آخر الأخبار

كتاب البخلاء للجاحظ .تلخيص كتاب البخلاء تلخيص مختصر

كتاب البخلاء للجاحظ .تلخيص مختصر

عندما نقرأ تلخيص كتاب البخلاء للجاحظ نجد أنه ليس بشرط أن تكره بخيلا حتي تتعاطف معه أو تسخر من من شخصيته ولكنك تسخر من تجاربه في الواقع، وبالفعل هو ما فعله الجاحظ مؤلف كتاب البخلاء في كتابه.

حيث سخر من واقع حياة البخلاء حتى يؤثر فيما بعد على طرق التربية والنشأة كي لا ينتج المجتمع بخيلا آخر ، وقد تناول معلومات هذا الكتاب في صدر العصر العباسي وهو ما سنتناوله معا في السطور القادمة.

كتاب البخلاء .تلخيص كتاب البخلاء بطريقة ممتعة

أما عن أسلوب الجاحظ فيمكننا تصنيفه قبل البدء في الملخص على أنه يناقش الأدب وبشكل عام بصورة حية حقيقية وكل ذلك ناتج عن دراسة وتفكير وتجربة حية قد عاشها بالفعل ولم يوجد بهذه الحقبة مؤلفا مثل الجاحظ فهو الوحيد الذي يمكنه اعطائنا كل ذلك فهو يشاركنا مجتمعه بصورة حقيقية هزلية .

أما عن اتفاق الجاحظ مع غيره من الفلاسفة فهو يتميز بطلاقة لسانه وهو بارع بالفعل في تصوير الأشخاص والأماكن والأحداث والمدن وغيرها وبالفعل تكاد تكون لدينا صورة حية ناطقة عن العصر الذي عاصره الجاحظ وسرد لنا قصصه.

مؤلف كتاب البخلاء

اما عن مؤلف تلخيص كتاب البخلاء فهو أبو عثمان عمرو بن بحر بن محبوب الكناني وقد اشتهر بلقب الجاحظ ، ويعود سبب تسميته للجاحظ بسبب جحوظ عينه وخروجهما للخارج قليلا مما أعطاه القبح نصيبا في شكله قليلا ، ولد في ١٥٩ للهجرة وتوفي في عام ٢٢٥ للهجرة .

نشأته كانت في البصرة التي قضي بها معظم سنين حياته ، وقد عمل الجاحظ ببيع السمك والخبز وعلى الرغم من ذلك لم يكف عن مجالسة أهل العلم والعلماء والقراءة.

من أهم مؤلفات الجاحظ كتاب الحيوان فهو يعتبر أول كتاب عربي يهتم بعلم الحيوان مع التطرق فيه الي الجانب الفلسفي كما تطرق فيه الي النزاع الطائفي الديني مع شرح مبسط لبعض المعلومات الجغرافية والفكاهية.

أيضا كتاب البيان والتبين وهو من آخر مؤلفاته فقد قام بتأليفه في أواخر أيامه وكان الغرض منه هو الدفاع عن اللغة العربية وبيان الفصاحة بها وكيف تتناسب المعاني فيها مع التطرق أيضا للشرح والمعالجة ببعض الطرق الفلسفة.

كتاب المحاسن والاضداد ويقوم الجاحظ في هذا الكتاب بذكر فضائل الأشياء وذكر عيوبها أيضا فيقوم بذكر العديد من العادات الاجتماعية والصفات التي قد تتمتع بها بعض البشر مثل الذكاء أو البلاغة أو الدهاء وغيرها.

مقدمة تلخيص كتاب البخلاء للجاحظ

أشار الجاحظ في مقدمة كتاب البخلاء انه قام بتأليف هذا الكتاب إلى أحد العظماء بالدولة ولكنه لم يقم بذكر اسمه ولكن على الأغلب فهو ألفه من أجل ابن المدبر الصديق المقرب للجاحظ أو قد يكون ألفه الي الفتح بن خاقان الذي كان من أشد المعجبين بكتابات الجاحظ وهو مشجعه الأول على التأليف وقد يكون أيضا تأليف الكتاب من أجل محمد بن عبد الملك الزيات الذي كان على صلة كبيرة بالجاحظ.

سرد لنا الجاحظ في كتابه البخلاء مجموعة من القصص والروايات والنوادر الفكاهية الهزلية التي تتعلق بحياة البخلاء وأسرهم وبيوتهم،  جمع لنا العديد من الأماكن والأشخاص المشهورة وناقش العديد عن صفاتهم ، الطريقة التي اتبعها الجاحظ تجعل منك شخص ساخرا من حياة البخيل متعاطف معه أحيانا ولا تجعل منك شخصا كارها لحياة البخيل .

لذلك يعد كتاب البخلاء للجاحظ سردا مهذبا يعبر عن واقع نفسي اجتماعي عن مجموعة من البشر متواجدة بالفعل حولنا قد نتعامل معهم يوميا وقد يكونوا بالفعل بالجوار ، ناقش مجموعة الصفات النفسية المتعلقة ببيئته بمدينة مرو في خراسان.

