آخر الأخبار

ما هو مستقبل تقنية الهولوجرام

 ما هو مستقبل تقنية الهولوجرام؟، لا زالت الصور المجسمة أو الهولوجرام تقنية مخصصة بالخيال العلمي لا تستخدم في الحياة اليومية، لكن تقدم الاتصالات بوتيرة سريعة تمكن شبكة الجيل الخامس 5G بإعادة نقل البيانات أسرع مما هي عليه حالياً،

مما يجعل التكنولوجيا الثلاثية الأبعاد تصبح شكلاً من أشكال الاتصال كغيرها، فإذا أردت التعرف أكثر عن الصور المجسمة ومجالات تطبيقها، تابع المقال أدناه.

ما هو مستقبل تقنية الهولوجرام؟

قبل أن نوضح ما هو مستقبل تقنية الهولوجرام؟

، دعنا نلقي نظرة عن مفهوم تقنية الصور المجسمة أو الهولوجرام، وما هو تاريخ ظهورها.

ما هو مستقبل تقنية الهولوجرام

نبذة حولها وآلية تطويرها

الهولوجرام هي عبارة عن صور تم الحصول عليها باستخدام التصوير المجسم، وهي تقنية إضاءة بالليزر تنتج صوراً ملونة ثلاثية الأبعاد.

رغم أن تطبيق تقنية الهولوجرام أو الصور المجسمة حديث نسبياً، لكن فعلياً يزيد عمرها عن 60 عامًا، حيث نشر الفيزيائي دينيس جابور نظرية في التصوير المجسم عام 1947، وقد نالت جائزة نوبل في الفيزياء.

ثم ابتكر الأمريكان ليث وجوريس أوباتنيكس بعد خمسة عشر عامًا، صورة ثلاثية الأبعاد لأول مرة، وذلك بفضل اختراع إضاءة الليزر.

لقد تم تطوير عدة مراكز للبحث والشركات التقنية لتطبيقها على نطاق واسع، لكن التحول الرقمي وزيادة حركة البيانات هما اللذان سمحا بتطوير تقنية الهولوجرام للصور المجسمة فأصبحت أداة عرض صور في الوقت الفعلي.

كيف تعمل تقنية الهولوجرام؟

حتى تتمكن من فهم تقنية الصور المجسمة، يجب أولاً فهم التصوير المجسم، والذي يتكون من حزمتين مختلفتين من ضوء الليزر يتداخلان مع بعضهما البعض عندما يعكس أحدهما شيئًا معينًا.

إن التصوير المجسم عبارة عن فيلم حساس للضوء، فعندما تتفاعل شعاعان من الضوء، تنحرف إحداها عن المسار لتنتج صورة ثلاثية الأبعاد.

تبدو هذه التقنية معقدة تشبه أي أداة لإعادة إنتاج الصور، حيث تستطيع تسجيل الصور المتحركة باستخدام الكاميرا، تفرق عنها فقط من خلال كيفية عرض الصورة.

هكذا يعمل كلا من البث المباشر والبث الهولوغرافي، ولكن تستبدل الشاشة ثنائية الأبعاد بجهاز ثلاي الأبعاد.

لقد كانت مشكلة الصور المجسمة حتى وقت قريب هي أن الرسومات تتطلب اتصال شبكة قوي للغاية، لذلك عانى نقل البيانات من الانقطاعات والانقطاعات المستمرة.

يمكن اعتبار تقنية ال 5G كأنها الدفعة الأخيرة لتنفيذ الصور المجسمة للتكنولوجيا التي نستخدمها كل يوم، عبر إرسال كميات كبيرة من البيانات بسرعات عالية، يمكن تشغيل الصور الثلاثية الأبعاد في نفس الوقت تقريبًا، كما لو كانت محادثة مباشرة.

مستقبل تقنية الهولوجرام واستخداماتها

إن التقدم في تقنية التصوير المجسم، الذي يصطحب بزيادة البيانات وتقليل زمن الوصول، يؤدي إلى قيام العديد من الشركات بإجراء اختبارات مختلفة على تطبيقها. 

بمجرد توحيد النتائج، يمكننا توقع استخدام واسع النطاق للصور المجسمة في مجالات مثل الاتصالات أو السياحة أو تصنيع الأجزاء أو حتى في مجال الطب.

تلك المشاريع تقدم أفضل الآفاق لتقنية التصوير المجسم، ومن تطبيقاتها:

مجال الاتصالات السلكية واللاسلكية

لقد تم إجراء عدة اختبارات تجريبية لمكالمات الفيديو الثلاثية الأبعاد، اعتماداً على الواقع المعزز، يمكن استبدال مكالمات الفيديو اليوم بالصور المجسمة التي يمكن التفاعل معها بطريقة مشابهة للمحادثات المادية.

