آخر الأخبار

ما هو ال Blockchain؟ كل ما تريد معرفته عن البلوكتشين

  ما هو ال Blockchain؟، تلك التقنية التي أحدثت تغييراً كبيراً في عالم العملات الرقمية وغيرها من باقي المجالات، لنعرفك عنها أكثر ما هي، وكيف تعمل، وما مجالات تطبيقها، وما هي سلبياتها وإيجابياتها تابع معنا هذا المقال.

ما هو ال Blockchain؟ كل ما تريد معرفته عن البلوكتشين

ما هو Blockchain؟

سألني صديقي هل تعلم ما هو ال Blockchain؟

فأجبته نعم، هي قاعدة بيانات موزعة يتم مشاركتها بين عقد شبكة الكمبيوتر، تخزن المعلومات إلكترونيًا بتنسيق رقمي. تتميز بدورها الحاسم في أنظمة العملة المشفرة، مثل Bitcoin، فتحافظ على سجل آمن ولامركزي للمعاملات، فهي تضمن دقة وأمان سجل البيانات وتولد الثقة بدون طرف ثالث موثوق به.

لقد اقترح مفهوم blockchain لأول مرة كمشروع بحثي ​​عام 1991، في حين أن تطبيق مفهوم blockchain بشكل واسع النطاق في عام 2009. 

بعد ذلك تم استخدام blockchain من خلال إنشاء عدة عملات مشفرة، وتطبيقات التمويل اللامركزي (DeFi)، الرموز غير القابلة للاستبدال (NFTs) والعقود الذكية.


كيف تعمل تقنية ال Blockchain؟


يكمن الاختلاف الرئيسي بين قاعدة البيانات النموذجية و blockchain بكيفية تنظيم البيانات، حيث تخزن قاعدة البيانات عادةً بياناتها ضمن جداول، بينما تجمع ال blockchain المعلومات في مجموعات مترابطة تسمى الكتل.

تحتوي الكتلة على مجموعات من المعلومات، ولديها سعات تخزين معينة، وعند امتلاءها تغلق وتربط بالكتلة المملوءة مسبقًا، هكذا تتشكل سلسلة من البيانات تسمى blockchain

تجمع كافة المعلومات الجديدة التي تأتي بعد الكتلة المضافة أخيراً في كتلة مشكلة حديثًا وتضاف أيضًا إلى السلسلة بمجرد امتلاؤها.

باختصار إن تقنية ال blockchain تسمح بتسجيل المعلومات الرقمية وتوزيعها، لكن لا يمكن تحريرها.

هكذا تصبح ال blockchain بمثابة دفاتر الأستاذ التي لا يمكن تغييرها، أو سجلات المعاملات التي لا يمكن تغييرها أو حذفها أو إتلافها، لذا يطلق عليها تقنية دفتر الأستاذ الموزع (DLT).

فلو كان لدى شركة معينة 10000 جهاز كمبيوتر مستخدمة للحفاظ على قاعدة بيانات تحتوي على جميع معلومات حساب العميل. 

تمتلك هذه الشركة مبنى مستودع يحتوي على جميع هذه الحواسيب تحت سقف واحد ولها سيطرة كاملة على كل من هذه الحواسيب وجميع المعلومات الواردة بداخلها.

 ماذا يحدث إذا انقطعت الكهرباء في ذلك الموقع؟

ماذا لو انقطع الاتصال بالإنترنت؟ ماذا لو احترقت على الأرض؟ ماذا لو قام الممثل السيئ بمسح كل شيء بضغطة زر واحدة؟ الجواب في جميع الحالات يتم فقد البيانات أو تلفها، هنا يبرز دور blockchain حيث يسمح للبيانات الموجودة في قاعدة البيانات هذه بالانتشار بين عدة عقد للشبكة في مواقع مختلفة.

لكن ذلك لا يقتصر على تكرار النسخة فقط، وإنما يحافظ أيضًا على دقة البيانات المخزنة فيه فلو حاول شخص ما تعديل سجل في مثيل واحد من قاعدة البيانات، لن يتم تغيير العقد الأخرى وبالتالي ستمنع الفاعل السيئ من القيام بذلك. 

