آخر الأخبار

ملخص كتاب دليل تكنولوجيا الإلكترونيات للكاتب نيل سكلاتر

                  ملخص كتاب دليل تكنولوجيا الإلكترونيات للكاتب نيل سكلاتر

نضع بين أيديكم ملخص كتاب دليل تكنولوجيا الإلكترونيات، الذي تناول فيه الحديث عن الالكترونيات بأنواعها، ومجالات تطبيقها، وربط أجهزة الكمبيوتر بها.

ملخص مقدمة كتاب دليل تكنولوجيا الإلكترونيات

ملخص مقدمة كتاب دليل تكنولوجيا الإلكترونيات، هو الحديث عن أسباب تأليف هذا الكتاب والتي جاءت تلبية عدد من السياسات والتوصيات التي تعنى باللغة العربية والعلوم.

مؤلف الكتاب

ألف الكتاب نيل سكلاتر، وهو مهندس رادار للأنظمة العسكرية والفضائية في شركة رايثيون، وعمل في عدة مجالات في الإلكترونيات، ترجمته نورا محمد عبد الستار، وراجعه يوسف ناجي زين.

ملخص كتاب دليل تكنولوجيا الإلكترونيات  للكاتب نيل سكلاتر

ملخص الباب الأول

ملخص الباب الأول من كتاب دليل تكنولوجيا الإلكترونيات بالحديث عن المكونات الإلكترونية، وجاء كما يلي:

الفصل الأول

تناول الفصل الأول منه المكونات الإلكترونية غير الفعالة (السالبة)، فقام بإعطاء نظرة شاملة حولها والتعريف بها، ثم فصل الحديث حول كل مكون من المكونات التالية المقاومات الثابتة .

المقاومات المتغيرة، المتسعات، المحاثات، المحولات الكهربائية، المرشحات، المرشحات غير الفعالة، مرشحات تغذية الطاقة، مرشحات الموجات الصوتية السطحية، كما تحدث عن معايير التردد البلوي.

الفصل الثاني

تناول الفصل الثاني الحديث عن المكونات العاملة المنفصلة، فقام بداية بعرض نظرة شاملة حولها، ثم تحدث عن ديودات الإشارة الدقيقة، الديودات المقومة، الترانزستورات المستوية الإشارة.

ترانزستور الوصلة ثنائية القطب، ترانزستور دارلنغتون المزدوج، ترانزستور المفعول المجالي، ترلنزستورات زرنيخيد الغاليوم، ترلنزستورات القدرة، ترانزستورات البوابة العازلة ثنائية القطب، ترانزستورات أحادية الوصلة، الثايرستورات.

الباب الثاني

تناول هذا الباب الحديث عن العناصر الكهروميكانيكية ، وملخص ذلك كما يلي :

الفصل الثالث

تحدث هذا الفصل عن العناصر الكهروميكانيكية ، فعرض نظرة شاملة عنها، ثم تحدث عن كل مكون من المكونات التالية: 

المرحلات الكهروميكانيكية ، المفاتيح الكهروميكانيكية ، المفاتيح الخاصة، السولينويدات ، المحركات المتدرجة ، المحركات الكهربائية ذات المغناطيس الدائم ، المستبينات.

الفصل العاشر

تحدث هذا الفصل عن البطاريات ومجهزات القدرة ، فذكر نظرة شاملة حول أهميتها، بعد ذلك عرف البطارية وذكر مكوناتها، وبعد ذلك تحدث عن الأنظمة الكهروكيمياىية الأولية منها خلايا الزنك-الكلوريد.

خلايا ثاني أكسيد المنغنيز-القلوية، خلايا الزنك-اكسيد الفضة ، خلايا الزنك-الهواء، خلايا الليثيوم الأولية، خلايا الليثيوم-ثاني أكسيد الكبريت، خلايا الليثيوم - كلوريد الثيونيل ، خلايا الليثيوم - ثاني أكسيد المنغنيز، بطاريات الرصاص - الحمض محكمة الإغلاق، البطاريات الخازنة.

ثم تحدث بعد ذلك عن رزم البطارية وخلية القدرة ، ومجهزات القدرة، وتحدث عن مجهزات التيار المباشر المعدل خطيا، مجهزات قدرة رنين الحديد، مجهزات القدرة المعدلة بالتبديل، مغير الرجوع ، مجهزات القدرة المختبرية ، رزم وتجميع مجهزات القدرة، محولات تيار المباشر، خلايا الوقود.

الفصل السادس عشر

تناول هذا الفصل الحديث عن المجسات الإلكترونية ومحولات الطاقة ، فتحدث عن المجسات الحرارية والميكانيكية، الغازية، المجال المغناطيسي، الإشعاع، سماعات الاذن، الميكروفونات.

