آخر الأخبار

ملخص كتاب ملفات المستقبل .ملخص موجز لكتاب ريتشارد واطسون

ملخص كتاب ملفات المستقبل

نضع بين أيديكم ملخص كتاب ملفات المستقبل الذي سوف يعطيكم موجز عن أبرز العناوين التي تطرق إليها الكتاب، حيث تناول الكاتب موجز تنبؤي عن تاريخ الخمسين المقبلة.

في هذا الكتاب تفحص الكاتب الاتجاهات والتطورات ليتوصل إلى توقعات مستقبلية قائمة على كل من الخبرة والمعرفة .

ملخص مقدمة كتاب ملفات المستقبل

ملخص مقدمة كتاب ملفات المستقبل كما يلي بدأ الكاتب بالتركيز على خمس اتجاهات هامة ستغير العالم وهي الشيخوخة، انتقال القوة نحو الشرق، الترابط العالمي، تكنولوجيا وران، البيئة.

مؤلف الكتاب

الكتاب من تأليف ريتشارد واطسون، وهو كاتب بريطاني ومحاضر ومنظر استراتيجي، يقدم المشورة بشأن التفكير في المستقبل، وهو ناشر في موقع وتس نكست الإلكتروني، وله كتاب آخر غير ملفات المستقبل يحمل اسم "عقول المستقبل".

ملخص كتاب ملفات المستقبل .ملخص موجز لكتاب ريتشارد واطسون

البند الأول

تحدث الكاتب في كتاب ملفات المستقبل عن خمسة أشياء سوف تغير كل قطاعات الحياة واليكم ملخص هذه الأشياء كما يلي:

ملخص الباب الأول من كتاب ملفات المستقبل

تحدث الكاتب في هذا الباب من كتاب ملفات المستقبل عن خمسة أشياء ستغير المجتمع والعلم والسياسة ووسائط الإعلام والخدمات المالية، النقل والمواصلات في ستة فصول من الأول إلى السادس، وملخص ما جاء فيه كما يلي :

تناول الكاتب في  الفصل الأول الحديث عن خمسة أشياء ستغير المجتمع خلال الخمسين سنة القادمة وهي العولمة، المحلية، الاستقطاب، القلق، البحث عن معنى.

ثم طرح سؤالا لماذا سنطيل الاستحمام في المستقبل؟

فتحدث عن الانطواء الناجم عن التكنولوجيا والإنترنت.

في حين تحدث في الفصل الثاني عن الأشياء الخمسة التي ستغير العلم والتكنولوجيا، وهي النانو تكنولوجيا، التكنولوجيا الحيوية، ماكينات ذات وعي عاطفي، الاخلاق، الروبوتات.

ثم تحدث عن سيطرة التكنولوجيا والحواسيب على حياة الإنسان والمجتمع بأكمله، وتطور الماكينات، كما تحدث عن تطور الذكاء الاصطناعي في مرحلة الستينات، وعرض لمحة عن تاريخ التطور التكنولوجي.

وعرض توقعات بمنظوره ستشيع في المرحلة المقبلة مثل توقعات الطقس والمرض والحرب، كما تحدث عن حرب الروبوتات، وعلاقة الإنسان بالماكينات ستكون علاقة غضب.

تناول الفصل الثالث الحديث عن خمسة أشياء ستغير السياسة وهي الدول المدنية، القبلية ، السعادة ، تغير المناخ والبيئة، الفعل الإلكتروني.

تحدث عن الحكم شبه السلطوي، وتراجع عضوية الأحزاب السياسية، وتأثير الخوف على الخيال العام للعالم، وفقدان الدول أهميتها، وسيطرة التصويت العالمي في نهاية المطاف.

كما ذكر بأن القومية سوف تفوز على العولمة، وسيكون هناك أزمات نفطية ومائية، ووصول الصين إلى مستوى هام اقتصاديا.

كما تحدث عن مصاعب التعليم في المرحلة المقبلة، وتحول نظام الضريبة إلى شكل آخر، وعن الجرائم التي سترتكبها الولايات المتحدة الأمريكية.

تناول الفصل الرابع عن الأشياء الخمسة التي ستغير وسائل الإعلام مستقبلاً، وهي قلة الوقت، التحول، المحتوى غير المحدود، المحتوى الذي ينتجه المستخدمون، إضفاء الطابع الشخصي والتعبير الجسدي.

سرد الكاتب لمحة عن وسائل الإعلام قديما، ثم عرض كيفية تطورها في الأربعين سنة الأخيرة، وبين الحال الذي ستكون عليه في المرحلة القادمة.

أما ملخص الفصل الخامس من كتاب ملفات المستقبل فقد تحدث عن الأشياء الخمسة التي ستغير الخدمات المالية وهي المحمول، الوسطاء، الدين، التنظيم والرقابة، المنافسة الأجنبية.

تحدث عن العملات الرقمية، واختفاء النقود الورقية والنقدية، وأنظمة الدفع الإلكتروني، وتحول المصارف والمتاجر إلى الإنترنيت.

بالنسبة للفصل السادس فقد تناول الأشياء الخمسة التي ستغير النقل والمواصلات وهي الذكاء المبيت، المراقبة من بعد، سيارات من دون سائقين، البيئة، إعادة ابتكار المواصلات العامة.

