آخر الأخبار

ملخص كتاب تكنولوجيا النانو في مجال المعلومات والاتصالات الفرص والتحديات

 ملخص كتاب تكنولوجيا النانو في مجال المعلومات والاتصالات الفرص والتحديات

نضع بين أيديكم ملخص كتاب تكنولوجيا النانو في مجال المعلومات والاتصالات الفرص والتحديات، والذي يتلخص بالحديث عن أهمية تقنية النانو التي تأتي في الجيل الخامس بعد المعالجات الصغيرة والدوائر المتكاملة، الترانزستور والمصباح الإلكتروني.

ملخص مقدمة كتاب تقنية النانو في مجال المعلومات والاتصالات الفرص والتحديات

إن ملخص مقدمة كتاب تكنولوجيا النانو في مجال المعلومات والاتصالات هو الحديث عن معنى تقنية النانو الفرص والتحديات، وعرض موجز حول مجالات استخدامها في مجال المعلوماتية.

ثم عرضت الكاتبة بعد ذلك مشكلة الدراسة، أهميتها ومبرراتها، كما ذكر أهدافها، والأدوات المستخدمة في جمع البيانات، إضافة إلى الدراسات السابقة والمماثلة

ملخص كتاب تكنولوجيا النانو في مجال المعلومات والاتصالات الفرص والتحديات

مؤلف الكتاب

الكتاب من تأليف الدكتورة رحاب أحمد فايز سيد، الحاصلة على درجة دكتوراه في الآداب ومدرسة في قسم تكنولوجيا المعلومات في جامعة بني يوسف.

الفصل الأول

ملخص الفصل الأول من كتاب تكنولوجيا النانو في مجال المعلومات والاتصالات الفرص والتحديات هو التعريف بتقنية النانو وأشكالها، تاريخها ومراحل تطورها.

الباب الأول

تناول التعريف بتقنية النانو وعرض جدول يحتوي أسماء المصطلحات الشائعة في هذه التقنية ومعانيها باللغة العربية وآخر لأبرز القياسات المستخدمة.

كما عرض نبذة عن تاريخ تقنية النانو ومراحل تطورها التي يمكن تقسيمها إلى ثلاثة أجيال، جيل تقنية النانو المؤثرة، الفعالة، جيل أنظمة النانو.

ملخص كتاب تكنولوجيا النانو في مجال المعلومات والاتصالات الفرص والتحديات

الباب الثاني

عدد أشكال المواد النانوية، فذكر طريقتان لتصنيع تلك المواد، وهي المواد الكمية الفلورين، الكرات النانوية، الجسيمات النانوية، الأنابيب النانوية، الألياف النانوية، الأسلاك النانوية، المركبات النانوية شرح الكاتب كل منها بشكل مفصل.

ثم عرض بعد ذلك تقنيات النانو فعدَّد أنواع المجاهر المستخدمة مجاهر المجسات الماسحة، المجهر النفقي الماسح، المجاهر الإلكترونية حيث عرض نوعين المجهر الإلكتروني النفقي المجهر الإلكتروني النفاذ.

الفصل الثاني

ملخص الفصل الثاني من كتاب تكنولوجيا النانو في مجال المعلومات والاتصالات الفرص والتحديات هو الحديث عن تطبيقات تكنولوجيا النانو في مختلف المجالات الطبية والزراعة والغذاء.

الباب الأول 

تناول هذا الباب استخدام تقنية النانو في مجال العلوم الطبية، فتحدث عن جهاز الناتئ النانوي، توصيل الأدوية، تصنيع الأدوية والعقاقير الطبية، الإنسان النانوي المساعد في العملية الجراحية، علاج السكر.

إضافة إلى ذلك استخدامه في مجال التصوير الطبي، وآلة إصلاح الخلايا، التشخيص، هندسة الأنسجة.

الباب الثاني

تناول هذا الباب الحديث عن استخدام تقنية النانو في مجال البيئة والكيمياء فتحدث عن الترشيح والتحفيز، وفي مجال الطاقة فتحدث عن تقليل استهلاك الطاقة، وزيادة حجم الإنتاج، استخدام الأنظمة صديقة البيئة، وإعادة شحن البطاريات.

بالإضافة إلى ذلك تحدث عن استخدام تقنية النانو في مجال الصناعات الثقيلة فتحدث عن استخدامها في الفضاء، المرشحات الإنشاءات، وتصنيع المركبات.

أما في مجال المواد الاستهلاكية فتحدث عن استخدامها في مجال الأغذية والأدوات المنزلية، البصريات الأنسجة ومواد التجميل.

الفصل الثالث

ملخص هذا الفصل من كتاب تكنولوجيا النانو في مجال المعلومات والاتصالات الفرص والتحديات، هو الحديث عن فرص استخدام تقنية النانو والتحديات التي تواجهها.

حيث عرض بداية بعض خواص المواد النانوية الكيميائية والكهربائية والفيزيائية والبصرية والمغناطيسية والبيولوجية، بعد ذلك تحدث عن الفرص التكنولوجية وتحدياتها فعرض طرق اختراق تكنولوجيا النانو.

بعد ذلك عرض تطبيقات تكنولوجيا النانو في مجال المعلومات والاتصالات، التي تتمثل في تخزين الذاكرة، وأجهزة أشباه الموصلات الجديدة، الأجهزة الإلكترونية الحديثة، العارضات، الحاسب الكمي.

ثم تطرق إلى الفرص الاقتصادية والتحديات التي تواجه هذه التقنية ووضع شكلا يوضح معدل التراكم الكمي الدولي لتكنولوجيا النانو.

إضافة إلى ذلك تحدث عن الفرص الاجتماعية وتحدياتها، فعرض إمكانية تطبيقها في المجال العسكري، وفرص الملكية الفكرية، والعدالة الاجتماعية

ملخص كتاب تكنولوجيا النانو في مجال المعلومات والاتصالات الفرص والتحديات

في الختام

ملخص ختام كتاب تقنية النانو في مجال المعلومات والاتصالات الفرص والتحديات، عرضت الكاتبة أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة، كما سردت قائمة بالمراجع التي اعتمدت عليها.

نهاية الملخص

وبهذا نكون قد انتهينا من ملخص كتاب تكنولوجيا النانو في مجال المعلومات والاتصالات الفرص والتحديات

لا تنسي قراءة ملخص كتاب العلم النانوي ودوره في حياتنا

وملخص كتاب دليل تكنولوجيا الالكترونيات للكاتب نيل سكلاتر