فلو عبث أحد المستخدمين بسجل معاملات Bitcoin ، فستقوم جميع العقد الأخرى بمراجعة بعضها البعض وتحديد العقدة بسهولة بالمعلومات غير الصحيحة.

 يساعد هذا النظام في إنشاء ترتيب دقيق وشفاف للأحداث، هكذا لا يمكن لأي عقدة واحدة داخل الشبكة تغيير المعلومات الموجودة داخلها.

مجالات التطبيق وكيفية الاستخدام

في الوقت الحالي يوجد أكثر من 10000 نظام عملة مشفرة أخرى تعمل على blockchain، لكن اتضح أنها هو في الواقع طريقة موثوقة لتخزين البيانات حول أنواع المعاملات الأخرى أيضًا.

بعض الشركات التي أدرجت بالفعل blockchain تشمل Walmart و Pfizer و AIG و Siemens و Unilever ومجموعة أخرى.

على سبيل المثال، أنشأت شركة IBM سلسلة بلوكيشن Food Trust الخاصة بها لتتبع الرحلة التي تستغرقها المنتجات الغذائية للوصول إلى مواقعها.

كان ذلك بعد أن شهدت صناعة المواد الغذائية تفشي عدد لا يحصى من بكتيريا الإشريكية القولونية والسالمونيلا والليستيريا، بالإضافة إلى إدخال مواد خطرة إلى الأطعمة عن طريق الخطأ.

 في الماضي، استغرق ذلك أسابيع للعثور على مصدر أو سبب المرض مما يأكله الناس، لكن مع استخدام blockchain يمكن تتبع مسار المنتج الغذائي من أصله، ومن خلال كل محطة يقوم بها، وأخيرًا توصيله.

 إذا تم العثور على طعام ملوث، فيمكن تتبعه طوال الطريق من خلال كل محطة إلى مصدره، إضافة إلى أنه يمكن لهذه الشركات الآن أيضًا رؤية كل شيء آخر ربما تكون على اتصال به، مما يسمح بتحديد المشكلة في وقت أقرب بكثير ويحتمل أن ينقذ الأرواح.

أما الأشكال الأخرى لتطبيق blockchain، فهي:

البنوك والتمويل

الخدمات المصرفية هي أكثر صناعة تستفيد من دمج blockchain في عملياتها التجارية، حيث تعمل المؤسسات المالية فقط خلال ساعات العمل، وعادة ما تكون خمسة أيام في الأسبوع. 

حتى إذا قمت بالإيداع خلال ساعات العمل، فلا يزال من الممكن أن تستغرق المعاملة من يوم إلى ثلاثة أيام للتحقق منها بسبب الحجم الهائل للمعاملات التي تحتاج البنوك إلى تسويتها.

عندما تدمج blockchain في البنوك يستطيع المستهلكين رؤية معاملاتهم تتم معالجتها في أقل من 10 دقائق بغض النظر عن أيام العطلات أو الوقت من اليوم أو الأسبوع.

عملة

تعتبر تقنية ال Blockchain حجر الأساس للعملات المشفرة مثل Bitcoin، يتحكم الاحتياطي الفيدرالي في الدولار الأمريكي. في ظل نظام السلطة المركزية هذا، تكون بيانات المستخدم وعملته تقنيًا حسب رغبة البنك أو الحكومة، فإذا تم اختراق بنك المستخدم، فإن المعلومات الخاصة بالعميل في خطر. 

وإذا انهار بنك العميل أو كان العميل يعيش في بلد مع حكومة غير مستقرة، فقد تكون قيمة عملته معرضة للخطر. تسمح blockchain لـ Bitcoin وغيرها من العملات المشفرة بالعمل دون سلطة مركزية من خلال نشر عملياتها عبر شبكة من أجهزة الكمبيوتر.

ذلك لا يقلل من المخاطر فقط، إنما يلغي أيضًا عدة من رسوم المعالجة والمعاملات.

بالإضافة إلى ذلك يمكن أن يمنح الموجودين في البلدان ذات العملات غير المستقرة أو البنى التحتية المالية عملة أكثر استقرارًا مع المزيد من التطبيقات وشبكة أوسع من الأفراد والمؤسسات الذين يمكنهم القيام بأعمال تجارية معهم على الصعيدين المحلي والدولي.

