آخر الأخبار

ملخص وشرح رواية إيما (emma)

 ملخص وشرح رواية إيما (emma)


 رواية إيما هي أحد أشهر الروايات الإنجليزية، حيث قامت الكاتبة جين أوستن وقد لاقت  رواجاً واسعاً حينها، حيث تناقش بعض الموضوعات والتي منها الصعوبات التي تواجه المرأة الإنجليزية، وأيضاً حالات الزواج والعمر والكثير من الموضوعات الشائكة حينها، ولذلك تحولت تلك الرواية إلى العديد من الأفلام والمسلسلات والمسرحيات. 

ملخص وشرح رواية إيما (emma)


شخصيات رواية إيما (emma)

إيما وودهاوس : هي بطلة روايتنا اليوم فهي فتاة صغيرة وجميلة من أبناء العائلات النبيلة في المدينة، وكانت ذكية وعنيدة، ماتت والدة إيما وهي طفلة، وكانت دائماً متعاطفة مع الآخرين، وكانت تتميز شخصيتها بالعفوية.

فلم تقصد أن تتدخل في. حياة الآخرين ولكن عفويتها الصادقة هي التي تجعلها تتدخل محاولة للمساعدة، ولكنها تقع في الكثير من المشكلات، حيث ترتكب أخطاء جسمية في حق من تحب، ثم تتضح ملامح الشخصية بشكل أكبر في ملخص رواية إيما (emma). 

السيد نايتلي  : هو جار إيما وصديق مقرب لها يبلغ من العمر 37 عاما ًحيث يكبر إيما ب ١٦ عاماً، هو ناقد تصرفاتها الوحيد، السيد نايتلي هو مالك عقار دونويل آبي، الذي يضم أراضي ومزارع شاسعة، وهو الشقيق الأكبر للسير جون نايتلي زوج أخت إيما الكبرى إيزابيلا.

إنه متفهم للغاية ومدرك لمشاعر الشخصيات الأخرى وسلوكه وحكمه جيد جداً، كان السيد نايتلي غاضباً من إيما لإقناع هارييت برفض السيد مارتن، ويحذر إيما من دفع هارييت نحو السيد إلتون، مع العلم أن السيد إلتون يبحث عن عروس بالمال . 

فرانك تشرشل : هو نجل السيد ويستون من زواجه الأول، هو شاب ودود، يبلغ من العمر 23 عاماً، ومحبوباً من قبل الجميع تقريباً، على الرغم من أن السيد نايتلي يعتبره غير ناضج وأناني لفشله في زيارة والده بعد زواج والده و بعد وفاة والدته، نشأ على يد خالته في منزل عائلة إنسكومب. 

جين فيرفاكس: هي فتاة يتيمة، وعائلتها الوحيدة هي خالتها الآنسة بيتس، وجدتها السيدة بيتس، وهي امرأة جميلة، ومشرقة، وأنيقة، وذات أخلاق عالية، وأيضًاً هي في نفس عمر إيما، إنها متعلمة وموهوبة في الغناء والعزف على البيانو، هي الشخص الوحيد الذي تحسده إيما.  

هارييت سميث:  صديقة إيما الشابة، التي كانت تبلغ من العمر سبعة عشر عاماً وهي فتاة جميلة ولكنها متخلفة، حيث كانت تعمل في صالون تجميل في مدرسة قريبة، حيث التقت بأخوات السيد مارتن، ثم تأخذها إيما هارييت تحت جناحها في وقت مبكر، في الفصل الأخير تم الكشف عن كونها ابنة لتاجر ثري، ثم يتزوج هارييت ومارتن في نهاية الأمر.

ملخص رواية إيما (emma)

 إيما هي رواية رومانسية عن امرأة تبلغ من العمر 21 عاماَ تدعى إيما وودوس، تعيش مع والدها السيد وودهاوس في هارتفيلد في قرية هايبري، إنهما صديقان حميمان للسيد نايتلي، الذي يعيش في دونويل، والسيد ويستون وزوجته السيدة ويستون، التي كانت مربية إيما قبل زواجها.

تبدأ رواية إيما لجين أوستن بزفاف السيد والسيدة ويستون، تشعر إيما بالحزن لفقدان صديقتها، لكنها سعيدة برؤيتها سعيدة للغاية، سرعان ما تجد إيما صديقة جديدة في هارييت سميث، وهي امرأة شابة تم إرسالها إلى مدرسة تديرها السيدة جودارد، وأصولها غير معروفة.

تعتقد إيما أن هارييت فتاة لطيفة، وتريد مساعدتها، تنصح هارييت وتحاول إرشادها، هارييت صديقة لعائلة مارتن، وهي مغرمة بالابن روبرت مارتن، تعارض إيما العلاقة بين هارييت وروبرت، حيث كانت تريد إيما أن تتزوج هارييت من السيد إلتون، القس في هايبري، المدينة التي تدور أحداث الرواية فيها. 