الباب الثالث

تحدث الكاتب في هذا الباب من ملخص كتاب دليل تكنولوجيا الإلكترونيات عن الدرارات الالكترونية وملخص الحديث كما يلي :

الفصل الرابع

تحدث الكاتب في هذا الفصل عن دارات المضخم والمذبذات الأساسية ، فعرض مقدمة عامة حولها بداية، ثم تحدث عن دارات التضخيم، وتحدث عن فرن المضخم وعرض نطاق التضخيم، وتردد المضخم، وعدد طرق تشغيل المضخم، وتحدث عن المضخم التفاصيل والعملياتي.

ثم تحدث بعد ذلك عن المذبذبات، وذكر أمثلة عنها.

ملخص كتاب دليل تكنولوجيا الإلكترونيات  للكاتب نيل سكلاتر

الفصل الخامس

تناول هذا الفصل الحديث عن الدرارات الالكترونية الأساسية، فعرض نظرة شاملة حولها، ثم تحدث عن الدرارات القلابة ، دارة قدح شمدت، الهزازات المتعددة، أحادية الاستقرار، أجهزة قرن الشحنة، دارات التقويم، القناطر التقويمية، مرحل الحالة الصلبة، مرحل القدرة الحالة الصلبة.

الباب الثالث

ملخص هذا الباب من ملخص كتاب دليل تكنولوجيا الإلكترونيات هو الحديث عن الهوائيات والارسال والاستقبال، وهو كما يلي :

الفصل السادس

تناول هذا الفصل الحديث عن الهوائيات وأبواق التغذية ، فقدم بداية لمحة عنها ثم تحدث عن كل من المفاهيم انتقال قدرة الهوائي، استقطاب الهوائي، عرض الشعاع وعرض النطاق، الهوائيات الصغيرة كهربائيا، الهوائيات الاتجاهية.

هوائيات الفتحة المباشرة، الهوائيات السلك الأساس وطرق التغذية، مصفوفات الهوائي، مصفوفات هواتف السلك الطويل، عاكسات الهوائي والعدسات، هوائيات النطاق العريض، الهوائيات الخاصة.

الفصل السابع

تناول هذا الفصل الحديث عن تكنولوجيا الموجات الميكروية والترددات فائقة العلو، تحدث عن كل من الإرسال عبر الكبل المتعدد المحور، الإرسال عبر دليل الموجة، أنماط الإرسال عبر دليل الموجة، قرن ومطابقة دليل الموجة، الأحزمة الطولية للموجة الميكروية، صمامات الموجة الميكروية .

مضمن المغنتيرون ، الصمامات الثنائية الباعثة للموجة الميكروية ، ترانزستورات الموجة الميكروية، دارات الموجة الميكروية أحادية الليثية المتكاملة، مقرنات الموجة الميكروية، مريحات طول الموجة الميكروية، مبدلات الإرسال-الاستقبال، التلسكوبات الراديوية، المذبذبات المعدلة، الميزات.

وتحدث الفصل الثامن عشر عن أجهزة الرسال والإستقبال الراديوية مثل مرسلات موجات الراديو المضمنة سعويا، مرسلات ومستقبلات FM.

أما الفصل التاسع عشر فقد تحدث البث التلفزيوني وتكنولوجيا الاستقبال، فتحدث عن أنظمة معايير لجنة الأنظمة، مرسلات التلفزيون الملون، المستقبلات التلفزيونية، صمامات كاميرا التلفزيون، معايير البث التلفزيوني البديل، التلفزة الكليلية ، تلفزيون الوضوح العالي.

الباب الرابع

تناول هذا الباب الحديث عن الدرارات الالكترونية المتكاملة والرقمية، وملخص ذلك كمايلي:

الفصل السابع

تحدث هذا الباب عن الدرارات المتكاملة المتماثلة و الخطية، فعرض نظرة عنها ثم تحدث عن دارات المضخم التشغيلي المتكاملة، المقارنات ومنظمات الفولتية، محولات تماثلية رقمية وبالعكس، المبادلات التماثلية المرشحات الفعالة، مضخمات اعتان وتمسك، دارات حلقة قفل الحالة، الدارات المتكاملة القدرة.

الفصل الثامن

تناول هذا الفصل الحديث عن المنطق الرقمي والدوائر المتكاملة، فشرح كل من جدول الحقيقة، البوابات المنطقية الأساسية، تغايرات دارة القلاب، العدادات الثنائية، مسجلات الازاحة، المنطق التسلسلي التجميعي.

الأصناف المنطقية القياسية، ثنائية القطبية مقابل أصناف CMOS، الرسم البياني للقدرة مقابل السرعة، دارات BiCMOS المتكاملة، كما عدد خواص المنطق الرقمي، وتحدث عن الأجهزة المنطقية القابلة للبرمجة، مصفوفات البوابة .

