آخر الأخبار

تلخيص كتاب الطوفان الرقمي ، محاور رئيسية للكتاب

 تلخيص كتاب الطوفان الرقمي  

نضع بين أيديكم تلخيص كتاب الطوفان الرقمي كيف يؤثر على حياتنا وحريتها وسعادتنا، سيزودكم بأبرز ما جاء في الكتاب.

تلخيص كتاب الطوفان الرقمي ، محاور رئيسية للكتاب

مؤلف الكتاب

الكتاب من تأليف هال أبلسون وهو أستاذ ومهندس كمبيوتر في معهد ماساتشوستس وهاري لويس عميد كلية هارفرد سابقاً وكين ليدين رئيس مجلس إدارة مؤسسة نيفو تكتولوجيز.

ترجم الكتاب إلى اللغة العربية أشرف عامر، وراجعه محمد فتحي خضر.

تلخيص مقدمة الكتاب

يمكن تلخيص مقدمة هذا الكتاب بعرض عدة آراء للناس في هذا الكتاب، ثم جاء بعد لمحة عن تغيير العالم عبر الأزمان، وبعد ذلك ذكر أسباب تأليف الكتاب، وبعدها تم توجيه بطاقة شكر وتقدير لكل من ساهم في إعداده.

الفصل الأول

تناول الفصل الأول من كتاب الطوفان الرقمي الحديث حول الانفجار الرقمي، فسرد بداية قصة المرأة تاليا ليوضح من خلالها أهمية التكنولوجيا والهاتف المحمول في حياتنا.

الباب الأول. تلخيص كتاب الطوفان الرقمي

في حين تناول الباب الأول منه الحديث مصطلح انفجار البتات، وغزو الكمبيوتر لكل مناحي الحياة، وفوائده الكبيرة.


الباب الثاني

تناول هذا الفصل أحاجي البتات أو حقائقها، تحدث المؤلفين في هذا الباب عن سبعة حقائق عن البتات وهي: ليس هناك إلا البتات فتحدث عن وجود البتات في كل شيء من الكمبيوتر الى المكالمات والرسائل.

والثانية الكمال أمر طبيعي حيث بين أهمية التكنولوجيا في تلافي الأخطاء عند إنشاء نسخ عن الملفات، والثالثة الحاجة رغم الوفرة حيث بين عدم فائدة تلك البيانات المحفوظة إن لم يتوفر أجهزة تفتحها.

الحقيقة الرابعة المعالجة مصدر قوة تحدث هنا أهمية سرعة المعالجات وفوائد المعالجات المتعددة، الحقيقة الخامسة بعنوان المزيد من نفس الشيء قد يعطي شيئاً جديداً إذ تحدث عن النمو الهائل وأثر ذلك.

كانت الحقيقة السادسة بعنوان ما كتب لا ينحمي أبداً وقد تحدث عن فائدة أدوات التخزين وإنشاء النسخ الاحتياطية وقواعد البيانات، أما الحجية السابعة فعنوانها سرعة تحرك البتات تفوق توقعاتنا إذ تحدث عن السرعة الهائلة في نقل البيانات.

الباب الثالث

تناول هذا الباب الحديث عن كلا الجانبين الإيجابي والسلبي للتكنولوجيا، وضرب عدة أمثلة عن ذلك.

الفصل الثاني

جاء الفصل الثاني بعنوان تعري في وضح النهار ويمكن تلخيص ما جاء فيه بالحديث عن عن انتهاك التقنيات الحديثة خصوصيتها.

الباب الثاني . تلخيص كتاب الطوفان الرقمي

فجاءت الفقرة الأولى بعنوان ابتسم حين تسمع الإشارة، وتحدث عن انتشار كاميرات المراقبة في كل مكان، وسرد عدة أمثلة على ذلك أبرزها قصة فتاة براز الجرو.

