آخر الأخبار

تلخيص كتاب تعلم لغة جافا للمبتدئين شروحات ذهبية تقودك للإحتراف

 تلخيص كتاب تعلم لغة جافا للمبتدئين

يعرض تلخيص كتاب تعلم لغة جافا للمبتدئين رؤوس أقلام عن أبرز العناوين التي تطرق إليها الكاتب، بخصوص برمجة الجافا، سنقدم لك في هذا الملخص أهم ما جاء في الكتاب .

                                                                        
تلخيص كتاب تعلم لغة جافا للمبتدئين  شروحات ذهبية تقودك للإحتراف

مؤلف الكتاب

إن كتاب تعلم لغة جافا للمبتدئين من تأليف الكاتب علي أبو سيفين، وهو واحد من أعضاء الفريق الفلسطيني لأنظمة المعلومات، وجاء هذا الكتاب في منتدى أنظمة المعلومات الإدارية & منتدى الحاسوب.

تلخيص مقدمة الكتاب

ببساطة يمكن تلخيص أبرز ما جاء في مقدمة كتاب تعلم لغة جافا للمبتدئين كما يلي، استهل المؤلف كتابه بالحديث عن نشوء اللغة والذي يعود إلى عام 1995 حيث طورتها شركة Sun.

وبين الكاتب أن جافا لغة سهلة مستقلة عن نظام التشغيل متوافقة مع كافة المنصات وقام بتوضيح مفهوم الشعار الذي أطلقته الشركة "write once, run every where"، كما شرح الكاتب أيضاً متطلبات تحقيق هذا الشعار.

بالإضافة إلى ذلك قام الكاتب بشرح الأدوات والخصائص التي خصت بها شركة Sun هذه اللغة، والتي هي أدوات التطوير JDK، محيط تشغيل جافا JER.

وبعد هذا انتقل ليتحدث عن مميزات لغة جافا والتي يمكن تلخيصها أن جافا لغة تلتزم بقواعد الأهداف، بالإضافة إلى امتلاكها لغة خاصة لتنفيذ JVM.

وشرح كيفية اعتماد لغة جافا على كلا من لغة c,c++، كما تطرق إلى ما يسمى مكتبة الفصائل.

ثم انتقل الكاتب بعدها ليذكر بعض مصطلحات اللغة ومنها مصطلح بيئة التشغيل "JVM"، ويعني هذا المصطلح توافق اللغة مع كافة أنظمة التشغيل ووضحت الطريقة.

المصطلح الآخر وهو Java Applet ووضح طريقة تصميمه واستدعاؤه عبر ملف HTML، أما المصطلح الأخير فهو Java Application

وذكر أمثلة عليه أشهر تلك الأمثلة تطبيقات سطح المكتب Desktop والتطبيقات الشبكية.


تلخيص كتاب تعلم لغة جافا للمبتدئين  شروحات ذهبية تقودك للإحتراف

الفصل الأول

وفي تلخيص هذا الفصل من كتاب تعلم لغة جافا للمبتدئين  لك حديث المؤلفة عن قواعد لغة جافا الرئيسية، حيث ابتدأت بشرح مفهوم التعابير والتي تعتبر أساس أي لغة وأرفقت عدة أمثلة على التعابير منها count++, X*Y*Z 

وبينت الغرض من كل منها، وكيف يتعامل معه الحاسوب، وبعد ذلك سردت جدول يوضح أبرز تعابير لغة الجافا. ثم انتقل الكاتب ليوضح مفهوم المتغيرات فوضعت جدول يبين اسم ونوع ومجال كل متغير، ووضحت شرح المتغيرات مع التنفيذ.

بالإضافة إلى ذلك، تطرق الكاتب إلى ما يسمى المصفوفات والسلاسل Array, Strings حيث قام بتوضيح مفهوم كل منهما مدعما شرحه بالأكواد البرمجية المناسبة عند اللزوم، إضافة إلى شرح تلك الأكواد.

وبعد ذلك انتقل الكاتب ليتحدث عن أوامر صنع القرار أو التي تعرف أيضاً بأوامر الشرط Condition  وهذه الأوامر هي if-else، حيث قام الكاتب بذكر التعبير البرمجي لكل منهما، كما أرفق مثال توضيحي عن ذلك يبين التعبير عن مستوى الطلاب حسب علاماتهم موضحاً بالاكواد البرمجية المناسبة.

وبعدها تحدث الكاتب عن الأمر switch case، وضح كيفية استخدامه مرفقاً مثالا توضيحياً مدعوماً بالأكواد البرمجية اللازمة، بالإضافة إلى ذلك تطرق إلى أوامر التكرار، وبين موضع استخدام كل منها وهي (while, do-while,for) سارداً الكود البرمجي لكل أمر وطريقة الاستعمال.

كما سرد الكاتب أوامر مختلفة في لفة جافا مثل break  بين موضع استخدامه، وكيفية الاستخدام مدعما توضيحه بالكود البرمجي اللازم.

