ذلك تطرق إلى العمليات الحسابية في اللغة وطرق تمثيلها الرياضية والمنطقية وبين وظيفة كل نوع منها، وبين كيفية تعامل الحاسوب في تنفيذ تعليمات البرنامج.

بعد ذلك تحدث عن مؤثرات الزيادة والنقصان في لغة السي، وعرض أمثلة على ذلك، وبين الفرق بين كل منها وهي (a, a-+a+,-a, ).

كما عرض الكاتب بعض الدوال في لغة السي في كل من مكتبة stdio.h, conio.h, math.h وعرض أمثلة على كل منها.

الفصل الثاني

تناول هذا الفصل من كتاب خطوة بخطوة لتعلم لغة السي Learn step by step C, C++، الحديث عن الجمل الشرطية والعبارات الشرطية وإليكم ملخص لما ورد فيه:

بدأ الكاتب بعبارة if الشرطية فذكر صيغتها ووضح طريقة استخدامها، كما عرض مثالا على ذلك، ثم ذكر العلاقات التي تستخدم كشروط في عبارة if الشرطية وآلية تنفيذها، وسرد بعض الأمثلة على طريقة استخدامها ووضح خطوات تنفيذ كل برنامج من الأمثلة.

ثم انتقل إلى العبارة الشرطية (if-else) فذكر صيغتها وطرق استخدامها موضحاً بالأمثلة، بالإضافة إلى ذلك تحدث عن العبارات الشرطية المتداخلة وطرق استخدام كل من عبارتي if and if-else في برنامج واحد وذكر أمثلة توضيحية على ذلك.

ثم انتقل بعد ذلك ليتحدث عن العبارة (if-else if) فذكر صيغتها العامة، وطرق استخدامها موضحاً بالأمثلة البرمجية، كما تطرق إلى عبارة (switch-case) الشرطية فذكر صيغتها وطريقة استخدامها وعرض مثال على ذلك.

الفصل الثالث

جاء هذا الفصل من كتاب خطوة بخطوة لتعلم لغة السي Learn step by step C, C++، بعنوان عبارات أو جمل التكرار، وهنا ملخص لأبرز ما جاء فيه:

بدأ الكاتب  بعبارة التكرارية (for loop) وعبارة التكرارية (for loop) فذكر صيغة كل منهما ومواضع استخدامها ثم عرض برنامج كمثال توضيحي على ذلك، شرح تعليماته وخطوات تنفيذه.

ثم تحدث عن عبارة (break) فبين أماكن استخدامها موضحاً بالأمثلة وشرح خطوات تنفيذ برنامج يحتوي هذه الحلقة، كما تطرق إلى عبارة (continuo) وضح أماكن استخدامها وصيغتها البرمجية وعم كلامه ببرنامج كمثال توضيحي.

بعد ذلك انتقل الكاتب ليتحدث عن عبارة (go to) و(while) و(while) المتداخلة ذكر صيغتها العامة وأماكن استخدامها موضحاً بالأمثلة، كما شرح خطوات تنفيذ البرنامج وكافة تعليماته.

كما تطرق عن عبارتي (do-while) و(do-while) التكراية المتداخلة، ذكر الصيغة العامة لكل منها، وموضع استخدامها موضحاً بالأمثلة وشرح كافة خطوات التنفيذ.

الفصل الرابع

تناول هذا الفصل من كتاب خطوة بخطوة لتعلم لغة السي Learn step by step C, C++، الحديث عن المصفوفات بأنواعها، وتجد في هذه الفقرة ملخص لأبرز ما جاء فيه:

بداية شرح الكاتب المصفوفة ذات البعد الواحد، فبين طريقة استخدامها والصيغة العامة بكتابتها في برنامج مكتوب بلغة السي، كما بين كيفية إدراج عناصر داخلها وطباعة عناصر منها، مع ذكر عدة أمثلة توضيحية لكل منها.

ثم تحدث عن كيفية ترتيب عناصر المصفوفات، وآلية مقارنة كل موقع مع المواقع الأخرى موضحاً كلامه ببرنامج شرح تعليماته وخطوات تنفيذه.

