آخر الأخبار

ملخص كتاب العادات السبع للناس الأكثر فعالية للكاتب ستيفن كوفي

 ملخص كتاب العادات السبع للناس الأكثر فعالية للكاتب ستيفن كوفي

عزيزي القاريء نقدم لك اليوم ملخص كتاب العادات السبع للناس الأكثر فعالية هو من أهم الكتب في مجال التنمية البشرية ، قام بتأليفه المؤلف ستيفن كوفي وهو خبير في مجال التنمية البشرية ، حيث حقق الكتاب أرباحا كبيرة وصلت إلي خمسة عشر مليون نسخة في الولايات المتحدة الأمريكية .

ليس ذلك فحسب بل تضاعفت الأرباح حول العالم وأصبح الكتاب محتلا قائمة الكتب الأكثر مبيعا حول العالم ، واليوم في مدونة أطيب الكتب أردنا أن نقدم لكم مضمون الكتاب في صورة مبسطة جداً بملخص كتاب العادات السبع للناس الأكثر فعالية للكاتب ستيفن كوفي.

ملخص كتاب العادات السبع للناس الأكثر فعالية للكاتب ستيفن كوفي

من هو مؤلف كتاب العادات السبع للناس الأكثر فعالية؟

ولد ستيفن كوفي في عام ١٩٣٢ ، لديه تسعة أبناء و تسعة وأربعين حفيداً ، حصل على رسالة الدكتوراه في العلوم الدينية من جامعة بريغام يونج، وحصل على البكالوريوس من الولايات المتحدة الأمريكية والخاص بإدارة الأعمال ، أما عن الماجستير فقد حصل عليه من جامعة هارفارد.

أحب ستيفن كوفي الكتابة منذ الصغر وكان يعتاد على الكتابة بصورة دائمة يوميا إلي أن بدأ في تأليف الكتب الخاصة به ، ويعد من أهم مؤلفاته كتاب العادات السبع للناس الأكثر فعالية وأيضا كتاب القيادة المرتكزة على المبادئ.

قام ستيفن كوفي بإنشاء المركز العالمي وقد أطلق عليه كوفي للقيادة حيث تخصص في علوم التنمية البشرية وكذلك الخدمات الاستشارية وأيضا تدريب المؤسسات على النجاح والأفراد على بلوغ جميع أهدافهم.

والجدير بالذكر أن أخر ما قام به ستيفن كوفي هو إطلاق إحدى المواقع الإلكترونية من أجل تقديم دورات تدريبية في مجال التنمية البشرية ، وقد توفي ستيفن كوفي عن عمر ٧٩ عاما في عام ٢٠١٢م.

مقدمة كتاب العادات السبع للناس الأكثر فعالية

قبل البدء في مخلص كتاب العادات السبع للناس الأكثر فعالية ، لابد من الإشارة إلي مضمون موجز عنه أو ما يسمي بمدخل أو مقدمة الكتاب حيث تقوم فكرة الكتاب الأساسية على أن يكتسب الإنسان بعض العادات الهامة لكي يصبح فردا ناجحا ويتمكن من تحقيق أهدافه .

وقد أكد دكتور ستيفن بأن الكتاب ليس أداة لسرد مجموعة من المعلومات لتعليم الفرد كيفية الحصول على النجاح ، بل هو مجرد تعبير عن كيفية اكتساب العادات لان العادة من شأنها أن تترسخ بداخل الفرد وتظهر أكثر على شخصيته وتصرفاته مع مرور الوقت .

وبناء على تحليل دقيق قام به دكتور ستيفن فقد أثمرت النتائج التي توصل إليها إلي أن هناك مجموعة من العادات حتي يستطيع الإنسان النجاح في حياته. وقد أوضح دكتور ستيفن في كتابه العادات السبع للناس الأكثر فعالية بأن العادات السبع تمر بمجموعة من المراحل وقد خلصها في التالي:

مرحلة الاعتماد وهي مرحلة الاعتماد على الذات وسؤال النفس من سيتولى أمري ، مرحلة الاستقلال وهي تحمل النفس نتيجة اختياراتها ، مرحلة الاعتماد المتبادل وفي هذه

ملخص كتاب العادات السبع للناس الأكثر فعالية للكاتب ستيفن كوفي

ملخص كتاب العادات السبع للناس الأكثر فعالية للكاتب ستيفن كوفي

المرحلة تسود فكرة العمل الاجتماعي ومساعدة بعضنا البعض.

سوف يطوف بنا الكتاب في رحلة جميلة بعد ذلك عبر مجموعة من العادات السبع للناس الأكثر فعالية التي سوف نتناولها بملخص مبسط سينتهي في دقائق مع ملخص كتاب العادات السبع للناس الأكثر فعالية للكاتب ستيفن كوفي.