كانت الفقرة الثانية بعنوان إدراك أين أنت، وبين الكاتب أهمية تقنية المواقع، وفي هذا الإطار سرد قصة تم فيها كيف تمكنت إحدى الشركات من كشف كذب إحدى مستأجري السيارات.

بعدها عرض فقرة بعنوان كيف يمكنك أن تعرف مكان حذاءك، وتحدث في هذا الباب عن تقنية الباركود وأهميته في تعريف المنتجات وتطبيقاته.

فربما يكون سبباً في حصولك على جائزة عند دخول متجر قمت بشراء حذائك منه.

ثم انتقل إلى فقرة بعنوان لم يعد الصندوق الأسود مقصوراً على الطائرات وتناول أهمية وجوده في السيارات، في كشف سبب إحدى الحوادث  الحاصلة في شمال طريق جاردون سيت باركواي.

جاءت فقرة عنوانها تتبع الأوراق وتحدثت عن بصمات الأصابع التي تكشف هويتنا عند استخدام إحدى وسائل التقنية الحديثة.

في حين تحدثت الفقرة التالية عن دور رخصة السيارة في كشف مكان وجودك، وكان عنوانها احذر فموقف سيارتك يعرف عنك أكثر مما تظن.

أما فقرة لقد صار كل شيء في جيبك، فتناولت الحديث عن كيفية جمع المعلومات من خلال التكنولوجيا الحديثة والاحتفاظ بها.

وتلتها فقرة تجميع أجزاء الصورة معا، لتبين أهمية الكمبيوتر في تجميع التفاصيل وتحليلها، والربط بينها لتكتمل الصورة عن موضوع معين.

الباب الثالث . تلخيص كتاب الطوفان الرقمي

ثم انتقل الكاتب بعد ذلك ليبين أسباب فقدان الخصوصية، وعزا ذلك لعدة أسباب عددها وتحدث عنها بشكل مفصل وهي: توفير الوقت، توفير المال، راحة الزبون، المتعة في الإتاحة للجميع، أو بهدف العيش.

الباب الرابع

جاء هذا الفصل بعنوان الأخ الأصغر يراقبك، وتحدث عن إتاحة خصوصيتنا على الفضاء الإلكتروني، وبين عمومية المستندات العامة أكثر من اللازم، إذ أصبح بإمكان أي شخص الوصول إلى معلوماته من بيته.

ثم جاءت فقرة بعنوان فضول الكسالى، تناولت كيف أتاح الإنترنيت لأي أحد الوصول إلى المعلومات بسهولة تامة.

الباب الخامس . تلخيص كتاب الطوفان الرقمي

جاء بعنوان عين الأخ الأكبر تراقبك ويمكن تلخيص ما جاء فيه، بمثال ضربه عن مراقبة حكومة الصين لمواطنيها عبر تقنية الأتمتة، فتحدث عن الميكروفونات الصغيرة التي قد توجد في الهواتف أو سيارات جنرال موتورز.

ثم ضرب مثال عن استعاضة المكتب الفيدرالي في الولايات عن الهوية الوطنية بتقنيات حديثة تمكنهم من التعرف على المواطنين.

                                                                           

تلخيص كتاب الطوفان الرقمي ، محاور رئيسية للكتاب
                   

وتكلم عن التعاون الودي بين الإخوة الكبار، وبين التعاون بين الحكومات والشركات الكبرى، فضرب مثال شركة اكسيوم التي تعمل في تجميع البيانات في المصارف، وكيف يمكنها اكتشاف تمويل الإرهابيين والقضاء على هجماتهم.

الباب السادس

جاء بعنوان تغير التكنولوجيا وتغير نمط الحياة، يمكن تلخيص ما جاء فيه العلاقة الوثيقة بين التكنولوجيا وعدد مستخدميها، فضرب مثال عدد المسجلين في قاعدة بيانات شركة أكسيوم هو ما يعطيها الأهمية.

