آخر الأخبار

ملخص كتاب الاب الغني و الاب الفقير محاور رئيسية للكتاب

 ملخص كتاب الاب الغني و الاب الفقير

نقدم لكم كما عودناكم في مدونة أطيب الكتب إحدى الكتب القيمة الهامة التي تناولت موضوعا في غاية الأهمية وهو ملخص كتاب الاب الغني والاب الفقير للمؤلف روبرت كيوساكى .

لذلك إذا كنت فقيرا  أو غنيا أو أيا كان مستواك الاجتماعي فعليك الإطلاع على ملخص كتاب الاب الغني و الاب الفقير وستعرف الفرق بين القواعد التي يقوم بزراعتها كلا الأبوين بداخل أبنائهم أثناء التربية.   
    
                                                       
ملخص كتاب الاب الغني و الاب الفقير محاور رئيسية للكتاب
                                       
                                         
من هو مؤلف كتاب الاب الغني و الاب الفقير؟

مؤلف كتاب الاب الغني و الاب الفقير هو روبرت كيوساكى وهو رجل أعمال وأحد المستثمرين، ولد في جزيرة هاواي عام ١٩٤٧م ، كانت لدي روبرت العديد من الطموحات التي لم يكتف بتحقيق بعضها بل كان يطور من عمله وذاته ولم يدق التقاعد بابه.

حيث يعد كتابه الاب الغني و الاب الفقير من أكثر الكتب مبيعا ، مارس روبرت التجارة وعمل محلل بالصحف في المجال المالي ، لكنه طالما حلم بتأسيس شركة تصبح ملكه .

وبالفعل نجح في تحقيق ذلك وقد أسس شركة تدعىRich dad حتى بعد سن التقاعد قد  أسس شركة متخصصة بالألعاب الورقية وهو نوع آخر من التجارة التي مارسها روبرت تدعى هذه الشركة تقنيات التدفق النقدي.

ملخص كتاب الاب الغني و الاب الفقير

 سرد روبرت كيوساكى محتوي أفكاره الخاصة بكتاب الاب الغني والاب الفقير في عشرة فصول ، قارن فيها بين حياة الأثرياء والفقراء من حيث التربية والتعليم وكيفية انتقاء الوظائف.

حيث نظر نظرة حديثة وبمنطق مختلف وقال إن أغلب الأثرياء لم يكون الهدف من التعليم لديهم هو تلقي الوظيفة وإذا جاءت الوظيفة فقد لا يكون الهدف منها جمع المال .

فقد لاحظ من وجهة نظره أن الأثرياء يفضلون روح المغامرة على عكس الفقراء فكل ما لديهم هو تلقين الأبناء ونصحهم فقط على الحصول على الدرجات العليا من أجل الالتحاق بالجامعة المناسبة من أجل الوظيفة.

                                                   
ملخص كتاب الاب الغني و الاب الفقير محاور رئيسية للكتاب
                                               

وقال أيضا أن الفقراء دوما ما يبتعدون عن روح المغامرة والتجربة وقد لاحظ أن الفقير ينفق على احتياجاته أكثر مما يحصل من وظيفته ، فلا يحاول من تطوير نفسه والخوض في تجارب جديدة قد تنقله من مستوي متدنى إلى مستوى أعلى .

وقد تناول روبرت في كل فصل مجموعة قصص تناقش كل منها عدة قضايا هي في الأساس ذوات أحداث قد حدثت بالفعل وليست من وحي خيال المؤلف ، قد ناقش من خلالها كيفية تكوين الثروة وبداية عمل مشروعات خاصة وكيف يمكنك امتلاك أصول خاصة بك واستثمارها استثمار أمثل؟

الفصل الأول من ملخص كتاب الاب الغني و الاب الفقير

 ناقش المؤلف في الفصل الأول قصته هو عندما كان بمرحلة الطفولة ، حيث كان يعمل والده أستاذا جامعيا وكان يري أن والده فقيرا يؤمن فقط المرتب الذي من وجهة نظر والده يحمى من الفقر وليس الا ، وقد كان لروبرت صديقا كان والده ثريا وكان دائم النصح لروبرت.

لذلك لفت نظر روبرت طريقة نصح والده له بنفس مفهوم نظرية والده عن الحياة والعمل وكذلك طريقة نصح والد صديقه له بكيفية تكوين المال والحصول على الثروة والاستثمار الجيد للمال .

الفصل الثاني من ملخص كتاب الاب الغني و الاب الفقير

 يري الكاتب في هذا الفصل أن الفقير دوما ما يريد الحصول على المال بالطريقة التي يراها آمنة ولكنه على العكس يري أن هذه الطريقة بها مخاطرة بالفعل في حياة من يسعي للحصول على المال بهذه الطريقة

لأنه سيكتشف الفقير فوات العديد من الفرص في حياته ولكن بعد فوات الأوان،  وأن المال وإن كان يبحث فهو يبحث عن الأغنياء لطريقتهم المختلفة في الحصول عليه.

الفصل الثالث من ملخص كتاب الاب الغني و الاب الفقير

 تناول الكاتب في هذا الفصل مجموعة من القواعد الهامة الأساسية التي تساعد على الاستثمار وقد ناقش الفرق بين أنواع الدخل وذكر أن أولهما الدخل المكتسب وهو يكتسبه الموظف الذي ينفق على قدر احتياجاته فالذي يحصل عليه ككل ينفق .

