آخر الأخبار

تلخيص كتاب شبكات الكمبيوتر من البداية حتي الاحتراف ، محاور رئيسية للكتاب

  تلخيص كتاب شبكات الكمبيوتر من البداية حتى الاحتراف


نضع بين أيديكم تلخيص كتاب شبكات الكمبيوتر من البداية حتى الاحتراف، والذي جاء على ثمانية فصول أساسية بشكل تدريجي، حيث تناول كل فصل محتوى مرتبط بالذي قبله ليغطي مفهوم الشبكات الحاسوبية بكافة أنواعها وأشكالها من الألف إلى الياء. إن كتاب شبكات الكمبيوتر من البداية حتى الاحتراف من تأليف المهندس محمد عبد القادر محمد عمر.

تلخيص كتاب شبكات الكمبيوتر من البداية حتي الاحتراف ، محاور رئيسية للكتاب

تلخيص الفصل الأول من كتاب شبكات الكمبيوتر من البداية حتى الاحتراف 

يمكن تلخيص هذا الفصل من الكتاب بالحديث عن الشبكات بشكل عام، حيث ابتدأه المؤلف بتعريفها والفائدة من وجودها، كما وضح الهدف من استخدامها والذي يمكن اختصاره بسببين رئيسين وهما المشاركة Sharing والتحكم Controlling.

الباب الأول

وفي الباب الأول منه وضح المؤلف عدة مفاهيم وهي المشاركة بالمصادر ونقل المعلومات، الأمان وحماية تلك المعلومات، التنظيم والمركزية، سهولة الاتصالات.

الباب الثاني

وتناول الباب الثاني من هذا الفصل الحديث عن نماذج المعالجة بشكل مفصل وهي المعالجة المركزية Processing Centralized، المعالجة الموزعة Prossing Distributed، المعالجة التعاونية Processing Collaborative.

وانتقل بعد ذلك ليعرف مفهومين أساسيين في كل شبكة وهما الخادم Server والزبون Client موثقا كل توضيحاته بالأشكال المناسبة.

الباب الثالث

كما تطرق المؤلف في الباب الثالث إلى أنواع الشبكات، فبدأ مع شبكات الند بالند Peer To Peer، وبين حالات استخدامها، ميزاتها وعيوبها، كما ألقى الضوء على الأمور الواجب مراعاتها عند اختيار نوع محدد من الشبكات، وذكر أسماء أنظمة التشغيل التي تدعم هذا النوع من الشبكات.

كما تحدث عن نوع آخر من الشبكات وهو شبكات الزبون/ المزود فوضح مفهومها وعدد ومميزاتها، كما تطرق بعد ذلك إلى أنواع المزودات حسب الوظيفة التي تؤديها، وخص بالحديث المزودات التي يدعمها كل من النظامين ويندوز NT سيرفر او ويندوز 2000 سيرفر.

الباب الرابع

في حين تناول الباب الرابع من هذا الفصل بوابة الاتصال بين الكمبيوتر والشبكة وهي بطاقات الشبكة Network Interface Card، فذكر عدة تسميات لها وبين دورها ليستخلص بعد ذلك تعريفها، كما عدد عدة أمور يجب توفرها في البطاقات لتتم عملية الاتصال فيما بينها.

تطرق بعد ذلك إلى وسائط الاتصال بين عناصر الشبكة فبين مفهومها وعدد أنواعها السلكية واللاسلكية.

بدأ بوسائط الاتصال السلكية Cabels، فتحدث عن الأسلاك المزدوجة المجدولة Twisted pair cable، Coaxial cabel، الألياف الضوئية Fiber Obtic Cable، ذكر ميزات كل نوع وأمثلة على استخداماته.

ثم انتقل إلى النوع الآخر وهو وسائل النقل اللاسلكية Wireless media فوضح استخدامها، وتطرق إلى نوعين شبكات محلية LAN ومتوسطة MAN الواسعة WAN الانترنيت.

تلخيص كتاب شبكات الكمبيوتر من البداية حتي الاحتراف ، محاور رئيسية للكتاب

الفصل الثاني

تناول الفصل الثاني من كتاب شبكات الكمبيوتر من البداية حتى الاحتراف تصميم و طبولوجيا الشبكات، ووضح كيفية اختيار تصميم معين والأمور الواجب مراعاتها عند ذلك.

إذ تحدث عن أنواع الشبكات Bus Network, Ring Network, Star Network فبين ميزات كل نوع من تلك الأنواع وطريقة الوصل في موضحاً بالرسم.

ثم انتقل بعدها للحديث عن بروتوكولات CSMA/CD, Token passing فبين كيفية نقل الإشارة في كل نوع موضحاً بالشكل المناسب.

الفصل الثالث من كتاب شبكات الكمبيوتر من البداية حتى الاحتراف 

يمكن تلخيص أبرز ما جاء في هذا الفصل بالحديث عن معيار OSI الخاص وقواعد صناعة الشبكات.

فتحدث في الباب الأول منه عن طبقات الشبكة حيث تقسم الشبكة حسب هذا المعيار إلى سبعة طبقات.

في حين تناول الباب الثاني التوصيل باستخدام معيار OSI، وكيفية تتم عملية الاتصال  موضحاً بالرسم.

