آخر الأخبار

ملخص كتاب طرق واساليب البحث في الإنترنت للحصول على أفضل النتائج على جوجل

 

ملخص كتاب طرق و أساليب البحث في الإنترنت للحصول على أفضل النتائج على جوجل


نقدم لك عزيزي القارئ .ملخص كتاب طرق وأساليب البحث في الإنترنت ، الذي يحتوي على نقاط في غاية الأهمية، تعتبر دليلًا شاملًا لكل مستخدم محركات البحث، ويريد الحصول على أفضل النتائج.

وقد جاء الكتاب بأسلوب سهل وبسيط . وقام بتعريف بعض المصطلحات بطريقة سهلة، حتى يستفيد القارئ ويكون على علم بكل المصطلحات المجهولة التي يكتبها ولا يعرف معناها .

ملخص كتاب طرق واساليب البحث في الإنترنت للحصول على أفضل النتائج على جوجل

محتوى ملخص كتاب طرق وأساليب البحث في الإنترنت

يحتوي الكتاب على :مقدمة عن الشبكة العنكبوتية.

  • العناوين المختلفة للمواقع وكذلك الأنواع المتعددة للملفات.
  • ذكر بعض محركات البحث والتركيز على محرك جوجل.
  • أسرار وطرق البحث في الموقع الأشهر جوجل
  • كيف تستخدم علامات التنصيص في البحث.
  • كيف تبحث عن أي منشور أكاديمي.
  • البحث من خلال امتدادات الملفات.
  • تكرار الكلمات البحثية.
  • الاستخدام الأمثل للحرف "و".
  • أهمية استخدام رموز خاصة.
  • كيفية البحث بأي لغة أجنبية، وبالتحديد الإنجليزية.
  • كيف تتحكم بإعدادات البحث المتقدمة في جوجل.

مقدمة ملخص كتاب طرق وأساليب البحث في الإنترنت


عرض الكاتب في مقدمة الكتاب نقطتين في غاية الأهمية، النقطة الأولى تحدث فيها عن الشبكة العنكبوتية، التي تعمل بتقنية اللينكات أي الروابط.

أما عن النقطة الثانية فكانت عن ما هو معنى كلمة HTTP، الذي أوضح أنه البروتوكول الانتقالي على الشبكة العنكبوتية، الذي يحمل المستخدم من صفحة إلى صفحة أخرى.

الفصل الأول من ملخص كتاب طرق وأساليب البحث في الإنترنت


يتحدث الفصل الأول عن العناوين المختلفة لمواقع الإنترنت، وكذلك الأنواع المختلفة للأقسام، وقد عرّف الكاتب كل جزء من عنوان أي موقع، لتكون عزيزي القارئ مُلمًا بمعنى أي موقع يحمل اسم www.domainname.com.


وقد أشار الكاتب إلى أن كلمة com من الممكن استبدالها بكلمات أخرى، خاصًة وإن كان الموقع حكومي أو تعليمي أو منظمة، ثُم انتقل بعد ذلك الكاتب ليُعرّف لنا أنواع الملفات حسب الامتدادات.

وقد قام بالتفريق بين الملفات التي تحمل صور وكذلك ملفات الفيديوهات وأيضًا ملفات الصوت والملفات الكتابية والجداول.. وأخيرًا الملفات التنفيذية.

ملخص كتاب طرق واساليب البحث في الإنترنت للحصول على أفضل النتائج على جوجل

الفصل الثاني: محركات البحث المختلفة ومحرك البحث جوجل


قام الكاتب في بداية هذا الفصل، بوضع تعريف لمحرك البحث، وأوضح أنه برنامج يجعل المستخدم يتمكن من البحث عن ما يريد، بكتابة كلمات محددة للحصول على النتيجة التي يريدها.

وأضاف الكاتب بأن محرك البحث يتكون من أجزاء ثلاثة رئيسية، هي البرنامج العنكبوتي والبرنامج المفهرس وبرنامج المحرك البحثي، وضرب لنا مثالًا عن أشهر محركات البحث.


ثُم ألقى نظرة دقيقة على أشهرهم على الإطلاق هو محرك البحث جوجل، فقد استطاع هذا الموقع أن يكون مرتبطًا ارتباطًا وثيقًا بكل ما يفعله المستخدم على الإنترنت، سواء من خلال الهاتف الذكي أو من جهاز الكمبيوتر.


وأوضح أن محرك البحث جوجل، يحتوي على عنصرين أساسيين لأي مستخدم، وهما: المربع الخاص بكتابة كلمة البحث، وأيقونة البحث التي يضغط عليها المستخدم حتى تظهر له نتائج البحث، وأضافت أن هناك طريقة أخرى للبحث، وهي البحث بالصوت، وهي من الأمور المستحدثة، التي طوّر محرك بحث جوجل نفسه بها.


