آخر الأخبار

ملخص كتاب الرجال من المريخ والنساء من الزهرة

 ملخص كتاب الرجال من المريخ والنساء من الزهرة 


ملخص كتاب الرجال من المريخ والنساء من الزهرة يوضح لنا أن هناك العديد من الأساليب التي تؤدي إلى تقوية العلاقات بين الأزواج ، لذلك يعتبر هذا الكتاب من أفضل طرق الإرشاد لحياة أفضل بين الأزواج لأنه يوضح كيفية اختلاف الرجال والنساء في كل شيء من حيث الفكر والشعور وحتي الاستيعاب ، وقد أشار الكاتب الي أن الرجال والنساء كأن كل منهم آتي من كوكب مختلف ولذلك سمي الكتاب بذلك الاسم.


ملخص كتاب الرجال من المريخ والنساء من الزهرة

من هو مؤلف كتاب الرجال من المريخ والنساء من الزهرة ؟

 مؤلف كتاب الرجال من المريخ والنساء من الزهرة الكاتب جون غراي وهو من أشهر الكتاب الأمريكيين وقد أصبح بارزاً في مجاله عقب نشر كتابه الأشهر على الإطلاق الرجال من المريخ والنساء من الزهرة.

ولد جون غراي في ولاية تكساس عام ١٩٥١م ويعيش في ولاية كاليفورنيا ، تزوج من السيدة بوني غراي وأنجب منها ثلاثة بنات ، وفي عام ١٩٩٢م تألق في تأليف كتابه الذي طبع منه ملايين النسخ حول العالم الرجال من المريخ والنساء من الزهرة.


مقدمة ملخص كتاب الرجال من المريخ والنساء من الزهرة 


لقد حقق كتاب الرجال من المريخ والنساء من الزهرة نجاحا ليس له مثيل فقد طبع منه ملايين النسخ حول العالم ، وعندما أراد النقاد إعطاء الرأي عنه اعتبروه خير دليل على الفهم الصحيح لكل من الرجل والمرأة .

حيث أن عدد كبير من النقاد أشاروا إلي أن الكتاب يضع مجموعة من القواعد والمفاتيح التي تؤهل كل من الرجل والمرأة في تقبل اختلاف الآخر وهذه المفاتيح قد تم ترتيبها في ملخص كتاب الرجال من المريخ والنساء من الزهرة على مدار ثلاثة عشر فصلا ، ومن ضمن هذه المفاتيح علي سبيل المثال إنه مع الوقت سوف ينتهي سحر الحب بين الاثنين وتكون الغلبة الحقيقية لمعارك الحياة اليومية.


الخمس فصول الأولي من ملخص كتاب الرجال من المريخ والنساء من الزهرة 


تخيل الكاتب في الفصل الأول من ملخص كتاب الرجال من المريخ والنساء من الزهرة أن الرجال من كوكب المريخ والنساء من كوكب الزهرة ثم أعجب كلا منهم بالآخر وفتح النساء أبواب الزهرة على مصراعيها .

وحينما التقوا معا أرادوا النزول لكوكب الأرض ولكن فجأة كل منهم شعر بالاختلاف تجاه الأخر نظرا لاختلاف الرجال عن النساء ، ولذلك نجد أن هذا الاختلاف سببا كافيا لتناقص واستبعاد مشاعر الحب بين الطرفين ويبدأ في ذلك الوقت يختفي سحر الحب وفاعليته للرجال والنساء وتكون الغلبة الحقيقية للحياة ويومياتها والمواقف التي تحتم على كلا منهم التصرف بطريقة مختلفة كلا على حسب تفكيره.

كذلك في الفصل الثاني من ملخص كتاب الرجال من المريخ والنساء من الزهرة نجد أن أهل المريخ يمجدون القوة والنجاح والإنجاز ويريدون التطور بشكل كبير وبصورة مستمرة في حياتهم على عكس أهل الزهرة فهن على قدر عال من الشغف والشعور المستمر بإلهام الحب فدوما ما تجدهن يقدرن الحب والمشاعر ولا يعبرن إلا من خلال تلك الطريقة.

نجد أيضا أن الاختلاف ليس في المشاعر فحسب بل أيضا في طريقة حل المشكلات ففي الفصل الثالث من ملخص كتاب الرجال من المريخ والنساء من الزهرة نجد أن راحة الرجل تكمن في حل المشكلات على عكس النساء تجدهن يتحدثن أكثر عن المشكلة.

الرجال يحفزون عندما يشعرون بأن هناك من يحتاج إليهم بالفعل وعلي العكس إذا وجد بأنه لم يوجد من يحتاج إليه يشعر بالسلبية والإحباط ويقل نشاطه وإنتاجه ، أما عن النساء يُحفزن عندما يشعرن بأنهن معززات بالفعل في إطار علاقتها العاطفية وتتلقي كامل الاحترام والتقدير. 