مصفوفات البوابة القابلة للبرمجة ، الخلايا القياسية، أجهزة الذاكرة نصف الموصلة، أصناف الذاكرة نصف الموصلة، أنواع الذاكرة العشوائية وذاكرة القراءة، المرسلات المستقبلية العامة، دارات رنيخيد الغالبوم الرقمية المتكاملة.

كما تحدث في الفصل الحادي عشر عن أدوات الفحص الالكتروني من مولدات، اوسيلسكوبات ، مجالات، قناطر.، أما الفصل الحادي والعشرين فتحدث عن المنتجات الإلكترونية والإستهلاكية من مسجلات الكامبت، كاميرات الفيديو، الأقراص المدمجة، الفاكس، الات الصراف وغير ذلك.

وتناول الفصل الثاني والعشرين تكنولوجيا الإلكترونيات الصناعية من أنظمة استحواذ بيانات، الأدوات الافتراضية ، لوحة العدادات الرقمية، نظم التحكم بالحلقة المغلقة والمفتوحة، علم الروبوت وتصنيفاته، أنظمة رؤية الكمبيوتر.

وتناول الفصل الثالث والعشرين الأنظمة الإلكترونية للاستخدام العسكرية والطيران مثل نظم الرؤية الليلية، تعيين الموقع الجغرافي، التوجيه الليزري، أنظمة السونار وغيرها.

أما الفصل الرابع والعشرين فتحدث عن تكنولوجيا الإلكترونيات البحرية من لواقط، رادارات الطائرات الصغيرة، البيكيبونات الراديوية، محددات الاتجاه.

وتناول الفصل الخامس والعشرين الحديث عن الأجهزة والمعدات العلمية والطبية، مثل الترسيم الطبي المعضد بالكمبيوتر، الميكروسكوبات الإلكترونيه.

الباب الخامس

تحدث هذا الباب من كتاب دليل تكنولوجيا الإلكترونيات الحديث عن البصريات  وملخص ذلك كما يلي:

الفصل الثاني عشر

تحدث فيه الاتصالات ومكونات الإلكترونيات البصرية، فشرح كل من المفاهيم الضوء المرئي وطاقة الأشعة تحت الحمراء، الصمامات الثنائية الباعثة للأشعة تحت الحمراء، الصمامات المضاعفة للضوء، الخلايا الموصلة.

كواشف الديودات الضوىية، الخلايا الشمسية، الترانزستورات الضوئية والترامزستورات الضوئية للتحكم بالتوصيل، الليزيرات بأنواعها غازية كيميائية سائلة، الصمامات الليزيرية، الاتصالات عبر الألياف البصرية، الألياف البصرية، صمامات تكثيف  وتحويل الصورة.

الفصل الثالث عشر

تناول هذا الفصل تكنولوجيا العرض الالتروبصري، فتحدث عن أنابيب أشعة المهبط، الديودات، مصابيح الليد، الشاشات بأنواعها ليد، بلور، الكتروتألقية، الرحلان الالكتروني، لوحات العرض البلازمية، شاشات الفلورة، الهلوغرافية.

الباب السادس

تحدث هذا الباب عن المعالجات وتكنولوجيا الكمبيوتر، وملخص ذلك كما يلي:

فتحدث في الفصل الرابع عشر عن المعالجات والمتحكمات الميكروية، ومعالجات الإشارة الرقمية.

أما الفصل الخامس عشر فتناول الحديث عن الكمبيوتر، وهيكليته وبنيته وذواكره.

وتناول الفصل السادس عشر أجهزة الكمبيوتر الطرفية من شاشات وسواقات وماسحات وطابعات وبطاقات رسوم.

الباب السابع

تناول هذا الباب الحديث عن أشباه الموصلات، فتحدث الفصل السادس والعشرين عن نودمو البلورة، وتحضير الوافر وتجميعه، تحضير البصمة، وتجميع الترانزستور وتصنيع الدارات المتكاملة.

أما الفصل السابع والعشرين

فتحدث عن رزم أحهزة انصاف الموصلات، فشرح طريقة تحضير الرقاقة وطرق ربط القالب، وحاويات الأجهزة والترزيم.

كما تناول الفصل الثامن والعشرين رزم وتجميع الدارات الالكترونية، فتحدث عن لوحات الدارات المطبوعة، والدارات سطحية اللصق، لوحات السلك المغلف.

تحدث الفصل التاسع والعشرين عن مكونات الأجهزة الإلكترونية من قوابس وكابلات، وتناول الفصل الثلاثين طرق حماية الدرارات الالكترونية ومكوناتها.

ملخص كتاب دليل تكنولوجيا الإلكترونيات  للكاتب نيل سكلاتر

نهاية الملخص

وبهذا نكون قد انتهينا من ملخص كتاب دليل تكنولوجيا الإلكترونيات للكاتب نيل سكلاتر

لا تنسي قراءة ملخص كتاب خطوة علي طريق بايثون