آخر الأخبار

ملخص كتاب النانوتكنولوجي عالم صغير ومستقبل كبير، ملخص هام للكتاب

        ملخص كتاب النانوتكنولوجي عالم صغير ومستقبل كبير

نضع بين أيديكم ملخص كتاب النانو تكنولوجي عالم صغير ومستقبل كبير، الذي سوف يعطيك أبرز العناوين التي تناولها الكاتب في كتابه، لمعرفة التفاصيل يمكنك قراءة الكتاب .فما الذي جاء فيه ؟

ملخص كتاب النانوتكنولوجي عالم صغير ومستقبل كبير

ملخص مقدمة الكتاب

ملخص مقدمة كتاب النانو تكنولوجي عالم صغير ومستقبل كبير، قدم الفقرة الأولى البروفيسور منير أحمد وهو أستاذ في الفيزياء النظرية في جامعة إلينوي الأمريكية تحدث فيه عن أهمية تقنية النانو في الصناعة.

ثم تحدثت المؤلفة صفاء سلامة عن التقنية وتطورها وأهميتها واختتمت حديثها بأن التحدي الحقيقي في الوقت الحالي هو اللحاق بتطورات هذه التقنية، وجاء هذا الكتاب ليعرف القارىء بها.

الفصل الأول

جاء الفصل الأول من كتاب النانو تكنولوجي عالم صغير ومستقبل كبير بعنوان علم النانو تكنولوجي وإليكم ملخص ما جاء فيه:

عرفت المؤلفة علم النانو تكنولوجي، ثم حصرت التقنيات النانوية بمسألتين أساسيتين تحدثت عن كل منهما بالتفصيل وهما بناء المواد من لبنات صغيرة، وعوامل تغير خواص تلك المواد.

ثم عرضت الباحثة بعد ذلك نظرة تاريخية موجزة عن بدايات تقنية النانو تكنولوجي وتطورها عبر التاريخ.

ثم انتقلت بعد ذلك للحديث عن كيفية عمل تقنية النانو تكنولوجي، فلخصتها بثلاث مراحل الأولى مرحلة التأثير بالذرة، والثانية مرحلة تكوين المجمعات، أما الثالثة مرحلة تطوير ملايين المجمعات.

ثم تحدثت عن طريقة تصنيع المواد المتناهية في الصغر، فذكر الخواص التي تهم العلماء، وعرض طريقتين للتصنيع الأولى من الأعلى إلى الأسفل، والأخرى من الأسفل إلى الأعلى.

بعد ذلك عرض أشكال المواد النانوية وهي الأنابيب، الجزيئات المركبات، الأفلام، قضبان النانو.

ثم عرض أهمية علم النانو تكنولوجي وكمية الأبحاث والمقالات المنشورة حول هذا العلم، وحجم الاستثمارات وتنافس الدول على تخصيص أكبر قدر في هذا المجال.

 الفصل الثاني

جاء هذا الفصل من كتاب تقنية النانوتكنولوجي عالم صغير ومستقبل كبير بعنوان النانو تكنولوجي في أعمال الخيال العلمي، وإليكم ملخص ما جاء فيه:

بداية تحدثت الكاتبة عن أهمية الخيال العلمي في الاكتشافات والإنجازات العلمية، ثم عرض عدة نماذج من مظاهر النانو تكنولوجي في أعمال الخيال العلمي.

منها الأعمال التي حصلت قبل حديث ريتشارد فينمان عام 1959، والأخرى التي حدثت بعده حيث وصلت فكرة التصغير إلى ذروتها في رحلة الخيال العلمي Fantastic voyage.

ثم تحدث عنه في مرحلة الثمانينات فعرض أول قصة موسيقى الدم كأول عمل خيال علمي عام 1985، إذ روى تفاصيل القصة، ثم انتقل إلى رواية الخطأ البشري التي أكدت على مخاطر تقنية النانو.

بالإضافة إلى ذلك تحدثت الكاتبة عن تأثير كتاب محركات الخلق للكاتب إدير اوسكيلر في أعمال الخيال العلمي.

بعد ذلك، انتقلت إلى مرحلة التسعينيات، حيث هيمنت تقنية النانو على أشكال الخيال العلمي، فعرض تفاصيل رواية العصر الماسي للكاتب نيل سينفسون التي تعطي لحمة بسيطة لما سيحدث من تغير شامل في تقنية المعلومات.

ثم ذكر الكاتب تفاصيل رواية المخلد الأول للكاتب الأمريكي جيمس هاليرين الذي رأى أن تقنية النانو ستحدث تغييراً في ميادين الطب بشكل دائم.

بعد ذلك عرض الكاتب أبحاث القرن الحالي، فذكر تفاصيل رواية الفريسة للكاتب الأمريكي مايكل كرايتون، التي حذرت من الخطر الداهم الذي قد يحل بالبشرية نتيجة التطور التكنولوجي السريع وبشكل خاص النانو تكنولوجي في القرن الحادي والعشرين.

ملخص الفصل الثالث

تحدث عن أنابيب الكربون النانونية وإليكم في هذه الفقرة ملخص موجز لأبرز ما جاء فيه:

ذكر الكاتبة تاريخ اكتشافها، وطريقة تصنيعها، ثم بين خصائص المادة التي صنعت في جامعة تكساس بإشراف الباحث راي يومان.

