آخر الأخبار

ملخص كتاب تقنية التحكم المبرمج

  ملخص كتاب تقنية التحكم المبرمج

نضع بين أيديكم ملخص كتاب تقنية التحكم المبرمج، الذي يتحدث عن تطور تقنية التحكم الآلي المبرمج plc في القطاع الصناعي، وكيفية برمجة هذا الجهاز، وأشهر الأعطال الشائعه فيه.

ملخص مقدمة كتاب تقنية التحكم المبرمج

ملخص مقدمة كتاب تقنية التحكم المبرمج هو عرض لمحة عن تطور القطاع الصناعي، وأهمية تلك التقنية في هذا المجال.

ملخص كتاب تقنية التحكم المبرمج نظري

مؤلف الكتاب

هذا الكتاب من تأليف الإدارة العامة لتصميم وتطوير المناهج في المملكة العربية السعودية.

الفصل الأول

ملخص الفصل الأول من كتاب تقنية التحكم المبرمج نظري هو الحديث عن أنظمة العد، والدوائر المنطقية ligic circuits.

حيث عرض المؤلف نظام العد العشري decimal system والثنائي binary system والسداسي عشر hexa system وكيفية التحويل بينهم.

ثم تحدث عن شرح البوابات الأساسية: بوابة و and gate ، بوابة أو or gate، بوابة النفي not gate.

ثم تحدث بعد ذلك عن البوابات الأخرى مثل بوابة نفي و not and gate، بوابة نفي أوnot or gate، بوابة نفي النفي (الإثبات) not not gate، بوابة التطابق exculisve or gate، بوابة عدم التطابق not exculisve or gate.

الفصل الثاني ملخص كتاب تقنية التحكم المبرمج نظري

ملخص الفصل الثاني من كتاب تقنية التحكم المبرمج نظري هو التعريف بجهاز التحكم الآلي المبرمج plc وأهم التعليمات البرمجية ضمنه.

الباب الأول

ملخص الباب الأول من هذا الفصل من كتاب تقنية التحكم المبرمج نظري التعريف بجهاز التحكم المنطقي القابل للبرمجة plc، وبين أهمية استخدامه في قطاع الصناعة، كما عدد مكوناته.

حيث شرح مكون مصدر الطاقة power supply، وحدة الإدخال والإخراج output/input module، وحدة التحكم المركزية central processing unit، كما شرح أنواع الذواكر، دائرة تشغيل مرحل دائرة الإمساك latch circuit. 

ملخص كتاب تقنية التحكم المبرمج نظري

الباب الثاني

ملخص الباب الثاني من هذا الفصل من كتاب تقنية التحكم المبرمج بدأ بالحديث عن كيفية برمجة الحاكم المنطقي القابل للبرمجة، فذكر كيفية وضع الدراسات المبدئية وقائمة الإجراءات ثم البدء بعملية البرمجة.

حيث عرض نوعين من طرق البرمجة البرمجة باستخدام المخطط السلمي ladder، البرمجة بطريقة الخريطة الدالية control system flow chart، البرمجة بطريقة قائمة الإجراءات statement list method.

ثم تحدث بعد ذلك عن أنواع الدوال الأساسية فشرح دالة التخزين (m maker, f flag)، دالة الإبقاء والإلغاء (set/reset قلاب)، المزامنات timers موضحاً بالأشكال المناسبة، فتحدث عن المزامن النبضي pluse timer.

المزامن النبضي الممتد extand pulse yimer، مزامن التشغيل المتأخرdelay on timer، مزامن التشغيل المخزن المتأخر latched on delay، مزامن الإلغاء المتأخر delay off timer.

 بالإضافة إلى ذلك عرفنا بالعدادات counter واستخداماتها وذكر أنواع استخدامها تصاعدي CU وتناولي CD موضحاً بالأشكال المناسبة، كما حدثنا عن المقارنات compartors واستخداماتها، بعد ذلك تحدث عن القفز the jump runction بأنواعه المشروط JS وغير المشروط JC، والقفز الفرعي.

الفصل الثالث ملخص كتاب تقنية التحكم المبرمج نظري

ملخص الفصل الثالث من كتاب تقنية التحكم المبرمج عرض المؤلف عدة تطبيقات عملية تمت برمجتها بواسطة جهاز التحكم الآلي المبرمج، وكيفية فحص أعطال هذا الجهاز.

حيث عرض طريقة برمجة إيقاف تشغيل محرك حثي ثلاثي الأوجه.

وطريقة تشغيل وإيقاف محرك من مكانين مختلفين، إضافة إلى كيفية عكس اتجاه محرك ثلاثي الأوجه، طريقة عكس حركة المحرك بتوقف وبدون توقف، تشغيل محرك ثلاثي الأوجه ذي حلقات الانزلاق باستخدام ملفات البدء، تشغيل المحرك ثلاثي الأوجه باستخدام مفتاح ستار/دلتا بواسطة جهاز التحكم المنطقي المبرمج plc.

ثم عرض بعد ذلك كيفية فحص دوائر التشغيل والتحكم وتحديد الأعطال وإصلاحها، فشرح كيفية صيانة الأنظمة، ثم عرض إجراءات السلامة أثناء تتبع الأعطال بنوعيها الإجراءات العامة والإجراءات الخاصة بجهاز التحكم المنطقي المبرمج plc، بعد ذلك تحدث عن أشهر أنواع المشاكل التي تتعرض لها الجهاز، وعرض عدة تطبيقات عملية على صيانة الأعطال.

ملخص كتاب تقنية التحكم المبرمج نظري

ختام الكتاب 

جاء ملخص ختام كتاب تقنية التحكم المبرمج بعرض المراجع والمصادر التي استند إليها المؤلف.

نهاية الملخص

وبهذا نكون قد انتهينا من ملخص كتاب تقنية التحكم المبرمج

وإلي اللقاء مع كتاب آخر ..

لا تنسي قراءة كتاب العلم النانوي ودوره في حياتنا