العادة الأولي والثانية ملخص كتاب العادات السبع للناس الأكثر فعالية للكاتب ستيفن كوفي

  كن مبادرأً وسباقاَ حيث يري الكاتب أنه لابد للإنسان بأن يكون الفاعل وليس رد فعل للأشياء فحسب ويري أيضا أن عظماء العالم أجمع قد امتلكوا من القوة التي جعلت لديهم رد فعل قوي تجاه أي تغيير يطرأ عليهم وإنه يجب على الإنسان أن يكون هو المتحكم في زمام الأمور بحيث تكون في النهاية كل الأمور في صالحه.

والعادة الثانية هي القيادة الشخصية يري دكتور ستيفن بأن الإنسان إذا ما وضع هدف نصب أعينه فلابد وأن يكون قادرا على تحقيقه ويضع المدة المناسبة لذلك ولابد وأن يرى الهدف في نهايته حتي يعمل على كيفية التحقيق مما يجعله شخصا ناجحا منتجا.

العادة الثالثة والرابعة ملخص كتاب العادات السبع للناس الأكثر فعالية

والعادة الثالثة من ملخص كتاب العادات السبع للناس الأكثر فعالية للكاتب ستيفن كوفي أوضح الكاتب أن الإدارة الشخصية هي أهم إدارة في حياة الإنسان ولذلك حينما تدرك أهمية الوقت وتبدأ في تصنيف المهم والاقل أهمية في حياتك ستعمل على إنجاز المهم أولاً مما يجعل حياتك فعالة ومنتجة.

أما عن العادة الرابعة من ملخص كتاب العادات السبع للناس الأكثر فعالية أشار الكاتب الي أن قيادة العلاقات الشخصية تقوم على مبدأ لا غالب ولا مغلوب بمعني أن النجاح لابد فيه من النجاح اجتماعياً وتكوين علاقات قوية وفعالة مع الآخرين ولابد وأن يسعي الطرفان في العلاقة إلي نجاح علاقتهم معا لا غالب ولا مغلوب.

الثلاث عادات الأخيرة ملخص كتاب العادات السبع للناس الأكثر فعالية للكاتب ستيفن كوفي

 عادة التواصل حيث يري الكاتب أن النجاح في التواصل مع الآخرين هو مؤشر قوي لنجاحك في الحياة عموما ، وأن سلم النجاح يبدأ من النجاح في الحياة الأسرية أولاً ، فعندما تذهب مثلا الي الطبيب لتشكو حالتك المرضية ويستمع لك الطبيب جيدا على الرغم إنه يعرف أكثر ثم يصف العلاج ، لذلك إذا أردت النجاح فعليك أن تستمع أكثر مما تتكلم خاصة مع الطرف الآخر أو شريك حياتك.

والعادة السادسة التعاون الخلاق من ملخص كتاب العادات السبع للناس الأكثر فعالية للكاتب ستيفن كوفي أشار الكاتب إلى نقطة في غاية الأهمية وهي إنه لا يوجد نجاح دون تعاون مع الآخرين ، والتعاون الغرض منه اكتساب أشياء جديدة وتنمية المهارات الشخصية وكذلك مهارات الغير.

ويري الكاتب بأن الأشياء الكبيرة يوجد بداخلها تفاصيل صغيرة وجزيئات لذلك فالتعاون مع الغير يجعل هناك دمج للمهارات والخبرات مما يتولد عنه شيئا كبيرا مدهشا للغاية. وفي العادة الأخيرة من الملخص الشيق للعادات السبع للناس الأكثر فعالية.

يري الكاتب أن التجديد المستمر للذات هو أحد أسس النجاح فمثلا إذا تعلمت لغة جديدة ثم أهملتها مدة طويلة ستفقد حتما ما تعلمته ، إذا عليك النظر الي الإيجابي من حياتك وتطويره وابتعد عن إهمال ما تعلمت ، ولابد من تغذية الروح كل فترة بمعرفة جديدة وأن علاقتك بربك هي أساس كل معرفة.

وفي نهاية ملخص كتاب العادات السبع للناس الأكثر فعالية لابد من الإشارة إلى أن النجاح من وجهة نظر الكاتب لابد فيه من استخدام السبع عادات معا ولا يمكنك استخدام أحدهم دون الآخر لأنها مثل من المنظومة المتكاملة التي لا تعمل إذا فقدت أحد أضلاعها.

ملخص كتاب العادات السبع للناس الأكثر فعالية للكاتب ستيفن كوفي

نهاية الملخص

وبهذا نكون قد انتهينا من ملخص كتاب العادات السبع للناس الأكثر فعالية للكاتب ستيفن كوفي .. وإلي اللقاء مع كتاب آخر .

لا تنسي قراءة مخلص كتاب فن اللامبالاة

وملخص كتاب قوانين الكاريزما