آخر الأخبار

ملخص كتاب أمن المعلومات للشبكات الصغيرة والمتوسطة

  ملخص كتاب أمن المعلومات للشبكات الصغيرة والمتوسطة

نضع بين أيديكم اليوم ملخص كتاب أمن المعلومات للشبكات الصغيرة والمتوسطة، الذي يدور حول قضايا الأمن المتعلقة بالشبكات ذات الحجم الصغير أو المتوسط وكيفية وضع حلول مناسبة لتجنب هذه التهديدات.

ملخص مقدمة ملخص كتاب أمن المعلومات للشبكات الصغيرة والمتوسطة

ملخص مقدمة كتاب أمن المعلومات للشبكات الصغيرة والمتوسطة هو الحديث عن انتشار الخطر الإلكتروني.

مؤلف الكتاب

كتاب أمن المعلومات للشبكات الصغيرة والمتوسطة من تأليف المهندس نواف صالح المنجد.

ملخص كتاب أمن المعلومات للشبكات الصغيرة والمتوسطة

الباب الأول

ملخص الباب الأول من كتاب أمن المعلومات للشبكات الصغيرة والمتوسطة الحديث عن التهديدات والمخاطر التي تهدد الشبكة وبعض الحلول والأدوات.

ملخص الفصل الأول من كتاب أمن المعلومات للشبكات الصغيرة والمتوسطة

ملخص الفصل الأول من كتاب أمن المعلومات للشبكات الصغيرة والمتوسطة الحديث عن أنواع التهديدات التي تواجه الشبكة.

فبدأ التهديدات الشائعة مثل الديدان، الفيروسات، أحصنة طروادة، البرامج التجسسية، الرسائل غير المرغوب فيها، التصيد، الانتحال، حجب المعلومات، رفض الخدمة إذ تحدث عن كل نوع منها وذكر كيف تقوم بعملية المهاجمة.

ثم انتقل بعد ذلك إلى الهجمات الإلكترونية التي قد تتعرض لها الشبكة فتحدث عن هجمات البرامج الخبيثة، هجمات الخداع، هجمات تعطيل الخدمة، هجوم الالتقاط أو التسمم، هجوم الهندسة الاجتماعية، تفجير البريد الإلكتروني.

ثم تحدث أخيراً عن الأسباب التي تجعل التي تجعل البرمجيات نقطة ضعف في الشبكة.

الفصل الثاني ملخص كتاب أمن المعلومات للشبكات الصغيرة والمتوسطة

تناول هذا الفصل من كتاب أمن المعلومات للشبكات الصغيرة والمتوسطة بعض الأدوات التي يمكنها حماية الشبكة مثل تطبيق Firewall, IDS/IPS, Vlan, UTM, Wsus, Raid Nat, Siem حيث ذكر مبدأ عمل كل منها، والدور التي تؤديه في حماية الشبكة.

ملخص كتاب أمن المعلومات للشبكات الصغيرة والمتوسطة

ملخص الباب الثاني كتاب أمن المعلومات للشبكات الصغيرة والمتوسطة

ملخص كتاب أمن المعلومات للشبكات الصغيرة والمتوسطة الحديث عن كيفية إنشاء خطة أمنية جيدة. فذكر بداية سبع خطوات لحماية الشبكة وهى حماية أجهزة الكمبيوتر واللاب توب.

والحفاظ على البيانات بشكل آمن، حماية الشبكة الخاصة بك، حماية الخوادم الخاصة بك، استخدام الإنترنت بشكل آمن، تأمين التطبيقات الخاصة بالعمل، إدارة أجهزة الكمبيوتر من خلال الخادم، تحدث عن كيفية حماية الشبكة من خلال كل منها.

ثم تحدث عن ضرورة إنشاء سياسة أمنية فذكر مفهومها والأغراض التي تؤديها، والعناصر التي قد توجد فيها، كما تحدث عن أنواع السياسات مثل العامة والتخصصية وسياسات خاصة بالأنظمة.

تحدث بداية عن السياسات العامة سياسة الاستخدام، سياسة إدارة مستخدمي الشبكة، سياسة الحماية، سياسة إدارة الشبكة فذكر الهدف منها ومجالات تطبيقها وعرض تفاصيل أخرى عنها.

ثم انتقل إلى السياسات الأمنية التخصصية فتحدث عن السياسة الأمنية لكلمة المرور، سياسة استخدام البريد الإلكتروني، سياسة حماية الخوادم، سياسة حماية أجهزة المستخدمين، السياسية الأمنية لاستخدام شبكة الإنترنت.

 وأخيرا تحدث عن كيفية إنشاء خطة أمنية حيث لخص ذلك بأربع خطوات أساسية وهي التقييم Assess، التخطيط Plan، التنفيذ Excuse، المراقبة Monitor شرح الكاتب كل مرحلة منهما.

بعد ذلك تناول الكاتب الحديث عن المواضيع التي يجب أن تراعيها عند وضع الخطة الأمنية وهي السرية والموثوقية، البنية التحتية للشبكة والأنظمة، معرفة حالة الأمن الحالية، ضرورة تحديد الأولويات، خطة العمل، تدريب المستخدمين، تنفيذ أعمال الصيانة تحدث عن كل موضوع منها بشكل مفصل.

ختام الكتاب

ملخص ختام كتاب أمن المعلومات للشبكات الصغيرة والمتوسطة هو عرض قائمة بالمصادر والمراجع التي عاد إليها المهندس عند وضع كتابه والتي صنفها إلى ثلاثة أنواع مراجع عربية وأجنبية ومراجع إلكترونية غير شبكة الإنترنت.

ملخص كتاب أمن المعلومات للشبكات الصغيرة والمتوسطة

نهاية الملخص

وبهذا نكون قد انتهينا من ملخص كتاب أمن المعلومات للشبكات الصغيرة والمتوسطة

و إلي اللقاء مع كتاب آخر ..

لا تنسي قراءة ملخص كتاب فن التلخيص خمسون تقنية لتحسين تعلم الطلبة في كل المواضيع