وثاني أنواع الدخل هو الاستثماري عن طريق ما اسماه بالمحافظ الاستثمارية التي لابد فيه من شقين المخاطر وتأمين هذه المخاطر وأخيرا الدخل السلبي الذي يحصل عليه الفرد من بيع العقارات.

وقد قال الكاتب إنه يوجد فرق كبير بين من يجعل المال يعمل له ولأجله ويستثمر وينتظر العائد وبين من ينتظر الحصول على المرتب الذي سينفقه بأكمله في النهاية على احتياجاته.

الفصل الرابع من ملخص كتاب الاب الغني و الاب الفقير

 وفي الفصل الرابع من ملخص كتاب الاب الغني والاب الفقير قارن الكاتب بين العمل والوظيفة وقد شبه ذلك بمثال عندما سأل أحدهم ماذا تعمل؟ قال له أعمل في بنك فقال له روبرت هل تمتلك بنك؟

وفي ذلك تفرقة هامة بين الموظف الذي يعمل عند غيره بمرتب ثابت وبين من يمتلك قطاع العمل ككل ويستثمر به كل أصوله.

الفصل الخامس من ملخص كتاب الاب الغني و الاب الفقير

 كذلك وضع الكاتب عينه نصب نقطة هامة جدا في الفصل الخامس من ملخص كتاب الاب الغني والاب الفقير وهي كيفية دفع الضرائب.

حيث قال أن الفقراء يحصلون على المال عن طريق المرتب ثم يسددون الضرائب من العائد ثم ينفقون المتبقي من المرتب على احتياجاتهم على عكس الأغنياء فهم يحصلون علي المال وينفقون ثم يقوموا بدفع الضرائب المستحقة عليهم .

الفصل السادس من ملخص كتاب الاب الغني و الاب الفقير

 ناقش الكاتب في هذا الفصل فكرة الذكاء المالي وهو طريقة استغلال الفرص في الوقت المناسب من أجل الحصول على المال .

وأن الأغنياء فقط هم من يستطيعوا فعل ذلك دون الفقراء عن طريق التخطيط الأمثل لاستثمار المال في الطرق الصحيحة من أجل الحصول على العائد .

الفصل السابع من ملخص كتاب الاب الغني و الاب الفقير

 ناقش روبرت كيوساكى في الفصل السابع من ملخص كتاب الاب الغني والاب الفقير فكرة العمل من أجل التعلم حيث قال إنه لابد من معرفة كل شيء حتى لو القليل عن الشيء.

فمثلا إذا أردت العمل بالبيع فلابد من معرفة كيفية التسويق على سبيل المثال وإن كنت لا تعلمه تعلم لأنك إذا أردت العمل البيع دون تعلن فلا تتعجب حينما لا تحصل على المال.

الفصل الثامن من ملخص كتاب الاب الغني و الاب الفقير

 أما عن الفصل الثامن من ملخص كتاب الاب الغني و الاب الفقير فأراد الكاتب أن يكسر أمامنا جميع معوقات النجاح .

حيث وضح إنه إذا أردت الثراء فعليك التغلب على كافة شيء يعيق من نجاحك .والحصول على ما تريد مثل الكسل و الاحباط والخوف والتشاؤم وغيرها فلا سبيل للنجاح وهذه الأشياء بداخلك.


ملخص كتاب الاب الغني و الاب الفقير محاور رئيسية للكتاب

الفصل التاسع من ملخص كتاب الاب الغني و الاب الفقير

 كما أشرنا من قبل أن الكاتب أراد توضيح فكرة الذكاء المالي وفي هذا الفصل من ملخص كتاب الاب الغني والاب الفقير أراد وضع عشرة نقاط هامة عند اتباعهم ستحقق الذكاء المالي من وجهة نظر الكاتب

وهي التغلب على معوقات النجاح وكذلك تقوية روح العزيمة والإصرار والايمان بحلمك حتي تحققه وتحصل عليه .كذلك وضح نقطة هامة وهي اختيار الأصدقاء فمن وجهة نظره أيضا.

أنها إحدى مسببات الفقر أو الغني فكلما اخترت الصديق المحفز المثابر كلما اقتربت من حلمك لأنه سيكون لك حافز في حد ذاته. 

الفصل العاشر والأخير من ملخص كتاب الاب الغني و الاب الفقير

 أوضح الكاتب في هذا الفصل أن سبب كتابه لهذا الكتاب القيم هو تحفيز الناس على تحقيق أحلامهم ووضع القواعد لكي يتبعها كل ذي حلم حتى تتكون لديه روح المغامرة والمثابرة معا.

والي هنا نكون قد انتهينا من ملخص كتاب الاب الغني و الاب الفقير حيث لابد من تعلم قواعد الاستثمار بالسن المبكر خوفا من الندم فيما بعد وإذا تحققت لديك روح المغامرة فلابد من تأمين روح المخاطرة. 

المصادر .. كتاب المؤلف ويكيبيديا مكتبة جرير فيرجن ميجاستور

لا تنسي قراءة كتاب العادات الذرية