آخر الأخبار

ملخص كتاب في الحب والحياة للكاتب مصطفي محمود

 ملخص كتاب في الحب والحياة للكاتب مصطفي محمود

عزيزي القاريء .. نقدم لك اليوم ملخص كتاب في الحب والحياة للكاتب مصطفي محمود ، الذي أظهر فيه الكاتب جمال العلاقة بين الرجل والمرأة ، لذلك إذا أردت أن تتأمل حكمة الخالق فانظر الي العلاقات الزوجية وانظر للعلاقات العاطفية بين كل اثنين رجل وامرأة .

ونظرا لشدة هذه العلاقة فقد اختص الكاتب والأديب المصري مصطفي محمود هذا الكتاب للحديث عن علاقة الرجل والمرأة وكيف يواجه كل منهما الآخر وما الذي يحكم العلاقات الزوجية والعاطفية؟

وغيرها من الأمور التي قد نراها بسيطة بعض الشيء على الرغم من شدة تعقيدها ، لذلك تابعنا في السطور القادمة عبر مدونة أطيب الكتب وملخص كتاب في الحب والحياة للكاتب مصطفي محمود

ملخص كتاب في الحب والحياة للكاتب الأديب مصطفي محمود

من هو مؤلف كتاب في الحب والحياة؟

مؤلف كتاب في الحب والحياة هو الأديب المصري المبدع مصطفي محمود رحمه الله ، اسمه مصطفي كمال محمود حسين آل محفوظ هو كاتب وأديب وطبيب مصري أيضا ، ولد في ٢٧ ديسمبر عام ١٩٢١م .

قام بدراسة الطب البشري وتخرج من الجامعة عام ١٩٥٣م ، وكان تخصصه في مجال الأمراض الصدرية ولكنه قام بالتفرغ للكتابة في عام ١٩٦٠م ، أما عن حياته العائلية فقد تزوج مرتين أولهما في عام ١٩٦١م هذا الزواج لم يستمر طويلا حيث انتهي عام ١٩٧٣م .

وكان ثمرة هذا الزواج أدهم وأمل أبناءه ، وكانت الزيجة الثانية في عام ١٩٨٣م أيضا قد انتهت بالطلاق في عام ١٩٨٧م ، له العديد من الأعمال منها رواية المستحيل والعنكبوت ومسرحية الطوفان وغيرهم ، واليوم حديثنا عن أحد أهم أعماله وهو ملخص كتاب في الحب والحياة للكاتب مصطفي محمود.

مقدمة ملخص كتاب في الحب والحياة للكاتب مصطفي محمود

كتاب في الحب والحياة للكاتب مصطفي محمود قد صدر عام ١٩٩٩ بجمهورية مصر العربية عن دار المعارف للنشر والتوزيع ، مضمون هذا الكتاب عن العلاقات بين الرجال والنساء وخصيصا العلاقات ما بين الأزواج .

وكذلك كيفية تعاملهم مع الحب أو الكره ، وقد سلط الكاتب الضوء في الكتاب على فكرة التعامل مع الكره وهي فكرة جديدة بعض الشيء لأنه دائما ما يسعي الكتاب إلي إبراز العلاقات التي تدور حول الحب فقط .

أو العلاقات العاطفية البحتة التي لا توجد بها منغصات مطلقا ، وهذا مخالف للواقع فالحياة الزوجية أحياناً تحدث بها متغيرات وصراعات وهو ما استطاع الكاتب العظيم مصطفي محمود إبرازه في هذا الكتاب .

أيضا هو خصص بعض حديثه عن العلاقات الزوجية تحت مسمي السكينة قائلا أنها العنصر الأهم في أي علاقة زوجية ، كذلك انتقد بعض الأفكار التي تدور حول حرية المرأة وكيفية المساواة مع الرجل التي اعتبرها بداية إلقاء أعباء الزوج على زوجته أو الرجل على المرأة بصفة عامة على الرغم من أن ذلك لا يعد في الأساس حرية ويتنافى حقا مع مدلول الحريات.

نصيحة لكل امرأة من ملخص كتاب في الحب والحياة للكاتب مصطفي محمود

 قديما لم يكن الرجل بحاجة إلي امرأة تجذبه فهو كان منجذب طوال الوقت من تلقاء نفسه دون عناء أو جهد من أي امرأة ، فكان ينتظر مثلا أن يري كفها وهي تأخذ القلة كي تملؤها أو يراها من خلف  نافذة ، فكان الرجل لا يري المرأة في العموم الا شحيحا .