كما يعتبر استخدام محافظ العملات المشفرة لحسابات التوفير أو كوسيلة للدفع عمقًا خاصةً أولئك الذين ليس لديهم هوية حكومية.

حيث قد تكون بعض البلدان تمزقت بسبب الحروب أو حكوماتها تفتقر إلى أي بنية تحتية حقيقية لتقديم الهوية. قد لا يتمكن مواطنو هذه الدول من الوصول إلى حسابات التوفير أو السمسرة وبالتالي، لا توجد طريقة لتخزين الثروة بأمان.

الرعاية الصحية

يستفيد مقدمي الرعاية الصحية من blockchain لتخزين السجلات الطبية لمرضاهم بشكل آمن، فعند إنشاء السجل الطبي وتوقيعه، يمكن كتابته في blockchain ، مما يوفر للمرضى الدليل والثقة بأنه لا يمكن تغيير السجل.

كما يمكن تشفير تلك السجلات الصحية الشخصية وتخزينها على blockchain باستخدام مفتاح خاص، بحيث لا يمكن الوصول إليها إلا من قبل أفراد معينين د، وبالتالي ضمان الخصوصية.

سجلات الممتلكات

يمكن القول أن عملية تسجيل حقوق الملكية مرهقة وغير فعالة، تسليم سند مادي إلى موظف حكومي في مكتب التسجيل المحلي، يدخل يدويًا إلى قاعدة البيانات المركزية للمقاطعة والفهرس العام. 

في حالة وجود نزاع على الملكية ، يجب تسوية المطالبات الخاصة بالممتلكات مع المؤشر العام.هذه العملية مكلفة وتستغرق وقتا طويلا، كما أنها أيضا عرضة للخطأ البشري، إذ أن كل عدم دقة يجعل تتبع ملكية الممتلكات أقل كفاءة.

تمتلك ال Blockchain القدرة على التخلص مسح المستندات ضوئيًا وتعقب الملفات المادية في مكتب التسجيل المحلي. فإذا تم تخزين ملكية الممتلكات والتحقق منها على blockchain، يمكن للمالكين الوثوق في أن صكهم دقيق ومسجل بشكل دائم.

ففي البلدان التي مزقتها الحروب أو المناطق التي ليس لديها سوى القليل من البنية التحتية الحكومية أو المالية أو لا يوجد بها بالتأكيد مكتب تسجيل، قد يكون من المستحيل تقريبًا إثبات ملكية أحد العقارات.

العقود الذكية

يعتبر العقد الذكي كرمز كمبيوتر يمكن تضمينه في blockchain لتسهيل أو التحقق من اتفاقية العقد أو التفاوض بشأنها.

تعمل العقود الذكية وفقًا لمجموعة من الشروط التي يوافق عليها المستخدمون، عند استيفاء تلك الشروط، تنفذ الاتفاقية تلقائيًا.

فعلى سبيل المثال، أن المستأجر المحتمل يريد استئجار شقة باستخدام عقد ذكي، يوافق المالك على إعطاء المستأجر رمز الباب للشقة بعد أن يدفع المستأجر مبلغ التأمين. 

بعد ذلك يرسل كل من المستأجر والمالك الأجزاء الخاصة بهما من الصفقة إلى العقد الذكي، فيقوم بحفظ رمز الباب ويتبادل تلقائيًا مبلغ التأمين في التاريخ الذي يبدأ فيه عقد الإيجار.

فلو لم يقدم المالك رمز الباب بحلول تاريخ الإيجار، يقوم العقد الذكي برد مبلغ التأمين، هذه العملية تؤدي إلى إلغاء الرسوم والعمليات المرتبطة باستخدام كاتب عدل أو وسيط طرف ثالث أو محامٍ.

سلاسل التوريد

كما أشرنا في مثال ال IBM Food Trust، يستطيع الموردين استخدام blockchain لتسجيل أصول المواد التي قاموا بشرائها. إذ يسمح ذلك للشركات بالتحقق من صحة منتجاتها، وأيضًا العلامات الشائعة مثل "عضوي" و "محلي" و "التجارة العادلة".

