آخر الأخبار

ملخص كتاب الإنفيرتر وتنظيم سرعة المحركات التحريضية ثلاثية الطور

    ملخص كتاب الإنفيرتر وتنظيم سرعة المحركات التحريضية ثلاثية الطور

نضع بين أيديكم ملخص كتاب الإنفرتر وتنظيم سرعة المحركات التحريضية ثلاثية الطور، من تأليف المهندس ضياء المصري، سيعطيكم لمحة عامة عن أبرز ما جاء في الكتاب

ملخص كتاب الإنفرتر وتنظيم سرعة المحركات التحريضية ثلاثية الطور

ملخص الفصل الأول من كتاب الإنفيرتر وتنظيم سرعة المحركات التحريضية ثلاثي الطور

في هذه الفقرة تجد ملخص الفصل الأول من كتاب الإنفرتر وتنظيم سرعة المحركات التحريضية ثلاثية الطور، حيث تناول المهندس في هذا الفصل الحديث عن التحكم بسرعة المحركات التحريضية ثلاثية الطور وهي ثلاث طرق:

أولا تحدث الكاتب عن التنظيم بتغيير عدد الأقطاب، وهنا وضح العلاقة بين سرعة المحرك وعدد اقطابه، كما شرح طريقة داهلندر وكل من دارتي الاستطاعة والتحكم في هذا النوع.

ثم تحدث عن تنظيم السرعة من خلال استخدام محركات ثنائية الملفات، عرض شكلا توضيحياً لها، ودارة الاستطاعة والتحكم لحالات الإقلاع من خلالها.

وهذه الحالات هي إقلاع مباشر لكل من ملفات السرعة الأولى والثانية، إقلاع مباشر لملفات السرعة الأولى ونجمي لملفات السرعة الثانية، إقلاع نجمي مثلثي لملفات السرعتين.

كما تحدث المؤلف عن طريقة تنظيم السرعة باستخدام مغير تردد المنبع Inverter، فعرف الكاتب الإنفرتر ومميزاته واستخداماته والشركات التي تنتجه.

ثم تحدث عن إنفرتر نوع إل إس LS، وبين التشكيلة المتوافرة منه موضحاً بالرسم، بالإضافة إلى ذلك عرض المواصفات الفنية لكل نوع من الأنواع التالية:

IG5, IE5, IV5, IP5A, iH, IS5, IG5A.

الفصل الثاني من كتاب الإنفيرتر وتنظيم سرعة المحركات التحريضية ثلاثية الطور

تناول الكاتب في هذا الفصل من كتاب الإنفرتر وتنظيم سرعة المحركات التحريضية ثلاثية الطور، عن إنفرتر STARVERT IG5A وإليكم ملخص موجز لما جاء فيه:

عرض الكاتب ميزات الإنفرتر ومخططات توصيله مع الأحمال المختلفة (0.4--7.5kw)، (11--22kw).

ثم بين مخطط توزع أسلاك جهد الدخل والخرج على هيكل الإنفرتر وشرح معنى كل قطب، كما أدرج جدول لاستخراج مقاطع الأسلاك المستخدمة في توصيل جهد الدخل والخرج.

بعد ذلك عرض المؤلف مخطط توزع مداخل التحكم على هيكل الإنفرتر وشرح دلالة كل قطب، كما أدرج جدول لاستخراج مقاطع الأسلاك المستخدمة في توصيل مداخل التحكم.

كما انتقل بعد ذلك إلى لوحة المفاتيح فشرح مكوناتها وأدرج جدولا يلخص عمل اللوحة ووظيفة كل بارامتر فيها.

ثم تناول المهندس في الفقرة التالية من كتاب الإنفرتر وتنظيم سرعة المحركات التحريضية ثلاثية الطور شرح لأهم البارمترات المستخدمة في برمجة الإنفرتر، وإليكم ملخص الحديث:

قسم الكاتب البرامترات إلى أربع مجموعات أساسية وشرح طريقة التنقل بينها، وهنا عرض عدة أمثلة على كيفية ضبطها وهي:

الأمثلة على تشغيل المحرك باستخدام إنفرتر

المثال الأول شرح طريقة  تشغيل محرك عن طريق لوحة المفاتيح الموجودة على الإنفرتر بتردد 30 هرتز فقام بالتوصيلات اللازمة وضبط قيم كل من البرامترات التالية ACC, DCC, DRV, Frq, DRC.

أما في المثال الثاني تحدث عن تشغيل محرك من خلال مفاتيح خارجية توصل على المداخل بتردد 40 هرتز فقام بالتوصيلات اللازمة وضبط قيم كل بارمتر من البارمترات التالية ACC, DCC, DRV, Frq, DRC.

في المثال الثالث، تناول الكاتب كيفية إدخال القيم الاسمية للمحرك إلى الإنفرتر مثل تيار المحرك والاستطاعة والعزم، إذ يكون ذلك من خلال ضبط البارمترات التالية H30, H31, H32, H33, H34, H36.

كما تحدث عن كيفية إظهار قيم تيار الخرج على الشاشة من خلال الدخول إلى البارمترات التالية CUR, DCC, DRV, VOL, non.

ذلك بعد أن قام بالتوصيلات اللازمة وضبط قيم كل من ACC, DCC, DRV, Frq, DRC, st1, st2, st3.

بعد ذلك أدرج المؤلف عدة جداول تضمنت شرح كافة البارمترات الموجودة في الإنفرتر، ودوال الحماية والأخطاء.

جداول البارمترات في الإنفرتر  

بين الجدول الأول Parameter List شرح كافة البارمترات التي توجد في الإنفرتر، حيث عرض اسم البارمتر ووصفه، وكيفية ظهوره على شاشة الإنفرتر، ومجال القيم التي من الممكن أن يأخذها، والقيم الافتراضية التي يضبط عليها.

ملخص كتاب الإنفرتر وتنظيم سرعة المحركات التحريضية ثلاثية الطورية ثلاثية الطور

كما عرض جدول توابع الحماية Protection Functions إذ تضمن كيفية ظهور ووصف كل دالة.

أما الجدول الأخير فكان حول رسائل الخطأ Faullts Remedy التي قد تحدث في الإنفرتر، فبين كيفية ظهورها على شاشة الإنفرتر، وسبب ظهوره والإجراء المتبع لحله.

نهاية الملخص

وبهذا نكون قد انتهينا من ملخص كتاب ملخص كتاب الإنفيرتر وتنظيم سرعة المحركات التحريضية ثلاثية الطور

لا تنسي قراءة كتاب تقنية النانو وعصرعلمي جديد