حيث كانت تلبس الفضفاض والملاية كما يسمونها  قديما فكان لا يري منها شيئا حيث كان يعيش حقا في مجتمع ذكوري بحت ، وكان لا يصل للمرأة الا عن طريق الزواج فقط.

ثم جاء المنادون بتحرير المرأة والمناداة بالمساواة مع الرجل ووجوب نزول المرأة إلي عالم العمل والجد والاختلاط مع الذكور ،  أصبح الرجل حينها يري المرأة دوما ويتعامل معها وأحيانا لا توجد حدود في التعامل ، فأصبح نظر الرجل مملوء بالنساء وفكرة الزواج تبعد عن ذهنه يوما تلو الآخر.

ليس ذلك فحسب بل أصبحت النساء تتساهل حتي تصل لزوج مناسب وعلى العكس الرجال هي التي تتمنع وترفض ، فبدأت تستخدم جمالها للحصول على زوج ثم توسع الأمر وبدأت تبحث عن الذكاء بداخلها والتعليم وغيرها من الأمور فأصبح مشوارها أطول وأكثر تعقيدا.

الجنس اللطيف من ملخص كتاب في الحب والحياة للكاتب مصطفي محمود 

يصف الكاتب المرأة بأنها نعمة وجنة وسعادة ولكن هي أيضا العذاب والجحيم معا ،  وتمتلك وجهان وإنك كرجل لا يمكنك التعامل معها إلا إذا فهمت الوجهين وعرفتهما جيدا.

كما يصف العلاقات بين الرجال والنساء على أنها قد تكون علاقة احتكار أيهما سيضع يده أولا على قلب وعقل وجسد الثاني أولا مما يتحول الامر بينهما إلي أمر معقد دون حلول.

اقتباسات من كتاب في الحب والحياة للكاتب مصطفي محمود

  • الكراهية تكلف أكثر من الحب لأنها إحساس غير طبيعي إحساس عكسي مثل حركة الأجسام ضد جاذبية الأرض تحتاج إلى قوة إضافية وتستهلك وقودا أكثر.
  • تغرب شمس الإنسان دون أن يسأل نفسه سؤالا لماذا أنا هنا؟

  • هناك حل دائما طالما أن هناك إيمان.

  • آخر حب هو الأعمق لأن البنت تحب بكل خبراتها وتاريخها.

  • الانتصار على الأنانية ليس معركة يوم ولكن ثمار المحبة تستحق كفاح العمر.
  • الكراهية نمو إلي تحت وليست إلي فوق تتغذي على نفسها وتأكل بعضها بعضا.
  • المجتمع الصالح ليس مجموعة أصفار وإنما مجموعة أفراد وقدر صغير من الفردية ضروري جدا لنفرق بين الإنسان والدابة على سبيل المثال.
  • الحب الذي ينقلب بسرعة من غرام ملتهب إلي كراهية هو الشهواني الأناني الصغير الضيق الذي لم يحالفه الفهم.
  • إذا كان الحب لم يشف أحدا إلي الآن فلأننا لم نتعلم بعد كيف نحب.

  • المرض في هذا العالم فريضة والعذاب ضريبة واجبة لهذه القلوب التي تطفح بالكراهية ولابد أن نمرض لأن العالم مريض وعلاقاته مريضه.
  • كل منهما يشعر أنه كان يعرف الآخر منذ زمن وليس غريبا علي كل منهما أن يتعرف على الآخر كأنه يتعرف على شخص قديم حميم وهي وحدة حقا غامضة لم يجد لها
  • لا أؤمن بالحتمية فالله حينما يسوقنا إلي قدر هو في الحقيقة لا يسوقنا الا إلي نفوسنا.
  • أسوأ ورطة نقع فيها حقا هي أن يستحوذ علينا أي شيء.

نهاية الملخلص

إلي هنا نكون قد انتهينا من ملخص كتاب في الحب والحياة للكاتب مصطفي محمود الذي تناول مفهوم مبسط عن العلاقات الزوجية والعلاقات الاجتماعية بين الرجل والمرأة وكيفية تحول الحب إلي كراهية والعكس .

مع بيان فكرة حرية المرأة وما ترتب عليها من عواقب وخيمة للمرأة في المجتمع الآن ومن نتائجها انخفاض نسبة الزواج وإلقاء الرجل بأعبائه على عاتق المرأة.

ملخص كتاب في الحب والحياة للكاتب الأديب مصطفي محمود


وإلي اللقاء مع كتاب آخر .. لا تنسي قراءة ملخص كتاب من يعرف جنيا يتلبسني للكاتب فهد عامر الأحمدي

وهناك مواقع كثيرة للكتب الأدبية يمكن الاستفادة منها