آخر الأخبار

كل ما تريد معرفته عن تقنية جي بلازما (J-plasma)

 كل ما تريد معرفته عن تقنية جي بلازما (J-plasma)


تقنية جي بلازما (J-plasma) ربما سمعت عنها من قبل، تلك التقنية الفريدة من نوعها التي تعيد بشرتك شابة في ساعات قليلة، إن أردت أن تعرف المزيد عنها ما هي، وكيف تعمل، متى وأين يمكن استخدامها، وما هي ميزاتها وأضرارها، ما هو الفرق بينها وبين الفيزو؟ اقرأ المقال أدناه.


كل ما تريد معرفته عن تقنية جي بلازما (J-plasma)

ما هي تقنية ال جي بلازما (J-plasma)؟


تقنية ال جي بلازما (J-plasma) هو عملية غير جراحية بهدف شد الجلد تُعرف أيضًا باسم Renuvion أو J Plasty، إذ تعمل على شد الجلد المترهل وانعاشه دون جراحة مما يعطي بشرة نضرة شابة.

نحتاج ذلك عادة نتيجة التقدم في العمر أو بعد قيام المريض بعمل لخسارة الوزن كشفط الدهون وغيرها أو بعد خسارة الوزن الكبير أو بعد قيام المريض بعمل أي إجراء من إجراءات خسارة الوزن كشفط الدهون أو غيرها.

تلغي تقنية جي بلازما فترة النقاهة الطويلة والندب الجراحية الكبيرة، حيث يستخدم أخصائي التجميل الحرارة المتحكم بها لاستهداف المناطق المراد شدها.

أما جهاز جي بلازما أو (J-plasma machine) فهو الجهاز الذي يستخدم لتحويل غاز الهليوم إلى بلازما، ليتم استخدامه بعد ذلك لإعادة شد الجلد.

كيف تعمل تلك التقنية؟

يقوم الاختصاصي بإنشاء نقطة دخول صغيرة إذ يضع الجهاز تحت الجلد مباشرة، بمجرد وضع الجهاز في مكانه، يطلق المتخصص غاز الهليوم والترددات الراديوية (RF) لإنشاء تيار دقيق من الطاقة وهي البلازما.

تولد هذه الطاقة حرارة كافية لشد الجلد بينما يعمل غاز الهليوم الزائد على تبريد منطقة المعالجة، وكلاهما يعمل على انقباض الأنسجة تحت الجلد مباشرة، مما يؤدي إلى شدها.

ما هي الأعضاء التي يمكن أن تعالجها جي بلازما (J-plasma)؟

 يمكن استخدام تقنية جي بلازما (J-plasma) لشد الجلد في أي منطقة من مناطق الجسم تقريبًا، ومن المناطق التي يمكن شدها باستخدام جهاز البلازما:

منطقة الزنود، الذراع، البطن والجوانب، الثدي، المؤخرة، الفخذين، الوجه والرقبة، الركبة، البطن.

مثال على عملية بلازما

  • يتم تخدير المريض بشكل موضعي.
  • تعقّم منطقة الذراعين بشكل جيد.
  • يتم شق منطقة المِفصل شق صغير.
  • تدخل يد ال جي بلازما “الكانيولا”، في الشق الصغير ليبدأ شد الجلد.
  • تمرر الكانيولا داخل 3 طبقات من الدهن، بدءاً من المِفصل حتى باقي الذراع.
  • إذ يتم الدهن العميق على عمق يتراوح بين 1 و 2 سنتيمتر، ثُمّ يصعد إلى الطبقة المتوسطة وبعدها الطبقة الخارجية القريبة من الجلد.

من الأمثلة على استخدام تقنية البلازما في الجسم هو جي بلازما للزنود، حيث يتم التخلص من الترهل الناجم عن أسباب معينة كما ذكرنا سابقاً وفق الخطوات التالية:

متى تظهر نتائج التقنية؟


تظهر نتائج تقنية ال جي بلازما (J-plasma) بشكل مرئي على الفور تقريبًا، يكون ذلك في غضون ساعات بعد مغادرة عيادة الأخصائي ستلاحظ الفرق في ملمس بشرتك ولونها ومرونتها.

لكن النتيجة النهائية قد تتأخر بضع أيام، حتى تهدأ المنطقة من التورم والاحمرار الذي قد يحدث بعد العملية. 