ثم تحدث عن انتشار البريد الإلكتروني بين الناس، وتقنية الويب وكيف من الممكن تخمين ما يدور في تفكير الشخص من خلال بحثه.

الباب السابع

جاء بعنوان ما وراء الخصوصية وتحدث عن تأثير التكنولوجيا ووسائل الإعلام على الخصوصية الشخصية، وتطرق إلى حق الفرد في أن يترك حرا.

ثم عرض بنود المبادئ العادلة في التعامل مع المعلومات والذي أصدرته وزارة الصحة والتعليم والرعاية الاجتماعية عام 1973.

الفصل الثالث

جاء هذا الفصل تحت عنوان اشباح داخل جهازك، ويمكن تلخيص ما ورد فيه بالكشف عن أسرار وحقائق الوثائق الإلكترونية، فبدأ بسرد قصة بينت آلية حجب المعلومات في المستندات الرقمية، وكيفية إزالته.

وسرد مثالا على ذلك تقرير عن اغتيال رفيق الحريري، فقد تم حجب معلومات منه عن تورط سوري لبناني في ذلك.

وفي الفقرة التالية تحدث عن ما يسمى البيانات الوصفية للملفات الالكترونية من صور وفيديو ومستندات، وبين أهميتها في كشف بعض الأكاذيب، وكيفية التلاعب بها.

الباب الثاني

تناول هذا الباب آلية عمل كاميرا التصوير، والتي تخزن على شكل بكسلات وبتات، كذلك عملية تسجيل الأصوات.

وتطرق فيه إلى نظام الاسكي الذي يستخدمه الكمبيوتر لترميز كافة البيانات، من صور وأرقام وحروف.

ووضح كيفية ضغط البيانات وتقليل حجمها، مع الحفاظ على جودتها، فتحدث عن نوعين من الضغط ضغط البيانات المنقوص وغير المنقوص.

ثم تحدث عن تقنيات ضغط الفيديو، ثم تحدث عن بروتوكولات الإنترنيت، وعرض بعض المشكلات التقنية في تخزين الملفات حيث أن ملف doc2007لا يمكن أن يفتح على doc2003.

ثم حذر من رسائل البريد الإلكتروني غير المرغوبة والتي قد تكون بهدف الاحتيال، ثم تطرق إلى طرق إخفاء المعلومات ضمن نصوص حسب الاتفاق بين المرسل والمستقبل.

ثم انتقل إلى فكرة هامة وهي عدم حذف المعلومات نهائيا من الأقراص وإمكانية استرجاعها، وطرق طمس تلك المعلومات نهائيا.

الفصل الرابع

عنوانه إبرة في كومة قش وسنقدم لك تلخيص لأهم ما جاء فيه ، تحدث بدايتة عن أهمية الإنترنيت ومحركات البحث في سهولة الحصول على الأشياء التي نريد.

ثم تحدث عن بدايات نشوء الويب وتطوره، وآلية تصدر المواقع في محركات البحث، وعرض خطوات زحف محرك البحث إلى الموقع ليعرض النتائج.

ثم تحدث عن الروابط الدعائية ، وكيفية الربح من المواقع، كما تطرق إلى الإعلانات الممنوعة، وخوارزميات تصدر محركات البحث.

الفصل الخامس

جاء بعنوان البتات السرية، وتلخيص ما ورد فيه ببساطة هو الحديث عن تشفير البيانات عند إرسالها، فعرض تاريخ التشفير وضرب مثال طريقة قيصر، وحسب الشاعر جيفري تشوسر وطريقة فك الشيفرة.

ثم تحدث عن طريقة دفاتر الاستعمال لمرة واحدة، وانتقل بعدها إلى رسائل أليس لبول المشفرة.

الفصل السادس

ثم تحدث عن مسؤولية النشر، فسرد قصة شركة نابستر التي تعرضت لاتهام انتهاك الخصوصية وحوكمت بذلك، بعد ذلك انتقل إلى فكرة عدم التنظيم والمركزية في تخزين وتبادل الملفات، فشرح طريقة طلب أغنية من النت.

