آخر الأخبار

ملخص كتاب المرحلة الملكية للكاتب السعودي خالد المنيف

 ملخص كتاب المرحلة الملكية للكاتب السعودي خالد المنيف

عزيزي القاريء نقدم لك ملخص كتاب المرحلة الملكية .

ولكن ما هي تلك المرحلة؟

وكيف تصل إليها؟ وهل المقصود بها مثلا أنك تتوج كملك ، أم أن تكون ثري أم ماذا؟ وللإجابة على هذه التساؤلات سأوضح لك أمرا ، قد يخطر ببالك مجموعة من الجدالات أو المناقشات التي لا تستدعي التركيز معها .

وقد تكون من الأشخاص التي لا تريد بذل الجهد ، أيضا فكرة التفكير بالعقل والتحكم في الأمور بعقلانية بحتة تلك .عزيزي القارئ هذه هي المرحلة الملكية وهو ما أردت توضيحه لك ، وفي السطور التالية سنقدم لك نبذة عن ملخص كتاب المرحلة الملكية.

ملخص كتاب المرحلة الملكية للكاتب السعودي خالد المنيف

من هو مؤلف كتاب المرحلة الملكية؟

مؤلف كتاب المرحلة الملكية هو خالد بن صالح بن إبراهيم المنيف وهو كاتب سعودي له العديد من  المؤلفات في مجال علم النفس وكذلك تطوير الذات ، ولد مؤلف كتاب المرحلة الملكية  في عام 1975م ، له كتابات أسبوعية في جريدة الجزيرة  ومن أبرز أعماله كتاب افتح النافذة ثمة ضوء وكتابنا المختار اليوم المرحلة الملكية.

ذكاء المسافات ملخص كتاب المرحلة الملكية 

ارسم حدودك مع من حولك وضع بينك وبينهم جدار فاصل واجعله من أسلوب حياتك للاحتكاك الدائم مع البشر ، والغرض من ذلك حفظ مهابتك وصون كرامتك ولتعلم كلما ابتعدت كلما صرت أقرب .

وكلما ابتعدت كلما احبك من حولك أكثر فقط احفظ الود ولا تفرض على من تحب حصارا فياضا من العاطفة الغير مبررة بكثرة الأسئلة والاتصالات واترك مساحة لكل فرد تحب في حياتك.

سر السعادة ملخص كتاب المرحلة الملكية 

كن متفائل فقط إذا أردت أن تكون سعيدا ، وأعلم أن التفاؤل يجعلك تري كل ما حولك جميلا ، وبغض النظر عن ما تملك فالتفاؤل لا علاقة له بمؤهل أو بمال أو غيره ، كن متفائلا تكن سعيدا.

هي لحظات فستمتع بها ملخص كتاب المرحلة الملكية

 لتعلم عزيزي القارئ أن عقلك لا يمكنه تحمل الحزن والفرح معا فعليك الاختيار بينهم ، فعليك فقط أن تعيش اللحظة وتتخلص من أي شيء يعكر عليك صفو الحياة واستغل كل ما تملك  من أجل الاستمتاع بلحظات الحياة .

ويقول مؤلف كتاب المرحلة الملكية إذا قمت بالتفكير في أي شيء سوي السعادة حتما ستتحول حياتك إليه وستجد نفسك مهموما طوال الوقت ، اشغل وقتك وتعلم وعلم من حولك ما تتعلمه وستجد السعادة حينما تكن عنصرا مؤثرا في المجتمع.

يا زعلان ليه الزعل ملخص كتاب المرحلة الملكية 

كن الأقوى دائما عندما تلتمس الأعذار لمن حولك واعمل على حرق الملفات المتراكمة مع الآخرين ولا تحاسب كل من حولك محاسبة عسيرة قاسية .

فلتعامل كل من حولك كما تريد أن يعاملوك ، واجعل لك مبادرة يومية بعنوان أنا الأقوى ، والأقوى هو فقط القادر على مسامحة الآخرين واجتناب توجيه اللوم والعتاب بشكل مستمر.

عوائق السعادة العشر وفلسفة الخطأ ملخص كتاب المرحلة الملكية 

وفي ملخص كتاب المرحلة الملكية سرد لنا الكاتب العديد من الأمور التي يمكنك كسرها حتي تشعر بالسعادة ، فعليك أن تتخطي العقبات والحواجز فلا تحسد الآخرين ولا تمد عينك لتعد نعمهم ولا تستسلم أبدا

ولا تعقد مقارنات يومية مع غيرك ، ودع الماضي يمضي لأنه انتهي فلا تفكر فيه أبدا ، تنازل قدر الإمكان عن مشاكلك ولا تجعلها تعكر صفو حياتك ولا تخوض أي معركة لا جدوي منها .

