آخر الأخبار

ملخص وشرح رواية أرض السافلين للكاتب أحمد خالد مصطفي

 ملخص وشرح رواية أرض السافلين للكاتب أحمد خالد مصطفي

عزيزي القاريء نقدم لك ملخص وشرح رواية أرض السافلين ، التي تقدم لنا تجربة فريدة ومختلفة عن كل الروايات . استطاع المؤلف سرد العديد من الأفكار بطريقة جذابة ولن تندم لحظة على اختيارك قراءة ملخص وشرح أرض السافلين.

فقد أبرز المؤلف عدداًً من العوالم الخفية المليئة بالأسرار وستتعجب حقا عندما تجد إنه على حق في كل شيء وكيف له بقراءة كل هذا القدر من الأفكار بداخل العقول، وعند اقتراب نهاية العالم حتما ستندهش .

ملخص وشرح  رواية أرض السافلين  للكاتب أحمد خالد مصطفي
ملخص وشرح  رواية أرض السافلين  للكاتب أحمد خالد مصطفي 

من هو مؤلف رواية أرض السافلين؟

مؤلف رواية أرض السافلين هو الكاتب أحمد خالد مصطفي، وهذه هي الرواية الثانية له من حيث إثارة الجدل وذلك ليس بالغريب فقد سبقها رواية أنتيخريستوس وهي أعمال صادرة عن عصير الكتب للنشر والتوزيع، وبالنظر إلي أعمال المؤلف أحمد خالد مصطفي نجد إنها مزيجا ما بين كم من المعلومات التاريخية والدينية ممزوجة بقدر كبير من الخيال بداخله عدة حقائق.

ولد أحمد خالد مصطفي في المدينة المنورة بالمملكة العربية السعودية في ٢٢ يناير عام ١٩٨٤م، درس في جامعة القاهرة في كلية الصيدلية ثم اهتم بالكتابة بداية من قصة مطعم لحوم البشر ثم الرواية المثيرة للجدل أنتيخريستوس. 

مقدمة ملخص وشرح رواية أرض السافلين 

في مقدمة ملخص وشرح رواية أرض السافلين ستجد كم من الحقائق المخيفة محاطة بهالة من المعاناة بداخل البشر فقد تميز الكتاب بسبعة عوالم لكل عالم منها مدخل لروح الإنسان وعندما تقترب من نهاية العالم ستجد أن الكاتب على حق، وأن ما سرده في البداية ليس بخيال ولكنه واقع ملموس.

وفي البداية لابد من معرفة أن بداية الرواية جاءت كإهداء بسيط يحمل معاني سامية لشخص يراه الكاتب الوجود بأكمله وهي والدته، فقد أهداها في المقدمة أجمل وأرق الكلمات.

قائلا : إن الجنة بفردوسها ونعيمها لم تجد أعظم من قدميها حتي تكون فيها، ولم يكتف بذلك بل أكمل إهداء الرواية الي صديقه سعد ياسين الذي قد ناوله نبذة عن الرواية وفكرتها قبل البدء بها.

حتي الكلمات التي كتبها أحمد خالد مصطفي في الغلاف الخلفي لرواية أرض السافلين كتبها بخط عريض تجذب القارئ حقا فلم يترك لنا الكاتب مجالا للتفكير أو بمعني أصح لم يترك لعقلك ثغرة سوي للاندهاش والتأمل.

أما عن هذه الكلمات فهي ، في هذه الأرض التي تخون فيها زوجتك وتبيع فيها بلدك لنفسك ولا تريد أن تنسبه إلى ربك بل وتكفر بربك لا تهتم فكل قانون في هذه الأرض قد سقط ، هذا الوجه تحطم كل من أقنعته  ولم تعد فيها إلا سافلاً تسير مع السافلين ولا تبالي.

الجزء الأول من ملخص وشرح رواية أرض السافلين 

في رواية أرض السافلين الجزء الأول يشير الكاتب ويوضح في هذا الجزء بأنك على موعد مع عالم جديد وحقائق خفية أما أن تخرج منها بعد القراءة مستمتعا بما قرأت وأما أن تخرج ملقيا بهذه الرواية في النار.

فعليك فقط نزع أي لباس على روحك ،فقط تحرر لاستيعاب الحقيقة كاملة وكن مستعدا لما ستعرفه معنا في ملخص رواية أرض السافلين، وقد أشترط الكاتب موضحا أن أرض السافلين أرض جبر إذا أردت الدخول إليها فادخل صافي الروح متحرر من أي قيود.فما أجمل هذه الرواية .

أرض السافلين وبداية الرحلة انطلق 

في بداية رحلتك مع أرض السافلين سيكون معك شخص مؤنس لك سيرشدك حتما ويفتح لك عالما من تواجد السافلين، فهو يعلم جيدا سافلين هذه الأرض وسيسرد لك الأحداث واحدة تلو الأخرى .