ثم سرد المؤلف عدة قضايا أمنية لشركات تعرضت للمحكمة بحجة انتهاك حقوق النشر، وصدور قانون يوفر ملاذاً آمنا ضد ادعاءات الانتهاك الثانوي.

ثم تحدث عن كل طريقة الاستخدام المسموح به للمعلومات، والحقوق الرقمية التي تمنع النسخ والتوزيع بدون إذن، وبعد ذلك بين لنا أن لا قانون حتى الآن قادر على الحد من انتهاك حقوق التأليف والنشر.

بعد ذلك تحدث عن لغة بيرل التي تستخدم لفك تشفير أقراص الفيديو الرقمية، وسبب حظر تلك التقنية عن الناس، وبين بنود قانون الألفية والحقوق التأليف والنشر.

إضافة إلى ذلك ذكر لنا فيلم الحياة بدون توازن الذي كان هدفه هو أن التكنولوجيا تدمر قدرة الإنسان على العيش حياة متناغمة متوازنة.

 ثم انتقل ليبين كيف تحولت التكنولوجيا إلى نقمة نرميها بعيداً نتيجة انتهاك حقوق النشر، ثم تحدث عن تلاشي الحقوق الرقمية وظهور حلول بديلة مثل العلامة المائية.

تلخيص كتاب الطوفان الرقمي ، محاور رئيسية للكتاب

الفصل السابع . تلخيص كتاب الطوفان الرقمي

تحدث فيه عن وخطورة الإنترنيت على العلاقات البشرية وخصوصاً الأطفال، وعرض قصة الفتاة الأمريكية التي تبادلت الحديث مع رجل من الشرق الأوسط عبر موقع وسافرت إليه، مما أدى إلى حذف الموقع.

بعد ذلك عرض بعض الإجراءات القانونية التي من الممكن المواقع، أو المرسلين، وتطرق إلى التشهير وعواقبه.

كما تحدث بعد ذلك عن قانون آداب الاتصالات، وإلغاء بعضاً منه، ثم فصل مادة السامري الطيب من هذا القانون، بين صدور حكم بعدم دستورية مادة العرض منه، الذي أدى إلى صدور قانون حماية الطفل، والمواجهات التي تعرض لها.

بعد ذلك سرد معاقبة القانون لبعض الجرائم التي تمت عبر الإنترنيت، وظهور قانون يعاقب من يقوم بفعل المعاكسات الهاتفية ضد النساء.

كما حدثنا عن الحماية والرقابة الرقمية، والرقابة الذاتية.

الفصل الثامن

جاء بعنوان حين تطير البتات في الهواء ويمكن تلخيص مضمونه بالحديث عن التشريعات الفيدرالية التي تخص وسائل الإعلام سواء البث الفضائي أو التلفزيوني.

بعد ذلك تحدث عن تاريخ ظهور المذياع، والتلغراف اللاسلكي ليصل إلى انتشار الإبراق اللاسلكي، ومراحل تطور المذياع وتطور مكبرات الصوت.

كما تحدث عن تقنية تقسيم الطيف، واختراع الطيف المنتشر، وعرف مفهوم سعة القنوات، وتحدث في هذا الإطار عن القوة والإشارة والتشويش وعرض النطاق الترددي.

ختام الكتاب

اختتم الكتاب بوضع ملحق بعنوان شبكة الإنترنت: النظام والإنترنيت، يمكن تلخيص ما فيه بأنه يفسر عمل الإنترنيت وبعض الدروس المستفادة من نجاحه.

نهاية الملخص 
وبهذا نكون قد انتهينا من تلخيص كتاب الطوفان الرقمي وإلي اللقاء مع كتاب آخر 

المصادر ..كتاب المؤلف  للقراءة والتحميل هنا

لا تنسي قراءة كتاب أمن المعلومات