ونجد في الفصل الخامس من ملخص كتاب الرجال من المريخ والنساء من الزهرة إنه على الرغم من اختلاف لغات التواصل بين كل من الرجال والنساء إلا أنهم كانوا قادرين على التواصل الجيد الفعال بدليل قدرتهم على التعايش معا ، ولكن مما يدفع حقا إلي السخرية إنه وعلى الرغم من قدرتهم على التواصل الا أنهم في مواجهة مشاكلهم الخاصة يريدون الحصول على مساعد لحل تلك المشكلة.


ملخص كتاب الرجال من المريخ والنساء من الزهرة


الخمس فصول الثانية من ملخص كتاب الرجال من المريخ والنساء من الزهر


أراد الكاتب في كتاب الرجال من المريخ والنساء من الزهرة توضيح أمر في غاية الغرابة حقا وهو تشبيه الرجال بالأحزمة المطاطية ، فقد وضح إلينا أن الرجل حينما يشعر ببداية الحب حقا والاندفاع في العلاقة فإنه سرعان ما يتوجه إلي البعد قبل الاقتراب وهي غريزة داخلية بقلب كل رجل.

وعلي العكس فقد شبه الكاتب في الفصل السابع من ملخص كتاب الرجال من المريخ والنساء من الزهرة النساء بأنهن مثل الموجة فعندما يشعرن بالتقدير والحب والاهتمام ترتفع بهن الأمواج لأعلي ولكن سرعان ما تقفز بهن إلي القاع مع الوقت ولكنها مجرد فترة مؤقتة فستعود المرأة بعدها إلي أعلي مرة أخرى.

ونجد عزيزي القارئ في الفصل الثامن أن كلا من الرجل والمرأة يعطي الآخر ولكن النساء تعطي كما تريد النساء ويعطي الرجل كما يريد الرجل وينتهي الحال بهم إلي عدم الرضا عن الآخر وعدم الاكتفاء في العلاقة.

في أي علاقة بين الأزواج الاختلاف أمر وارد وطبيعي ولكن كيف نتفادى المجادلات في العلاقات ذلك ما تحدث عنه جون غراي في الفصل التاسع من ملخص كتاب الرجال من المريخ والنساء من الزهرة .

فقد أوضح الكاتب إنه وفي حالة الخلاف نجد أن المناقشات بين الأزواج تحتد وتصل إلي ذروتها التي سرعان ما تصل إلي معارك حادة ، ثم يأخذ كلا منهم جانبا من الآخر ويصمت فترة ولكن هذه الفترة تكون حافلة بإلقاء اللوم على الآخر وكثرة الاتهامات الغير مبررة.

تختلف نقاط الهدايا بالنسبة للمرأة عن الرجل فمثلا عندما يفتح الرجل باب السيارة لزوجته يشعر أنه اخذ نقطة ضعيفة على عكس مثلا شراء سيارة بذاتها فيحصل على نقطة كبيرة ولكن الأمر حقا مختلف بالنسبة للمرأة التي تسجل للهدية الصغيرة نقطة واحدة على سبيل المثال على عكس الكبيرة فتكون مثلا ثلاثين نقطة.

*يمكنك قراءة كتاب الرجال من المريخ والنساء من الزهرة أون لاين من خلال تطبيق جوجل بلاي هنا.


الثلاث فصول الأخيرة من ملخص كتاب الرجال من المريخ والنساء من الزهرة


 تميل المرأة في وقت الغضب إلي إلقاء التهم على الرجل وإيصال كم هم مقصر في حقها وذلك من أجل نصرتها فقط ، أما الرجل في الأوقات العصيبة يميل إلي توجيه الاتهامات السلبية على مشاعر المرأة دون الإحساس كم هي كائن حساس ذو مشاعر.

وفي الفصل الثاني عشر من ملخص كتاب الرجال من المريخ والنساء من الزهرة عليك أن تطلب حتي تحصل ، فكيف ستصل إلي الدعم دون أن تطلبه من شريكك؟ فنجد أن المرأة تشعر بخيبة الأمل في طلب الدعم من الرجل دوماً.

وفي الفصل الأخير من ملخص كتاب الرجال من المريخ والنساء من الزهرة نجد أن العلاقة حقا محيرة فقد تحصل على مشاعر الحب من الطرف الآخر حقا وفي صباح اليوم التالي تشعر بالاستياء منه دون مبرر فقط لأنك تذكرت مثلا تجاهله لك سابقا في موقف ما.


ملخص كتاب الرجال من المريخ والنساء من الزهرة

الخاتمة

عزيزي القارئ كانت هذه هي نصائح كتاب الرجال من المريخ والنساء من الزهرة ، فإن الرجل والمرأة حقا مختلفين في كل شيء وعلي كلاً منهم فهم ميول الآخر واتجاهاته ، والتعامل معه على حسب تفكيره هو لا تفكيرك أنت حتي تستقيم الحياة.


نهاية الملخص

لا تنسي قراءة ملخص كتاب من يعرف جنيا يتلبسني ؟

*يمكنك تحميل كتاب الرجال من المريخ والنساء من الزهرة من هنا