ولكتاب البخلاء أهمية كبيرة فهو موسوعة أدبية اجتماعية بالفعل تكشف لنا نفوس البشر وطبائعهم كذلك فإن الكتاب يثري عقل القارىء بمجموعة من المعلومات الهامة عن العديد من الشخصيات والأماكن المشهورة بالفعل مما يترك أثرا إيجابيا عن مدي عقلية الجاحظ ومدي تزوده بالمعلومات القيمة.

وتعد من أهم السمات المميزة لكتاب البخلاء هو الروح الجماعية بالقصص التي تناولها الكتاب، كذلك المزج بين الفكاهة والجد في سرد القصص الهزلية مما يبسط الأسلوب المستخدم في مناقشة القصص .

أيضا تعد اللغة الأدبية الفنية التي اتبعها الجاحظ سر تمييز الكتاب عن غيره ، فالقاريء بتمعن في الكتاب سيري إدراك الجاحظ للغة العربية وكيف وظف اللغة بين المنطق والفلسفة. 

أيضا الوحدة الموضوعية والايجاز فقد ناقش جميع القصص حول نفس الموضوع وهو البخل وحياة البخلاء وناقشها بإيجاز هزلي مبسط واستثنائي بالفعل.

قصص مختارة من تلخيص كتاب البخلاء للجاحظ

يحتوي كتاب البخلاء على أكثر من ثمانين قصة وقد اخترنا لكم بشكل مبسط في تلخيص كتاب البخلاء للجاحظ بعض هذه القصص حتى يمكنك معرفة سمات البخيل في هذا العصر.

 تغديت اليوم من تلخيص كتاب البخلاء للجاحظ 

كان هناك أحد الشيوخ يتبع حيلة معينة مع زواره حتى لا يكلف نفسه غداء أو مشرب ، فمثلا عندما يأتيه زائر كان يقول هل تغديت اليوم ؟

وإن قال نعم يقول لو كنت لم تتغد لكنت غديتك غداء طيب جدا ، وإن قال لا يرد على الزائر ويقول لو كنت تغديت لكنت سقيتك خمسة أقداح .

الكندي أبخل خلق الله من تلخيص كتاب البخلاء للجاحظ 

تغدي عمرو بن نيهوي يوما عند الكندي وقد دخل علينا رجلا جار الكندي وصديق لي ولم يعرض عليه الكندي طعام وقد استحييت منه فقلت له لو دنوت لكنت تناولت معنا الطعام فرد عليه الرجل قال بل والله فعلت .

فرد الكندي وماذا بعد الله فلا يوجد شيء ، يقول عمرو هذا الرد كتف الرجل ولم يسعه من القول شيئا ولم يستطع فعل أي شيء بعد قول الكندي.

كتاب البخلاء .تلخيص كتاب البخلاء بطريقة ممتعة

بخل يسري في العروق

دخل الجاحظ عند شيخ من أهل مرو وبين يديه صبي صغير يلعب فقال للصبي اطعمني من خبزكم فرد الصبي لا يفيدك فهو مر فقلت له اسقيني من ماؤكم فرد لا يفيدك فهو مالح

وما أن عدد إليه الطعام والشراب وفي كل مرة كان يرد الصبي على أن به عيب ، ما لبث الشيخ حتي علق وماذا يفعل الصبي هذا من علمه وهذا ما سمعه؟.

أكلي مع غيري زيادة في الأصل 

قال أبو نواس كان معنا في السفينة رجل من مرو خراسان وكان يشتهر عنه انه من الفقهاء ولكنه كان دوما يأكل وحده فقال قمت بسؤاله لماذا تأكل وحدك؟ فقال لي أن الأصل هم أن يأكل الشخص وحده والأكل مع الجماعة ما هو إلا زيادة في الأصل.

ديكة مرو البخيلة من تلخيص كتاب البخلاء للجاحظ 

قال ثمامة لم أر ديكة في أي بلد إلا وهو لافظ يأخذ الحبة بمنقاره ويضعها أمام الدجاجة إلا ديكة مرو فهو يأخذ الحبة من منقار الدجاجة ، فرد أحدهم عليه قائلا أن هذا هو طبع مجتمعهم فهو أمر يسري في عروقهم ومن ثم مائهم وليس بالغريب أن يعم على جميع حيواناتهم. 

وبعد ان انتهينا من سرد تلخيص  كتاب البخلاء للجاحظ اتضح لنا أن هناك صفات للنخيل قد تكون مكتسبة من المجتمع المحيط به وقد تكون موروثة بفعل الصفات المشتركة بين أفراد العائلة الواحدة مثل بيئة مرو خراسان التي ذكرها لنا الجاحظ في كتاب البخلاء .

نهاية الملخص

بهذا نكون قد انتهينا من تلخيص كتاب البخلاء بطريقة ميسرة وإلي اللقاء مع كتاب آخر ..المصادر كتاب المؤلف و ويكيبيديا