ثُم بعد ذلك أوضح الكاتب بأن هناك طريقتين للبحث لدى كل المستخدمين، والطريقة الأولى هي الطريقة البسيطة التي يستخدمها معظمنا في البحث، والتي تتم من خلال كتابة كلمتين أو أكثر داخل مربع النص، ثُم الضغط على كلمة ابحث، وبعد ذلك تظهر النتائج أمامنا.


أما الطريقة الثانية فقد تناولها الكاتب بالتفصيل من خلال عرض استخدامات علامات التنصيص، والتي تجعل هناك نتيجة أكثر دقة وحرفية، ثُم بعد ذلك انتقل الكاتب لنقطة تخص المستخدمين الذين يبحثون عن المنشورات الأكاديمية، أي بحث في رسائل الدكتوراه والماجستير، ونظرًا للأعداد الكبيرة التي كانت تبحث في هذه المجالات، فقد خصّص جوجل محرك بحث فرعي له، يسمى الباحث العلمي، وهو يعمل بنفس طريقة محرك البحث العادية.


ثُم بعد ذلك استعرض الكاتب طرق البحث من خلال امتداد الملفات، والتي تتم عادًة بإضافة امتداد الملف إلى جانب اسمه، على سبيل المثال إن كنت تبحث عن موضوع موجود بملف امتداده doc، كل ما عليك فعله هو أن تكتب اسم الملف وبجانبه الامتداد، وسوف تحصل على كل النتائج الموجودة.


وألقى الضوء الكاتب على أن هناك طرق أخرى تؤدي إلى الحصول على نتائج أكثر إيضاحًا، مثل أن تكتب المصطلح وتكرره، مثال: السياحة في لندن ثُم تكتب السياحة في لندن، ثُم تكتب أيضًا أفضل أجازة سياحية في لندن.

وسوف تحصل على كل النتائج التي تريدها، وأوضح الكاتب بما لا يدع شك أنّ؛ ليس هناك أي فرق في البحث باللغة الإنجليزية بين الحروف الصغيرة والحروف الكبيرة.

الفصل الثالث: استخدامات البحث في جوجل بطرق أخرى


يستعرض الكاتب في هذا الفصل الطرق المختلفة المتقدمة للبحث عن محرك البحث الأشهر جوجل، ويتناول استخدامات الحرف "و"، التي قد تعرقل عمليات بحثك على المحركات البحثية.

حيث أنك لن تجد أن هناك أي فرق إذا كتبت جملتك البحثية متضمنة حرف الواو أو غير متضمنة، بل على العكس عدم وجودها سوف يجعلك تحصل على نتائج أدق وشاملة أكثر.

ثُم بعد ذلك تناول الكاتب استخدامات بعض الرموز في البحث، مثل الرمز +، وهو رمز يستخدم إذا كنت تريد طبعة معينة من كتاب، أو مدة زمنية واقعة بين تاريخين، مثل الحروب التي حدثت بين 1960 + 1980، وهذا يخصص لك نتائج البحث كما تريدها.


وأضاف الكاتب معنى كلمة ضربة حظ الموجودة على محرك البحث، فأنت بعد أن تقوم بإدخال المصطلح البحثي الخاص بك، على سبيل التجربة تضغط على ضربة حظ، والفرق بين كلمة ضربة حظ وابحث .

هي أن جوجل سوف يقوم بإضافة الموقع الأول في ضربة الحظ بأعلى صفحتك على المتصفح، وكذلك يمكنك أن تقوم بكتابة عنوان الموقع الذي تريد معلومة منه والضغط على ضربة حظ، وسوف تحصل على المعلومة مباشرًة.

ملخص كتاب طرق واساليب البحث في الإنترنت للحصول على أفضل النتائج على جوجل


الفصل الرابع من ملخص كتاب طرق وأساليب البحث في الإنترنت

تعرض الكاتب باستفاضة في هذا الفصل للاستخدامات العديدة الأخرى لمحرك البحث جوجل.

فتحدث عن أداة الترجمة التي تمكّنك من أن تقوم بترجمة موقع بالكامل، وكذلك تحدث عن الإعدادات المتقدمة للبحث .

والتي تتمكن فيها عزيزي المستخدم من البحث بلغة معينة، وفي توقيت محدد وبمقاسات معينة إذا كنت تبحث عن صورة، أو بمجالات متخصصة أكثر من خلال ما يسمى بإعدادات البحث المتقدمة.

ثُم أنهى الكاتب الفصل الأخير بأن محرك البحث جوجل يقدم دائمًا العديد من الخدمات إلى جانب البحث، وهو يحتاج إلى كتب كثيرة للتحدث عن فوائده ومميزاته، وتمنى للقراء أن يكونوا على دراية الآن بطرق البحث والأساليب المتقدمة على محرك البحث الأكبر والأشهر جوجل.

نهاية الملخص


وبهذا نكون قد انتهينا من الملخص للتحميل اضغط علي رابط الكتاب