الفصل الثاني

تحدث الكاتب في هذا الفصل من كتاب تعلم لغة جافا للمبتدئين عن الوراثة Inheritance وبين كيف يمكنك أن ترث من الصف Class موضحاً مفهومي الأب والابن متحدثاً عن نوعي الوصول في لغة جافا وهما الخاص والعام puplic, privat كما بين لنا الأمر البرمجي المستخدم في كل حالة.

بعد ذلك شرح الكاتب مفهومي over riding والوراثة الكاملة، ووضح طريقة التحويل من الصنف الأب إلى الابن، وأخيراً تحدث عن الصفوف والطرق من النوعfinal, finalizer.

ليأخذنا الكاتب بعد ذلك إلى ما يسمى الاستثناءات Exceptions، والذي يتولد عندما تحصل مشكلة معينة في البرنامج بمعنى آخر يخبرك في حال وجود خلل معين في برنامجك، تحدث الكاتب عن مكوناته.

ثم عرض مفهومين الأول هو Throwing Expetions بين كيفية ومواضع استخدامه وكيفية كتابة الكود البرمجي له، أما المفهوم الثاني فهو Run Expetions حيث ذكر أمثلة عنه، ووضح كيفية استخدامه أيضاً.

الفصل الثالث

يمكن تلخيص أبرز ما عرض الكاتب في هذا الجزء من الكتاب هو حديثه عن واجهات المستخدم التفاعلية Interface، حيث أنه قام بتعريف الواجهات وبين الصيغة البرمجية اللازمة لتصميم واجهة وطريقة الإعلان عن عناصر هذه النوع من الفئات.

كما ذكر الكاتب عدة أمثلة على ذلك سنسرد عناوينها .

المثال الأول هو طريقة تصميم واجهة تعرض معلومات شخصية عن أحدهم، أما المثال الثاني فهو كيفية تصميم واجهة تستطيع أن تؤدي بعض العمليات الحسابية، عرض الكاتب الكود البرمجي لكل من هذين المقالين.

أيضاً بين الكاتب كيف يمكنك استخدام أكثر من واجهة في نفس الفئة الواحدة، ووضع الكود البرمجي اللازم لذلك مدعما شرحه بمثال عن ذلك.

الفصل الرابع

بعد ذلك انتقل الكاتب ليبين كيفية إدخال المتغيرات في لغة جافا والذي حسب ما وصفه يحوي على بعض التعقيدات عكس باقي اللغات، وهنا ذكر الكاتب الصيغة البرمجية التي يمكننا إدخال متغير من خلالها، وعرض مثال لعملية إدخال متغير من نوع محرفي مجاله بايت واحد.

بعد ذلك انتقل الكاتب إلى ما يسمى مجالات الرؤيا في لغة جافا، فذكر لنا نوعين، الأول هو pupblic أي أن المتحول مرئي بشكل عام من أي قطة في البرنامج، والنوع الثاني Protect خاص بكلاس معين وضح الكاتب كلامه من خلال الأمثلة والأكواد البرمجية المناسبة.

الفصل الخامس

يمكن تلخيص أبرز ما جاء في هذا الفصل لكتاب تعلم لغة جافا للمبتدئين بعرض الكاتب برامج تستخدم للبرمجة في لغة جافا.

أولها برنامج JBuilder حيث وضح الكاتب كيفية إنشاء مشروع وتحديد اسمه ومسار تخزينه، إضافة إلى ذلك كيفية ضبط كافة الإعدادات الخاصة به موضحاً كل شيء بالصور.

ثم قام الكاتب بكتابة تعليمات البرنامج الشهير "Hello World" بلغة جافا موضحاً كل شيء بالصور و الأكواد البرمجية اللازمة له.

ثم عرض عدة بيئات وهي JCreator, Textpad, J2sedk وضح طريقة تنصيب كل واحدة منهم على جهازك الكمبيوتر، موضحاً كافة الخطوات بالصور.

الفصل السادس

تلخيص هذا الفصل من كتاب تعلم لغة جافا للمبتدئين ببساطة هو عرض الأكواد البرمجية لعدة برامج بلغة جافا، البرنامج الأول هو كود يقوم بإخراج قائمة بأعداد الناجحين بمعدل ممتاز، جيد جداً، جيد، مقبول والمراسبين أيضاً.

أما البرنامج الثاني فهو كود لإدخال رقمين، ثم حساب المجموع والوسط الحسابي للأعداد الواقعة بينهما.

والبرنامج الثالث فهو كود إدخال عدد صحيح موجب وطباعة الأرقام الواقعة بين هذا العدد والعدد 1، وآخر لاستلام مصفوفة من الأعداد الصحيحة ويقوم بإرجاع اصغر عدد بينها، وأمثلة أخرى.

وختاماً قام الكاتب بسرد المراجع التي استنبط منها معلوماته.

نهاية الملخص

وبهذا نكون قد انتهينا من ملخص كتاب تعلم لغة الجافا للمبتدئين

للقراءة والتحميل اضغط هنا

لا تنسي قراءة ملخص  كتاب السطحيون