آخر الأخبار

ملخص كتاب تكنولوجيا التدريب عن بعد طريقك نحو المستقبل

 ملخص كتاب تكنولوجيا التدريب عن بعد طريقك نحو المستقبل

نضع بين أيديكم اليوم ملخص كتاب التدريب عن بعد، الذي يدور حول دمج التكنولوجيا في عملية التدريب.

مؤلف الكتاب

إن كتاب تكنولوجيا التدريب عن بعد من تأليف خبراء مركز الخبرات المهنية للإدارة بنيك، المستشار العلمي أ. د. عبد الرحمن توفيق.

ملخص كتاب تكنولوجيا التدريب عن بعد

الباب الأول

ملخص الباب الأول من كتاب تكنولوجيا التدريب عن بعد. بدأ بالحديث عن التوجهات المستقبلية للتدريب عن بعد حيث رصدها المؤلف بعدة نقاط وهي المزج الكامل والتنوع في أدوات التدريب، التنوع والتفاوت في مستويات المدربين.

التعقيد المتزايد في أدوات تصميم البرامج، انتقال القيادة إلى فريق نظم المعلومات، تعاظم الاهتمام بنظم التعلم المؤسسية. بعد ذلك عرض دراسة عن نتائج تقنية التعليم المفتوح والتي كانت أبرزها مراعاة الاختلاف في مستويات وسرعة طرق التعليم.

وتنويع بدائل الاختلاف لدى المدرب، دعم وتعزيز دوافع التعلم المستمر، التغلب على مشكلات الوقت والمكان، المرونة. ثم انتقل بعد ذلك إلى الحديث عن التدريب باستخدام الشبكات.

فذكر حاجتنا إلى هذا النوع من التدريب وميزاته والمعوقات التي تواجه استخدامه.

كما تطرق الكاتب بعد ذلك إلى معوقات التدريب عن بعد والتي لخصها بعدة نقاط وهي عدم كفاية المستلزمات، وعدم كفاية المواد التدريبية، التردد في استخدام بعض الأدوات في التصميم.

ملخص الباب الثاني كتاب تكنولوجيا التدريب عن بعد

ملخص الباب الثاني كتاب تكنولوجيا التدريب عن بعد

الفصل الأول هو الحديث عن كيفية تنظيم عملية التدريب كما عرض أمثلة على ذلك.

الفصل الأول

ملخص الفصل الأول من كتاب تكنولوجيا التدريب عن بعد، هو عرض كيفية تقدير حاجتنا إلى التدريب، واختيار أفضل الطرق التدريب عن بعد، وكيفية تصميم الجلسات، والتفاعلات المتزامنة و التفاعلات الممكنة.

بداية عرض الكاتب كيفية تقدير حاجتنا إلى التدريب بستة نقاط وهي تقدير مدى الحاجة إلى التدريب باستخدام الشبكات، تحديد الأهداف المرجوة، اختيار المتدربين المستهدفين، تحديد المواصفات البيئية، اختيار الأساليب الملائمة، اختيار فرق العمل.

أما مرحلة اختيار الطرق للتدريب فتتمثل بتحديد أنماط التعليم والتي لخص المفتاح الرئيسي لها بتقسيم الهدف الرئيسي إلى عدة أهداف وتصنيف المهارات المطلوبة إلى المعرفية والنفس حركية، والمهارات المتعلقة بالاتجاه.

ملخص الفصل الثاني من كتاب تكنولوجيا التدريب عن بعد

ملخص الفصل الثاني من كتاب تكنولوجيا التدريب عن بعد هو عرض أمثلة عن كل من تفاعلات البريد الإلكتروني، وقائمة عناوين داخلية، وخارجية.

ملخص كتاب تكنولوجيا التدريب عن بعد

ختام الكتاب

وبهذا نكون قد انتهينا من ملخص كتاب التدريب عن بعد

وإلي اللقاء مع كتاب آخر ..

لا تنسي قراءة

ملخص كتاب طرق ومناهج البحث العلمي