لقد ذكرت مجلة Forbes، أنها تتبنى صناعة الأغذية بشكل متزايد باستخدام blockchain لتتبع مسار وسلامة الغذاء خلال رحلة المزرعة إلى المستخدم.

التصويت

تستخدم blockchain لتسهيل نظام التصويت الحديث، حيث يصبح قادر على القضاء على تزوير الانتخابات وزيادة إقبال الناخبين، كما تم اختباره في انتخابات التجديد النصفي لشهر نوفمبر 2018 في ولاية فرجينيا الغربية.

يجعل استخدام blockchain الأصوات شبه مستحيلة التلاعب بها، كما يحافظ على الشفافية في العملية الانتخابية، مما يقلل من عدد الموظفين اللازمين لإجراء الانتخابات وتزويد المسؤولين بنتائج فورية تقريبًا. 

إيجابيات Blockchain

بعد أن تعرفنا ما هي ال blockchain وكيف تعمل ومجالات تطبيقها، يمكننا استنتاج إيجابيات تلك التقنية، التي تتلخص لما يلي: 

دقة محسّنة عن طريق إزالة المشاركة البشرية في التحقق.

تخفيض التكلفة عن طريق إلغاء التحقق من الطرف الثالث.

تجعل اللامركزية من الصعب العبث بها.

المعاملات آمنة وخصوصية وفعالة.

تقنية شفافة.

يوفر بديلاً مصرفيًا وطريقة لتأمين المعلومات الشخصية لمواطني البلدان التي لديها حكومات غير مستقرة أو متخلفة.

ما هو ال Blockchain؟ كل ما تريد معرفته عن البلوكتشين

سلبيات Blockchain

تلك التقنية كغيرها لا تكاد تخلو من أي عيوب ومن أبرز عيوب تقنية البلوكشين :

الكلفة صحيح أنها توفر على المستخدمين أموالاً من رسوم المعاملات، لكن تطبيق التكنولوجيا ليس مجاني.

فعلى سبيل المثال، يستهلك نظام إثبات العمل الذي تستخدمه شبكة البيتكوين للتحقق من المعاملات كميات هائلة من الطاقة الحسابية. حيث يستمر المستخدمون في زيادة فواتير الكهرباء الخاصة بهم للتحقق من صحة المعاملات على blockchain.

كما أن البلوكشين لا تستخدم العملات المشفرة، مما يضطر المعدنين إلى الدفع للتحقق من المعاملات. في هذا الإطار أنشئت مزارع تعدين البيتكوين لاستخدام الطاقة الشمسية أو الغاز الطبيعي الزائد من مواقع التكسير أو الطاقة من مزارع الرياح.

السرعة وعدم كفاءة البيانات Bitcoin هي دراسة حالة مثالية لأوجه القصور المحتملة في blockchain، حيث يستغرق نظام إثبات العمل من Bitcoin حوالي 10 دقائق لإضافة كتلة جديدة إلى blockchain.

 هكذا بحسب التقديرات أن شبكة blockchain يمكنها فقط إدارة حوالي سبع معاملات في الثانية (TPS).رغم أن العملات المشفرة الأخرى ك Ethereum تعمل بشكل أفضل من Bitcoin، لكنها لا تزال محدودة بواسطة blockchain

نشاط غير قانون

صحيح أن التقنية تحمي السرية على شبكة الخاصة بها المستخدمين من الاختراق وتحافظ على الخصوصية، لكنها أيضًا تسمح بالتداول والنشاط غير القانونيين على شبكة blockchain. 

من أكثر الأمثلة على ذلك المعاملات غير المشروعة هو طريق الحرير، وهو سوق مخدرات غير قانوني عبر الإنترنت وغسيل الأموال يعمل من فبراير 2011 حتى أكتوبر 2013، تم إغلاقه من قبل مكتب التحقيقات الفدرالي.

تسمح للمستخدمين بشراء وبيع البضائع غير القانونية دون أن يتم تعقبهم باستخدام متصفح Tor وإجراء عمليات شراء غير قانونية في Bitcoin أو غيرها من العملات المشفرة.


لا تنسي قراءة ملخص كتاب الذكاء الاصطناعي في الشرق الأوسط وإفريقيا

و ملخص كتاب احتراف برمجة الشبكات وبروتوكول TCP/IP