كل مكان يتطلب منك علاج واحد فقط، وتستمر النتائج في التطور لمدة تتراوح من شهرين إلى ثلاثة أشهر بعد أن يستمر الجلد في الشد ويشكل كولاجين جديد.

إذا قمت بعلاج الوجه ينصح بارتداء ملابس واقية لوقاية الوجه من أي تفاعلات غير مرغوبة مع العوامل المحيطة، لمدة 72 ساعة.

ما هي مزايا التقنية؟

  • سرعة التعافي، فهي لا تتطلب فترة نقاهة.
  • نحتاج إلى تخدير موضعي.
  • لا تترك ندوب جراحية.
  • تعطي نتائج فورية.
  • تستخدم في عدة مناطق من الجسم.
  • تعطي بشرة نضرة.
  • غالباً تتطلب جلسة واحدة فقط.

تتميز تقنية ال جي بلازما (J-plasma) بشكل أساسي بأنها عملية غير جراحية، إضافة إلى عدة مزايا تجعل الناس يقبلون على استخدامها، وهي:

صحيح أن تقنية البلازما لديها الكثير من المزايا المثيرة والتي تدفع معظمنا إلى تجربتها، لكن بعضنا قد يتساءل هل تقنية جي بلازما آمن، ما هي أضرار جي بلازما؟

ما هي أضرار التقنية؟

  •  فعند استخدامه تحت الجلد لشد الجلد، قد يؤدي إل جي بلازما (J-plasma) إلى ألم مؤقت بسبب تراكم الغازات أو الورم المصلي أو الورم الدموي أو العدوى أو إصابة الأعصاب أو عدم التناسق أو الحروق غير المقصودة.
  • أما عندما استخدامه كتقنية لتجديد السطح، تقل مخاطر الإصابة بالحروق من نوع J Plasma. 
  • قد تشعر بألم قليل بعد زوال مفعول التخدير، يمكنك تخطيه بالمسكنات. 
  • قد يظهر احمرار أو انتفاخ بعد العملية مباشرة، يزول في غضون 48 ساعة. 

تقنية ال جي بلازما (J-plasma) آمن ودقيق وفعال، شرط أن يكون في أيدي جراحين ذوي مهارات عالية، وتعتمد مخاطر علاج البلازما جي على كيفية استخدام الطاقة.

ينصح باستشارة الطبيب المختص في حال حدوث أي أعراض بعد الجلسة.

ما هو الفرق بين الفيزر وال جي بلازما؟


يكمن الفرق بين الفيزر وال جي بلازما (J-plasma) بشكل رئيسي باستخدام كل منهما، إذ تستخدم الفيزو لشفط الدهون وشد الترهلات البسيطة أما ال جي بلازما من أجل شد الجلد.

عادة يلجأ المريض إلى تقنية البلازما بهدف شد الجلد نتيجة الترهل في منطقة معينة، والذي يحصل بعد قيامه بشفط الدهون باستخدام الفيزر في تلك المنطقة.

يستخدم جهاز الفيزر في الحالات البسيطة، أما إذا كان هناك ترهل الشديد للجلد يستخدم جهاز البلازما G، وهذا ما يحدده الطبيب المختص.

ما هي كلفة جلسة جي بلازما؟


تعتمد كلفة إجراء ال جي بلازما (J-plasma) لشد الترهلات في على عدة عوامل، منها: 

  • حجم المنطقة التي تريد معالجتها وشد الترهلات. 
  • خبرة الطبيب الذي سيقوم بالعملية. 
  • البلد الذي ستقوم بإجراء العملية فيه  
  • سعر المواد المستخدمة. 

كل ما تريد معرفته عن تقنية جي بلازما (J-plasma)


لكن وفق مستخدمي موقع Real Self الذي يعتبر أحد أبرز المواقع المختصة بتقييم عمليات التجميل كما يسهل التواصل بين المرضى والأطباء.

إن متوسط تكلفة العملية 4400 دولار، وتتراوح بين 3400 و 6000 دولار. 

تتراوح تكلفة عملية ال جي بلازما في جدة بين 7000-10000 ريال سعوديّ، أي 1500-2500 دولار أمريكيّ.

باختصار، صحيح أن تقنية جي بلازما (J-plasma) فريدة من نوعها، وتقدم الكثير من المزايا الرائعة، لكن يمكن القول بأنها سلاح ذو حدين، من الضروري جداً إدراك خطورتها وتجنبها والذهاب إلى مختص ذو خبرة.