ثم تناول الكاتب المصفوفات ثنائية البعد، فشرح كيفية استخدامها والتعليمات المستخدمة في ذلك، ثم عرض الصيغة العامة لها وكيفية إدراج عنصر في موقع معين في المصفوفة وطريقة الحصول على عناصر منها 

كما وضح المؤلف كلامه بذكر أمثلة توضيحية وشرح كافة تعليمات البرامج، وكيفية ترتيب عناصر مصفوفة ثنائية البعد.

بعد ذلك انتقل الكاتب ليتحدث عن النصوص String وكيفية تمثيلها باستخدام المصفوفات أحادية البعد وثناىية البعد موضحاً شرحه بالأمثلة المناسبة لذلك.

الفصل الخامس

تناول هذا الفصل من كتاب خطوة بخطوة لتعلم لغة السي Learn step by step C, C++، الحديث عن الدوال Function وهنا تجد ملخص ما جاء فيه:

بداية قام الكاتب بتوضيح مفهوم الدوال وذكر طريقة استخدامها، والصيغة العامة لكتابتها، وبين معنى كل بارامتر من بارمترات تلك الصيغة.

ثم قام بعد ذلك بعرض أمثلة توضح خطوات الاستخدام وكيفية كتابة برنامج، كما تطرق بعد ذلك إلى ربط المصفوفات بالدوال، وسرد عدة أمثلة على ذلك.

الفصل السادس

تحدث الكاتب في هذا الفصل من كتاب خطوة بخطوة لتعلم لغة السي السي Learn step by step C, C++، عن المؤشرات وملخص الحديث كمايلي:

قام الكاتب بتعريف المؤشر ووضح كيفية استخدامه، كما عرض مثال توضيحي على ذلك، ووضح خطوات وتنفيذ البرنامج.

كما وضح بعد ذلك آلية استخدام المؤشرات مع المصفوفات فذكر أمثلة على ذلك، كما تطرق إلى استخدام المؤشرات مع الدوال ودعم حديثه بالأمثلة.

الفصل السابع

تناول هذا الفصل من كتاب خطوة بخطوة لتعلم لغة السي عن التراكيب Structure في لغة السي Learn step by step C, C++، وملخص الحديث هو:

قام أولاً بتعريفها ثم وضح طريقة استخدامها في البرمجة من خلال برنامج شرح تعليماته وخطواته، ثم تطرق المؤلف بعد ذلك إلى مفهوم التراكيب المتداخلة Structure in Structure فوضح استخدامها مدعما بالأمثلة.

ثم تحدث الكاتب عن مفهومي مصفوفة تراكيب و التراكيب المتداخلة فتحدث عن كليهما، ووضح كيفية استخدام كل منهما مدعما شرحه بالأمثلة المناسبة.

ملخص كتاب خطوة بخطوة لتعلم لغة السي C,C++

الفصل الثامن

تناول هذا الفصل من كتاب شبكات خطوة بخطوة لتعلم لغة السي Learn step by step C, C++، الحديث عن الملفات File، وملخص ما جاء فيه هو: وضح المؤلف مفهوم الملفات وكيفية استخدامها في لغة السي وسرد عدة أمثلة على ذلك.

ثم تحدث عن كيفية القراءة من الملفات الثنائية، والكتابة فيها وعرض عدة أمثلة على كل منها، فشرح تعليمات وخطوات تنفيذ كل برنامج.

وفي الختام، سأقدم اليكم ملخص يوضح أبرز ما جاء في مرفقات كتاب خطوة بخطوة لتعلم لغة السي Learn step by step C, C++، إذ ضم كبيرة من الأمثلة المحلولة باستخدام برنامج تعليمي مصمم (vb.net2008) يقوم باختبار قدراتك في لغة البرمجة سي وسي بلس بلس c,c++.

نهاية الملخص

وبهذا نكون قد انتهينا من ملخص كتاب خطوة بخطوة لتعلم لغة السي cc

المصادر كتاب المؤلف مكتبة الكتب لا تنسي قراءة كتاب كتاب تقنية النانو