وأعلم أنك لم تكن مديرا للكرة الأرضية بل أنت فرد عادي من أفرادها فلا تتعلق بالمستحيل ، ولا تسعي دوما لإرضاء الآخرين على حساب نفسك حتي لا تشعر بالتوتر ، كن مجددا ومغيرا دوما وستجد السعادة.

أما عن أخطائنا البشرية فكلنا من الممكن أن نقع فيها مهما كنا على قدر من الحكمة لكن الفكرة تكمن في كيفية التعامل مع تلك الأخطاء ووضع القواعد السليمة حتى نتخطاها .

وإذا رأيت أخطاء الآخرين وانكشف سترهم أمامك لا تشعر بالغرور وتعتقد بأنك الأفضل بل أجعل أخطاء غيرك تذكرة وعبرة لك حتي لا تقع فيها ، وأياك وتتبع عورات الناس حتي لا يكشف الله عنك ستر عورتك.

اقتباسات من ملخص كتاب المرحلة الملكية

اجعل من عقلك معملا واصنع بداخله المشاعر وخاصة الإيجابية التي لا تخرج الا من عقل راق وناضج ، نعم نحن خلقنا في كبد ولكن هذا لا يعني أبداً المداومة على البكاء مثلا فلا تهدر وقتك ومجهودك في التفكير بالقلق نحو المستقبل.

أعلم أيضاً أنك بشر ومن الممكن أن تخطئ فلا تحاول أن تكون مثالي ، وابعد عن التوتر لأنه يعكر صفو الحياة علينا ولا يجعلنا نفكر أبدا في جمالها ، وعموما ليس علينا إنجاز كل شيء في الحياة بمثالية على الرغم من جمال الحياة.

ثم يبين لنا مؤلف كتاب المرحلة الملكية أن الذكاء أنواع وأشدهم قدرة على التقدم هو الذكاء العقلي لأنه نابع من العقل وبه يمكنك إنجاز أي شيء ، أما الذكاء العاطفي فهو الذكاء الذي يجعل منك زوج صالح مثلا ، وهناك أنواع أخري من الذكاء مثل المهني والاكاديمي وغيره .

ولكن من هو الغبي عاطفيا ؟

نعم مثلما قرأت يوجد ما يسمي بالغباء العاطفي ، فقد ذكرت لك في السطور السابقة أنه ليس من الجيد أن نشغل أنفسنا بمستقبل هو بيد الله سبحانه وتعالى وحده ، ولكن هذا لا يعني أبدا أن نأخذ أي قرارات دون التفكير  في المستقبل وحساب كل يوم لم يأت بعد فإذا فعلت ذلك ستكون بالفعل غبي عاطفيا.

أما عن وجود الأشرار في حياتنا فلا بد من الإشارة إلي أن وجود كم من الأشرار في حياتنا أمر مهم لتوازن الحياة ووجودهم خير دليل على تفوقك وتميزك ، ولا تفكر أن تدفع شر هؤلاء إلا بالكلمة الطيبة.

ونقدم لك نصيحة في ملخص كتاب المرحلة الملكية وهي احمد الله دوما على نقاء روحك وأن جعلك الله خيرا منهم ذو قلب طيب وروح نقية ، وتعامل مع هؤلاء بحد السيف ومخلب الأسد وإذا كانوا ممن يتابعونك خلف الشاشات فاجعل منك شخص لا يفكر فيهم ولا يتابعهم.

وهناك خمس علامات تدل على نجاحك ، أول هذه العلامات هو كونك القائد في رحلتك غير تابع لأحد ، أيضا أن تكون ذو تفكير مستقل وإرادة حرة ، كذلك اختيارك لحياتك كما تريد ، ثان هذه العلامات هي شجاعتك وثباتك في مواجهة مخاوفك ومشاكلك بكونك لا تهرب أبدا من المواجهة .

ثالث العلامات أن تكرر محاولاتك وتنهض كلما تعثرت فتتعلم من أخطائك وتعمل دوما على تحسين نفسك ، رابع العلامات ركز علي ما تملك فلا تحاول أن تبذل مجهوداً بلا فائدة وركز على ايجابيات ما تملك ، خامس وآخر العلامات تحرر من الماضي ولا تجعل نفسك أسيرا للمستقبل.

أنت أولاً ، نعم اجعل من نفسك وأهلك المرتبة الأولي في حياتك ويجب التخلص من عادة عدم الاهتمام بالأهل أو البيت ، فعليك أن تولي أهلك الاهتمام الأكبر و تعمل علي الإنصاف في المعاملة فلابد أن تعطي جانب أكبر لنفسك وأهلك وبيتك.

ملخص كتاب المرحلة الملكية للكاتب السعودي خالد المنيف

نهاية الملخص

وبهذا نكون قد انتهينا من ملخص كتاب المرحلة الملكية

وإلي اللقاء مع كتاب آخر ..

لا تنسي قراءة ملخص كتاب سيكولوجية الجماهير