 السيد نايتلي، وهو صديق لروبرت، يوبخ إيما عندما يكتشف دورها في الرفض، ويحذرها من أن تدخلها لن ينتهي بشكل جيد.

تطورات الأحداث ملخص وشرح رواية إيما (emma)

تتطور الأحداث حيث تأتي جين فيرفاكس، ابنة أخت السيدة بيتس إلى هايبري، يليها بعد فترة وجيزة فرانك تشرشل (ابن السيد ويستون الذي ترعرعت على يد خالته وعمه، ابن تشرشل، بعد وفاة والدته). 

إيما لا تحب جين كثيراً لأنها هادئة ومتحفظة، غالباً ما يسخر فرانك وإيما من جين، أحياناً أمامها، يلتقي فرانك وإيما جيداَ، وغالباً ما يمزحان ويقضيان الوقت معًا، لبعض الوقت. تعتقد إيما أنها قد تحب فرانك، لكن عندما يعود لرعاية عمته، سرعان ما تتلاشى مشاعر إيما.

مثل كل روايات الكاتبة جين أوستن أن إيما هي رواية رومانسية تتعامل مع الحواجز الطبقية . ثم تتوالى الأحداث حتى تدركت إيما أن هارييت وفرانك يجب أن ينتهي بهما الأمر معاً، يتحدثون عن مشاعر هارييت الجديدة لرجل فوق طبقتها الاجتماعية، تفترض إيما أن هارييت تشير إلى فرانك.

عندما يتضح أن فرانك قد انخرط سراً مع جين لبعض الوقت، تشعر إيما بالقلق من أن هارييت ستشعر بالحزن، عندها أخبرت هارييت إيما أن مشاعرها تجاه السيد نايتلي وليس فرانك.

 تشعر إيما بالصدمة والانزعاج، لكنها تظل هادئة أمام هارييت، تدرك أنها تحب السيد نايتلي أثناء حديثها، قالت هارييت إنها تعتقد أن السيد نايتلي سيجرح مشاعرها، وتخشى إيما أن يكون ذلك صحيحاً . 

عودة السيد نايتلي ملخص رواية إيما (emma)

 يعود السيد نايتلي ويمشي هو وإيما معاَ، فقد كان قلق من أن إيما كانت تحب فرانك وأنها مستاءة الآن من زواجه من جين، تؤكد له إيما أنه لا داعي للقلق.

وتتوالي الأحداث في ملخص رواية إيما (emma)، حيث يوبخ السيد نايتلي إيما لإهانة الآنسة بيتس، فإنها تشعر بالخجل،  في اليوم التالي، قامت بزيارة إلى الآنسة بيتس للتكفير عن سلوكها السًيء ، مما أثار إعجاب السيد نايتلي .

خلال الزيارة علمت إيما أن جين قبلت منصب المربية من صديقة للسيدة إلتون، تمرض جين وترفض رؤية إيما أو تتلقي هداياها، في غضون ذلك، كان فرانك يزور عمته التي توفيت بعد وقت قصير من وصوله، ولكن على الجانب الآخر نجد أن فرانك كان يعلم أن عمته لن توافق على زواجه، ولكن في النهاية تم الإعلان عن الخطوبة، مما جعل إيما مستاءة لتكتشف أنها كانت مخطئة للغاية. 

تعتقد إيما أن مشاركة فرانك ستدمر هارييت، ولكن بدلاً من ذلك، تقول هاريت إنها تحب السيد نايتلي، وعلى الرغم من أنها تعلم أنه لايوجد توافق بينهم اجتماعياً، وعلى الرغم من ذلك توافق هارييت بتشجيع إيما ولطف السيد نايتلي يمنحها الأمل .

وأدركت أنها تحب السيد نايتلي، يعود السيد نايتلي لمواساة إيما من خطوبة فرانك وجين، معتقدًا أنها حزينة، عندما تعترف بحماقتها، وعلى الجانب الآخر تقبل هارييت العرض الثاني لروبرت مارتن، وهما أول زوجين يتزوجان في ملخص رواية إيما (emma). 

وتتصالح كل من جين وإيما، ويزور فرانك وجين ويستونز، بمجرد انتهاء فترة الحداد على عمة فرانك يتزوجان، قبل نهاية شهر نوفمبر تزوج إيما والسيد نايتلي.

في نهاية ملخص رواية إيما (emma)، نكون قد تعرفنا على التكوين الطبقي الأستقراطي في إنجلترا أثناء القرن التاسع عشر، وعلى الرغم من كون الرواية قديمة جداً ، ولكنها من أفضل روايات الأدب النسوي الإنجليزي. 

ملخص وشرح رواية إيما (emma)

نهاية ملخص رواية إيما (emma)

وبهذا نكون قد انتهينا من ملخص رواية اليوم وإلي اللقاء مع رواية آخري .

لا تنسي قراءة ملخص رواية أحببتك أكثر مما ينبغي

لتحميل رواية إيما pdf  أضغط هنا