بالإضافة إلى ذلك، بينت مستقبل هذه المادة، وارتباطها بالشبكة النانوية، وأقوال الباحثين حول هذه الأنابيب.

الفصل الرابع

دار الحديث في هذا الفصل من كتاب تقنية النانو تكنولوجي عالم صغير ومستقبل كبير، عن التطبيقات المستقبلية الواعدة في هذا المجال، وإليكم ملخص الحديث:

عرض الفوائد التي تعود بها هذه التقنية على الدول النامية، ثم تحدث عن دوره في مجال الصناعة وضرب مثالا مضرب التنس الذي أنتجته شركة ويلسون الأمريكية.

كما شرح كيفية الطلاء بالنانو تكنولوجي، كما عرف المركبات النانوية وذكر عدة أمثلة عليها، بالإضافة إلى ذلك عرض عدة اختراع مثل أجهزة النانو اللاسلكي ومرشحات النانو شرح كل منهما بشكل مفصل.

بعد ذلك تحدث عن جزيئات الفضة وتطبيقات النانو تكنولوجي في مجال الأجهزة الإلكترونية والأنسجة، وفي وسائل الاتصالات والمواصلات، بالإضافة إلى قطاع الكمبيوتر وأشباه الموصلات.

مجال معالجة المياه

كما تحدثت الكاتبة عن استخدام تقنية النانو في مجال المياه، فعددت طرق معالجة المياه الترشيح الميكرومتري، الترشيح فوق الميكرومتري، وفصل الحديث عن المعالجة بالمرشحات النانوية.

ملخص تطبيقات تقنية النانو تكنولوجي في مجال الطاقة

تحدث الكاتب عن استخداماته في هذا المجال، وجهود الباحثين في تطوير أول بطارية تعمل على تقنية النانو تكنولوجي، وعدد مكوناتها.

مجال الزراعة والغذاء

بينت الكاتبة أن تقنية النانو ستكون واعدة في المجال الزراعي وتصنيع الغذاء، إذ من خلالها سيتم صنع أجهزة تعمل على زيادة الخصوبة والإنتاج.

قطاع الصحة

تحدثت المؤلفة عن استخدام تقنية النانو تكنولوجي في مجال الصحة، وخاصة في مجال علاج السرطان والأبحاث السرطانية.

كما تحدث عن بطارية نانوية بيولوجية يعمل على تطويرها علماء الصحة في الجامعة الأمريكية تزرع في جسم الإنسان وخاصة الشبكية الصناعية لتغذيتها.

بعد ذلك تحدث عن مجس بيولوجي تم تطويره باستخدام تقنية النانو تكنولوجي في مركز أبحاث إميس التابع لوكالة الفضاء الأمريكية ناسا.

 تطبيقات النانو تكنولوجي في الأبحاث العسكرية

بحسب الباحثون سيكون لتقنية النانو تطييقات واعدة في المجال العسكري من تصميم أزياء ومعدات، حيث تمكن الباحثون في تكساس بقيادة راي باستخدام تقنية النانو بتطوير ألياف تحول الملابس القديمة إلى راقية.

كما طور فريق بحثي في الصين صدريات مضادة للرصاص، ويعمل باحثون أمريكيون في معهد ماساتشوستس لتطوير معدات عالية التكنولوجيا.

تطبيقات النانو تكنولوجي في الفضاء

يتوقع العلماء تطوير تطبيقات واعدة في المجال، بحيث سيتم تصنيع آلات مجهرية استكشاف الفضاء، وتعمل وكالة ناسا على تصنيع مصعد فضائي.

كما تحدثت الكاتبة عن استخدام تقنية النانو تكنولوجي في مجال البيئة، واستكشاف التلوث.

الفصل الخامس

تحدثت الكاتبة في هذا الفصل من كتاب النانو تكنولوجي عالم صغير ومستقبل كبير، عن مخاطر ومخاوف هذه التقنية وهنا ملخص الحديث، إذ فصلت بالحديث عن خطر التسمم النانوي، والمخاطر التي قد تسببها التقنيات العسكرية.

ملخص كتاب النانوتكنولوجي عالم صغير ومستقبل كبير

الفصل السادس

تناول هذا الفصل من كتاب النانو تكنولوجي عالم صغير ومستقبل كبير، الحديث عن الجهود العربية المبذولة في تطوير تقنية النانو تكنولوجي وهنا ملخص ما جرى.

عرضت جهود المملكة العربية السعودية في تطوير التقنية، وأبرزها مبادرة تقنية النانو الوطنية، ثم عرضت جهود الإمارات العربية المتحدة في دعم هذه التقنية حيث تم تأسيس مؤسسة الإمارات للعلوم والتقنية.

كما بينت جهود دولة قطر حيث تم افتتاح تم افتتاح مؤتمر الصناعات المعرفية وتقنية النانو، كما عرضت جهود كل من مصر والكويت وسلطنة عمان والأردن وتونس.

وفي الختام، أكدت المؤلفة على أهمية التقنية وسدت عدت توصيات للحاق بها، كما سردت قائمة المراجع التي استنبطت منها ملخص المعلومات التي عرضتها في كتاب النانو تكنولوجي عالم صغير ومستقبل كبير.

نهاية الملخص

وبهذا نكون قد انتهينا من ملخص كتاب النانو تكنولوجي عالم صغير ومستقبل كبير

وإلي اللقاء مع كتاب آخر .. لا تنسي قراءة كتاب الانفيرتر