آخر الأخبار

ملخص كتاب الأمنيات لا تموت للكاتب الكويتي عبد الله حمد

 ملخص كتاب الأمنيات لا تموت


 الأمنيات لا تموت كتاب عبقري، حيث يأخذ القارئ في رحلة بين طيات أوراقه ليتعرف على مفاهيم الصداقة والآلام والخذلان والكبرياء، فقد أبدع الكاتب عبدالله حمد محارب بطريقته السردية  المبتكرة في وصف الأحاسيس الإنسانية بكل تقلباتها النفسية وصراعاتها الداخلية، لذلك في سنتعرف على تلك التفاصيل في ملخص كتاب الأمنيات لا تموت

 

ملخص كتاب الأمنيات لا تموت للكاتب الكويتي عبد الله حمد 

نبذة عن الكاتب عبد الله حمد

 عبد الله حمد محارب هو أحد أفضل الكتاب في دولة الكويت وذلك يرجع لكونه متخصص في اللغة العربية ، ولد عبدالله في الكويت عام  1946، فهو متخصص باللغة العربية حيث حصل على درجة الماجستير في اللغة العربية من جامعة الإسكندرية.
بالإضافة إلى حصوله درجة الدكتوراه في الفلسفة من جامعة القاهرةولديه العديد الك والتي منها ( كتاب الموازنة بين أبي تمام والبحتري - كتاب عدوان على العقل -  كتاب الشيخ حمد محارب حياته وشعره  - وأيضًا كتاب الأمنيات لا تموت). 

ملخص كتاب الأمنيات لا تموت

 سنبدأ هنا ملخص كتاب الأمنيات لا تموت بكيفية صياغة المقدمة للكتاب ،حيث بدأ الكاتب كتابه بلمسة مليئة بالمشاعر، فيذكر الحالة الفوضوية التي تكون بها الفتاة عندما تقرر الرحيل، على الرغم أنها تكون في حالة فوضوية لا تكف عن الدموع . ولكن عندما تريد الرحيل ترحل كأنها لم تحب يومًا.

كأن الحب لم يكن صندوق أحزانها السري، فيبدأ الكاتب عبدالله حمد بتوضيح المشاعر الإنسانية المضطربة والعلاقات البشرية بصورها الخاصة، ويوضح أنه من المهم أن لا تخبر أحدًا أنك تحبه. حتى لا يشتغل هذا الحب تجاه، وهو متكلف في التعامل، لذلك من المهم أن تتركه يكتشف حبك بدون تصريح.

 وأيضًا لا تراجع أخطاءك في الحب، فيجب أن يستمر الحب باقتراف الساذجات، فبدون ذلك يكون حبًا متصنع، ينصح الكاتب الرجل أن يكون رحيماً بالمرأة، فيجب أن يكون بجانبها، ولا يكسر قلبها، لأنه لا يلتئم حين يُسكر، حتى لو تظاهرت بالنسيان، فلا يوجد أقسي من أن تتجاهل مشاعر امرأة.

لأن بعد فترة ستكون مشاعرها فاترة، فستكون المرأة جسدًا بلا روح. يتحدث الكاتب عن أكثر الأشياء الخصوصية لكل إنسان في هاتفه، وهي الرسائل ، فكم مرة ترى أن من يحبك  يجيد قراءة البكاء في رسائلك، ويعرف عدد المرات التي ترددت فيها قبل الإرسال، فخلف شاشة الهاتف تٌخفي الكثير من المشاعر، من الحب والانهيار والحزن والكراهية.

نصائح عن الحب ملخص كتاب الأمنيات لا تموت

يجب أن تحذر من هؤلاء الذين يقتحمون حياتك فجأة بعاطفة وكلمات جميلة، وأيضًا  تبالغ في إظهار حلاوتي للآخرين، لن يصمد هذا طويلًا، ولن يستطعم مرك غير من يحبك لا تحرم نفسك من الدلال حين لا يهتم أحد بك، لا تنس أن الذين تركوك يسعدهم رؤيتك حزين ومهمل، ويزعجهم عندما تكون سعيد.
الغرباء الطيبون من الصعب أن تجمعنا بهم طرق، ولا ننتبه لعبورهم بجانبنا ولكن أثرهم يبقى طويلاً. فنوضح هنا من خلال ملخص كتاب الأمنيات لا تموت، أن الكاتب يحذر من لا فتح صندوق أمنياتك قبل النوم، ولا تفتش الأسماء في هاتفك فيثور الشوق، ولا تكتب رسائلك لغير الله.
لا ترتب أمنياتك لأنها من  الممكن أن تتبعثر مع الريح، ولكن .إن الفتاة التي تحبك ستبحث عنك في كل شئ ، وحياتها ستقف على قدم وساق بدونك، ولكن مع كثرة الإهمال ستضعف وتحاول أن تتخلى عن هذا الحب المؤلم، ولكن ستطغى عليها وتطلب من الله أن يسامحك، ويسكنها قلبك.
الكثير من الفتيات تظن أن لا أحد  يهتم لأمرها وأنها تعيش على هامش حياة من حولها، ولم تدخل قائمة اهتمام إنسان. ثمة حزن يقضم قلب الرجل يدفعه للبحث عن امرأة تبكي في هذه اللحظة، فينغمس بروحها ويخبرها أنها جميلة. لأنها تجيد الكتابة لا تقلق عليها من الحزن والوحدة، لكنها ستتمكن بالكلمات من نسيانك.
ملخص كتاب الأمنيات لا تموت للكاتب الكويتي عبد الله حمد