 في عام 2017، أجرت شركة KT Telecom الكورية بالفعل مكالمة فيديو ثلاثية الأبعاد بين سيول ونيوجيرسي.

مجال الثقافة

 أحد التطبيقات العملية القليلة التي رأيناها بالفعل هو استخدام الصور المجسمة في الحفلات الموسيقية. 

لقد تم استخدام الهولوغرافي فعلياً لتوليد تجارب واقعية مع صورة المشاهير كمايكل جاكسون أو مغني الراب 2Pac.

كما يمكن تطبيقه أيضاً على البث المباشر للحفلات الموسيقية في مواقع مختلفة.

مجال السياحة

على غرار الحفلات الموسيقية، يتم بالفعل تطبيق الصور المجسمة في قطاعات معينة من مجال السياحة.

على سبيل المثال، ترحب قلعة ستيرلنغ في اسكتلندا بالزوار من خلال صورة ثلاثية الأبعاد للبطل التاريخي ويليام والاس.

مجال الصناعة

 إن التكنولوجيا الثلاثية الأبعاد مفيدة أيضًا في توحيد العمليات الصناعية، فمن خلال استخدام الصور المجسمة ستتمكن المصانع التي تم نقلها من تسريع عملية تصنيع وتجميع الأجزاء المعدنية.

ما هو مستقبل تقنية الهولوجرام

مجال السيارات

يمكن أن يؤدي دمج تقنية الهولوجرام أو الصور المجسمة في المركبات إلى توفير ميزات جديدة لا حصر لها.

لقد قامت شركة Envisics بالفعل بتثبيت هذه التقنية في سيارات جاكوار، لكنها تأمل في إضافة وظائف مثل التمثيل ثلاثي الأبعاد لعناوين GPS أو تحديد المشاة.

مجال الصحة

​​يمكن أن يكون تطبيق الأدوات الثلاثية الأبعاد في مجال الرعاية الصحية ميزة كبيرة لسلامة المرضى.

حيث من خلال عرض أعضاء المريض، يمكن دراسة حالتهم كما يمكن معالجة الأجزاء المختلفة من الجسم من خلال الأشعة تحت الحمراء، مما يضمن تدخلًا معقمًا تمامًا.

تطبيق تقنية الصور المجسمة في إسبانيا

لقد لاحظت إسبانيا تطور تقنية الهولوجرام، وقد تم بالفعل إحراز تقدم كبير في مختلف القطاعات.

على سبيل المثال، مشفى سانت باو في برشلونة تمتلك أداء ممتاز فعلياً، فقد نظم العمليات الجراحية باستخدام نماذج ثلاثية الأبعاد، هذا ما سمح للجراحين بمراقبة جسد المريض بشكل مفصل على الإسقاط أثناء الجراحة.

كما تم استخدام تقنية الهولوجرام في المشاريع الإسبانية التي تركز على "النقل عن بعد بواسطة الهولوغرام"، حالياً تختبر شركة Newtonlab Space التي تعتبر شركة كاتالونية تقع في غاليسيا، بالفعل تقنية 5G لبث الصور المجسمة على الهواء مباشرة.

حيث يتم تطوير مشروع مماثل عبر Red.es لمؤتمرات الفيديو التي ستدمج الواقع المعزز والتصوير المجسم.

بالإضافة إلى ذلك هناك مساعد افتراضي يمكن لجميع المشاركين رؤيته بغض النظر عن الزاوية التي يقفون عليها.

كما سيكون إحضار الصور المجسمة إلى المستخدم العادي هو التحدي الرئيسي في المستقبل.

بالفعل هناك عدة شركات ناشئة تركز على تطبيق الصور المجسمة في بيئة الهاتف الذكي، حيث أن الهواتف المحمولة قادرة على إنشاء ونقل الصور الثلاثية الأبعاد ، رغم أن التكنولوجيا لم تتقدم بعد لتحقيق دقة مفصلة.

ما هو مستقبل تقنية الهولوجرام

في الختام، رغم أن الصور المجسمة لا زالت بعيدة عن إثبات نفسها كأداة أخرى، فإن تطبيق التصوير المجسم أقرب مما قد نتوقع.

فمن الجدير بالذكر، إن إدخال مكالمات 5G في الوقت الحالي، إضافة إلى تنفيذ الاتصال الذكي، سيضيف الصور المجسمة إلى ترسانة أدوات الاتصال المتاحة لنا.

لا تنسي قراءة ملخص كتاب الطوفان الرقمي