نعم سيعري لك الحقائق حتي تكاد تجزم لذاتك بأنك الصادق الوحيد على هذه الأرض وسط كل هذا الكم الهائل من الوحوش البشرية، وعندما يسرد لك هذا المؤنس ستتأكد من سفالة هذا العالم بعوالمه السبعة.

ملخص وشرح  رواية أرض السافلين  للكاتب أحمد خالد مصطفي
ملخص وشرح  رواية أرض السافلين  للكاتب أحمد خالد مصطفي 

الجزء الثاني من ملخص وشرح رواية أرض السافلين 

تأخذنا الأحداث حول العالم السفلي وهو العالم الغريب والمنعزل عن الأنظار حيث قسمه لنا الكاتب إلي مجموعة من الغرف، حيث تنتقل روحك بالتدريج إلي كل غرفة منهم لتفهم كل شيء وتأخذ معلومات جديدة.

وفي البداية لابد وأن نتعرف على السكوربيون وهو من سيساعدنا على اكتشاف العديد من الأسرار المثيرة والمرعبة حقا في هذا العالم ثم ستبدأ روحك بزيارة كل غرفة على حدة غرفة تلو الأخرى في ملخص رواية أرض السافلين.

والآن عزيزي القارئ أنت بداخل الغرفة الأولي وسوف تتغير فيها نظرتك إلي واقع عالم الدعارة ففي هذه الغرفة ستشهد حياة ثلاثة من الفتيات التي تتخذن من مجال الدعارة عملا ويتركك الكاتب في النهاية ليكون الحكم لك فقط.

ثم ينتقل بنا الكاتب الي الغرفة الثانية بمسرحية مدهشة وهي العالم أما عن أبطال هذه المسرحية فهم وسائل الإعلام وللأسف ستجد نفسك شاهدا على كم هائل من الملابسات والوقائع والكثير من الأحداث الضخمة التي نعيش على صداها اليوم.

وها أنت الآن بداخل الغرفة الثالثة من ملخص وشرح رواية أرض السافلين والآن أنت مع شخصيات ثقيلة حقا من الناحية المعرفية ويدور بينكما حوار متضمنا بعض الأسئلة الفلسفية في نقاش مليء بالمعلومات.

ثم تنتقل روحك الي الغرفة الرابعة وهي غرفة المجرمين والغريب بهذه الغرفة أن الكاتب سيجعلك حتما مصاحبا لكبار المجرمين مثل بابلو اسكوبار وهو أحد أشهر تجار المخدرات بل يلقب بالملك في مجاله.

أما عن الغرفة الخامسة من ملخص وشرح رواية أرض السافلين فسوف تناقش نظرية الانفجار العظيم من جانبي الدين والعلم معا، ثم تنتقل إلي الغرفة في غاية الأهمية وهي الغرفة السادسة غرفة المال وفيها ستتعرف عن أحد أهم أسباب استبدال العملات سواء فضية او ذهبية بأوراق نقدية يري الكاتب أنها لا قيمة لها أبدا.

والآن أنت في الغرفة السابعة ومعك بهذه الغرفة نفس الشخصيات التي سبق لك معرفتهم في غرفة العلم ، لكن الأمر يختلف لأنك ستتلقى سؤالا عن كيفية تطور الكائنات الحية عبر الزمن.

وفي الغرفة الأخيرة من ملخص وشرح رواية أرض السافلين وهي الغرفة الثامنة وتسمي غرفة عالم النور ، سيأخذك الكاتب لتعريف حقيقي عن الإله الحق.

وفي الخاتمة يوضح لنا الكاتب أن ما اشتملت عليه الرواية ليس مجرد خيال أو كلمات هزلية أو عبثية آتي بها الكاتب من عنانه ، بل يخبرنا على أن ما اشتملت عليه الرواية هو العالم الذي نعيش فيه ولكننا لم نراه من قبل.

قد تبدو الرواية وكأنها عالم خيالي بحت مجرد رواية تقرأها في وقت فراغك أو لمجرد استزادة لغة بمكنونك الثقافي ولكن بالنظر إلي مضمون الرواية ستجد أنك في كل سطر ستتعلم حقا درسا جديدا .

فقط عليك التخيل ووضع نفسك حقيقة بداخل كل عالم وكل غرفة حتي تري الحقيقة التي يريد الكاتب إرسال الهدف منها بداخل الرواية ، وعلي الرغم من شدة إعجابي بهذه الرواية الا أن هناك أضرار لرواية أرض السافلين.

ملخص وشرح  رواية أرض السافلين  للكاتب أحمد خالد مصطفي
ملخص وشرح  رواية أرض السافلين  للكاتب أحمد خالد مصطفي 

نهاية ملخص وشرح رواية أرض السافلين

ونكون قد انتهينا من ملخص رواية أرض السافلين للكاتب أحمد خالد مصطفي وإلي اللقاء مع رواية أخري ..

لا تنسي قراءة رواية أحببتك أكثر مما ينبغي

*تحميل رواية أرض السافلين pdf من هنا.