روائع الحكم ملخص كتاب الأمنيات لا تموت

سنجد في ملخص كتاب الأمنيات لا تموت تلك الحكم الملهمة التي من المهم أن نأخذ منها العبرة العظة، وذكر الكتاب في فقرة يا صديقي القديم، عن تلك المشاعر المتبادلة بين الأصدقاء، الممزوجة  بين الاشتياق والخذلان والعاطفة، أن الصداقة هي حالة إنسانية فريدة من نوعها، فيواجه حالة التغير بين الأصدقاء ويحللها.
لا احتاج هدية منك يا صديقي، يكفيني منك الجهد لإسعاد قلبي، فاجئني بكلمة حلوة تكفي لينتفض قلبي كالعصفور. سامحني يا صديقي لو نسيت مرة أن أدعو لك في صلاتي. يدعو الله  الكاتب أن لا يجعل قلوبنا موحشةً، والقلوب التي ألفناها وما عاد بمقدورنا الحياة بدونها، اجعلها أكثر قربًا. 

أماني لا يحيا الرجل بدونها

الحب هو الرابط الذي يربط النفس بالحياة، فيحكي الكاتب حالة يتمناها كل رجل هو أن يجد الحب، فعبر عن طريق سرده الرائع عن تلك الحالة فقال :
( أنا وأنتِ روح واحدة سنكون معًا، نكبر سويًا، نضحك سويًا، نغني سويًا، سنكتب أجمل القصائد التي تحكي قصة حبنا).

سنذكر في ملخص كتاب الأمنيات لا تموت أفضل الأماني التي لا يحيا الرجل بدونها من خلال أقوال الكاتب عبدالله حمد (سأحقق فيكِ أحلامي وستنجبين لي طفلة تشبهك تمامًا…..  رقيقة، ذكية وينقبض لها قلبي وكلما ابتسمت، وكلما همست باسمك).

يحتاج الرجل في حياته إلى امرأة،  فلا يمكن لآدم أن يحيي دون حواء، فيذكر الكاتب أنه كالورقة المهملة دون نصفه الأخر. فالرجل كالطفل، كالعصفور يحلق حول من يحب مغردًا بأرق الألحان، فيقول لحبيبته أنها عصية النسيان، ليس لها أي شبيه.

يخبرها أنه ملكها فقط، فهي الشيء الوحيد الذي يحتاجه في هذا العالم، ويوضح لها كم هي جميلة، ولا يوجد في هذا العالم من يستحق قلبها ولا عاطفتها.

الغفران والعهود ملخص كتاب الأمنيات لا تموت

هنا اليوم سنتعرف من خلال ملخص كتاب الأمنيات لا تموت على ماهية الغفران والعهود بين البشر، فهي الدعامات التي تجعلنا قادرين على استكمال هذه الحياة، لذلك كان الكاتب عبد الله حمد، موضحًا أهميه الغفران بين الأحباب.
فالمغفرة واجبة لهذا السبب سيغفر لها تجاهلها لانقباضات قلبه، سيغفر لها  لو نسيت دموعه في لحظة الوداع، لو ألقيت بهداياه من النافذة، لو نسيت محاولاته البسيطة لإرضائها كانت العهود أول وثائق البشر في كل شيء، وأقوى العهود هي عهود القلوب، فكان يخاف أن يكسر هذا العهد فيحاول التوزان في تلك العلاقة.
ويحاول عدم الاقتراب منها كثيرًا، ويخاف أن يجرحها، يخاف أن تشعر بالخيبة منه فهي مصدر السعادة له، فلا يرغب مصدر الشقاء والتعاسة لها، يريد أن يبني عهودًا وثيقة مبنية على الصبر والحب، فيدعو لها بالسعادة. في بعض الأحيان يحتاج المرء لوجود شخص قريب من قلبه يفهمه من مجرد النظر، يمنحه أشياء جميلة دون أن يشعر.
على الرغم من ذلك في بعض الأحيان نختار أن نكون الطرف الأضعف في العلاقة، ونقدم التضحيات حتى لا نخسر، رغم أننا خسرنا بالفعل منذ قدمنا أول تضحية. في بعض الأحيان، الأشياء الجميلة في القلب، لا تعود صالحة للاستخدام مرة أخري، ولكن يحاول الإنسان أن يغفر حتى تعود العلاقة إلى سابق عهدها    
ملخص كتاب الأمنيات لا تموت للكاتب الكويتي عبد الله حمد

خاتمة ملخص كتاب الأمنيات لا تموت  


في نهاية ملخص كتاب الأمنيات لا تموت، نري أن الكاتب قد جمع بعض الرسائل القصيرة المليئة بالمشاعر المرهفة المضمنة كل المشاكل التي تمر بالإنسان في حالات الحب والصداقة والهجران، فهو كتاب عن الإنسان أمانيه التي لا تموت.


نهاية الملخص


وبهذا نكون قد انتهينا من ملخص كتاب الأمنيات لا تموت للكاتب الكويتي عبد الله حمد

وإلي اللقاء مع كتاب آخر ..

لا تنسي قراءة ملخص كتاب الرجال من المريخ والنساء من الزهرة .


كتاب الأمنيات لا تموت جرير


تحميل كتاب الأمنيات لا تموت أضغط هنا