بعد ذلك فصل المؤلف كل طبقة من طبقات هذا المعيار وهي Application, Presentation, Session, Transport, Network, Data Link, Physical  فوضح وظيفة كل طبقة.

تلخيص الفصل الرابع من كتاب شبكات الكمبيوتر من البداية حتى الاحتراف 

تناول المؤلف في هذا الفصل من كتاب شبكات الكمبيوتر من البداية حتى الاحتراف الحديث عن الأجهزة المستخدمة في تصميم الشبكات، حيث بين أماكن وشروط استخدام كل جهاز 

فبدأ مع الModem وبين مبدأ عمله، وأقسامه و أنواع خطوط الهاتف التي يستخدم معها، وطرق الاتصال عبره المتزامن وغير المتزامن، والبروتوكولات الأساسية المستخدمة في هذا النوع، ثم انتقل إلى كروت الشاشة Network Interface Card فبين مهامه وأنواعه.

بعد ذلك انتقل إلى محررات الإشارة Repeators فوضح مهامه وفوائد استخدامه، وبعدها تحدث عن المجمعات Hub, Switching Hub فوضح مفهومه وعدد أنواعه.

ثم انتقل إلى المحولات Switch فبين وظيفته وشرح مبدأ عمله حسب الطبقة الذي يوجد فيها، وبعدها شرح الجسر الBridge  إذ بين عمله، ومبيناً ميزاته، وأنواعه.

بعد ذلك شرح جهاز التوجيه Router فبين وظيفته وبنيته، والمعلومات التي يحتويها جدول التوجيه، وتحدث عن أنواع الموجهات الساكنة والديناميكية، كما تطرق إلى حالات استخدامه.

ثم انتقل بعد ذلك إلى جهاز ال Brouters فوضح مفهومه ثم بين مهامه، وبعدها شرح جهاز البوابة Gateway موضحاً بالأمثلة على استخدامها، وبين مزاياه وعيوبه.

الفصل الخامس من كتاب شبكات الكمبيوتر من البداية حتى الاحتراف  

تمحور الحديث في هذا الفصل من كتاب شبكات الكمبيوتر من البداية حتى الاحتراف عن بروتوكولات الشبكة، ويمكن تلخيص ما جاء فيه بتوضيح مفهوم البروتوكول والوظائف التي يؤديها، وعدد أنواعه Connection-Iriented, Connection Less.

ثم انتقل الكاتب إلى ما يسمى ال Binding فوضح مفهومه، وبعدها تحدث عن بروتوكول ال TCP/IP فذكر نبذة عن ظهوره ومميزاته وعيوبه.

ثم تحدث عن بروتوكول API واستخداماته، وبروتوكول IPX / SPX  فوضح مفهومه ومميزاته وعيوبه، وبعد ذلك ذكر الفرق بين البروتوكولات المختلفة. 

الفصل السادس من كتاب شبكات الكمبيوتر من البداية حتى الاحتراف

تناول هذا الفصل من كتاب شبكات الكمبيوتر من البداية حتى الاحتراف شبكات الرقمية المتكاملة Integrated Services Digital Network، حيث وضح مفهومها واستخداماتها ومكوناتها ومميزاتها وعيوبها.

إضافة إلى ذلك تحدث عن الواجهات التي تدعمها الشبكة وبين  المؤلف وظيفة كل واجهة، والمعدات الواجب توافرها ليتم تركيب هذا النوع من المعدات.

الفصل السابع من كتاب شبكات الكمبيوتر من البداية حتى الاحتراف

تناول هذا الفصل من كتاب شبكات الكمبيوتر من البداية حتى الاحتراف الشبكات الافتراضية الخاصة VPN، إذ وضح مفهومها ومكوناتها وميزاتها، والأمور الواجب توافرها لإنشاء شبكة افتراضية.

بعد ذلك عرض بروتوكولات الشبكة والمبدأ النظري للشبكة وفكرة عملها، وخطوات تنفيذها، إضافة إلى ذلك ذكر أهم استخداماتها، وكيفية حمايتها.

الفصل الثامن من كتاب شبكات الكمبيوتر من البداية حتى الاحتراف

يمكن تلخيص محتويات هذا الفصل من كتاب شبكات الكمبيوتر من البداية حتى الاحتراف بقاموس يضم أبرز المصطلحات الشبكية ومعنى كل مصطلح وذكر وظيفته.

وهذه المصطلحات هي: الإنترنيت Internet، World Wide Web، الشبكة Network، الخادم Server، الزبون Client، مسؤول النظام System Administrator، العميل Agent، ملقم بروكسي Proxy Server، عنوان URL، الجدار الناري Firewall.

أيضاً البروتوكول Protocol، بروتوكول IP، بروتوكول TCP/IP، بروتوكول Http، بروتوكول FTP، بروتوكول POP، بروتوكول SLIP، بروتوكول SMIP، بروتوكول PING. 

الحقل Domain، موجه Router، نظام DNS، نظام شبكة المدخلات و المخرجات الأساسي NETBIOS : Network Basic Input/Output System)، عرض النطاق Band Width، ومصطلحات أخرى غير ذلك.

نهاية الملخص

وبهذا نكون قد انتهينا من تلخيص كتاب شبكات الكمبيوتر من البداية حتي الاحتراف

للتحميل هنا

لا تنسي قراءة كتاب تعلم لغة جافا للمبتدئين