تحدث عن بدايات اختراع السيارة وأهميتها، وعن صناعة السيارة في المرحلة المقبلة، كما تطرق إلى مشكلة النوم أثناء القيادة وعرض مخاطرها وبعض الحلول للحد منها.

بالإضافة إلى ذلك تحدث عن الحوادث الطرقية، وعرض عدة أسباب لحدوثها، ثم تحدث عن الإجراءات التي من الممكن أن تتبعها شركات السيارات للحد من الوفيات الناجمة عن حوادث الطرقات.

الباب الثاني

تحدث الكاتب في هذا الباب من كتاب ملفات المستقبل عن أمور ستغير لغذاء، البيع بالتجزئة، الرعاية الصحية، السفر، العمل في ستة فصول من السابع إلى الثاني عشر، وإليكم ملخص الحديث كما يلي :

تناول الفصل السابع الأشياء الخمسة التي ستغير الغذاء في الخمسين سنة القادمة، و هي الملاءمة وقابلية الحمل والسرعة، الطعام الموسمي والإقليمي والبطيء، الصحة مقابل الانغماس في الملذات، الحنين إلى الماضي، علم الغذاء وتقنيته.

تحدث عن المجاعة ونقص التغذية رغم وفرة الغذاء، ثم عرض آلية الزراعة الحديثة والمحاصيل المعدلة وراثيا، ووضح علاقة الغذاء بالفكر، وأسباب السمنة.

ملخص الفصل الثامن من كتاب ملفات المستقبل فقد كان بالحديث عن الأشياء الخمسة التي ستغير البيع بالتجزئة وهي الرفاهية مقابل الكلفة المنخفضة، السرعة والبساطة، تغير تركيب الأسر، الاستدامة، رواية القصص والصدق.

تحدث عن تطور المتاجر، وتوقعاته لتطورها في المستقبل في مثل متجر برادا في نيويورك، وبائعو التجزئة مثل تسكو، كما تحدث عن ظهور التجارة الإلكترونية.

أما الفصل التاسع فقد تحدث عن الأشياء الخمسة التي ستغير الرعاية الصحية، وهي الهرم، الطب من بعد، علوم النوم، السياحة الطبية، استعادة الذاكرة.

ثم تحدث عن التطورات والاكتشافات الطبية التي تحدث في العقود المقبلة، وظهور دواء لكل داء في العالم، وتطور أجهزة الطب ومراقبة المرضى.

ثم انتقل بعد ذلك إلى الحديث عن عودة مسببات الأمراض، وانتشار الأوبئة مثل الإيدز، وعودة ترقق العظام للظهور مجددا، وتحدث عن تأثير اللقاحات على رفاهية الأطفال.

 كما تطرق إلى قلة عدد الوفيات، وتحول المستشفيات وأساليب العلاج إلى المنازل، وكثرة الإجهاد وقلة النوم، وستشكل العولمة محرك تغيير آخر في مستقبل الطب.

تحدث الكاتب في الفصل العاشر عن الأشياء الخمسة التي ستغير السفر وهي نمو أعداد السياح، تغير المناخ، تناقص الموارد، البقاء في المنزل، الوقت في مقابل المال.

ثم تحدث بعد ذلك عن أهمية السياحات، وأنواع الرحلات، ثم ذكر عوامل التأثير في صناعة السفر حسب شركة ديلويت، وبعد ذلك تحدث عن ما يسمى العلامة التجارية للبلدان.

في حين تناول الفصل الحادي عشر الأشياء الخمسة التي ستغير طبيعية العمل، وهي العولمة والقدرة على الاتصال، تسريع التغير التكنولوجي، المسؤولية الاجتماعية للشركات، التحولات الديمغرافية ، التوازن بين الحياة والعمل.

أما الفصل الثاني عشر فقد تناول النتيجة التي ستقودنا إليها هذه التغيرات وجاء بعنوان إلى أين؟، ويمكن اختصار ما تحدث عنه الكاتب فيه بقول برتراند راسل الذي ذكره بداية الفصل.

" التغير شيء ، والتقدم شيء آخر. التغير علمي والتقدم أخلاقي. التغير لا ريب فيه، في حين أن التقدم مثير للخلاف"

ملخص البند الثاني من كتاب ملفات المستقبل

تناول الكاتب في هذا البند من كتاب ملفات المستقبل الحديث عن خمسة أشياء لن تتغير خلال الخمسين سنة المقبلة، وإليكم ملخص هذه الأشياء، حيث تحدث عن كل واحدة بشكل مفصل على حدا.

الاهتمام بالمستقبل والحنين إلى الماضي، الرغبة في نيل الاحترام والتقدير، الحاجة إلى الأشياء المادية واللقاءات الفعلية والتجارب الحية، القلق والخوف، البحث عن معنى.

ختام الكتاب

وفي ختام الكتاب سرد الكاتب مجموعة المصادر التي استنبط منها ملخص معلومات كتاب ملفات المستقبل، كما أدرج روابطها لمن يريد المزيد من المعلومات حول شيء ما.

ملخص كتاب ملفات المستقبل .ملخص موجز لكتاب ريتشارد واطسون

نهاية الملخص

وبهذا نكون قد انتهينا من ملخص كتاب ملفات المستقبل

وإلي اللقاء مع كتاب آخر .. لا تنسي قراءة ملخص كتاب الكامل في التاريخ لابن اثير