آخر الأخبار

ملخص كتاب طرق ومناهج البحث العلمي

ملخص كتاب طرق ومناهج البحث العلمي

 عزيزي القاريء نقدم لك اليوم .. ملخص كتاب طرق ومناهج البحث العلمي ، الذي تحدث عن أهمية البحث العلمي وأنواعه وأساليبه وكيفية إعداده وإعداد رسائل الماجستير.

ملخص مقدمة كتاب طرق ومناهج البحث العلمي

إن الغرض من ملخص مقدمة كتاب طرق ومناهج البحث العلمي هي التأكيد على أهمية  البحث العلمي في مختلف مجالات الحياة، ومراحل تطوره منذ بداية مرحلة الستينات إلى الوقت الحالي.

مؤلف الكتاب

هذا الكتاب من تأليف محمد عبد العال النعيمي، عبد الجبار توفيق البياني، غازي جمال خليفة في جامعة الشرق الأوسط.

ملخص كتاب طرق ومناهج البحث العلمي نصائح تقودك للتفوق العلمي

 الباب الأول 

ملخص الباب الأول من كتاب طرق ومناهج البحث العلمي

هو الحديث عن البحث العلمي وعناصره كما يلي :

الفصل الأول والثاني والثالث والرابع من كتاب طرق ومناهج البحث العلمي

إن ملخص الفصل الأول والثاني من كتاب طرق ومناهج البحث العلمي كما يلي :

عرض الكتاب بداية مفهوم كل من العلم والبحث العلمي، حيث عرفوا العلم وعددوا طرق الحصول على المعرفة، ثم ذكروا أهدافه ووظائفه.

كما تحدث عن مفهوم البحث العلمي فعرضوا عدة تعاريف له وذكروا خطوات البحث العلمي إضافة إلى أنواعه وذكر أمثلة على كل نوع.

ثم انتقل الكتاب ليتحدثوا عن المكونات الأساسية لخطة البحث العلمي وعناصر التقرير النهائي، فوضح كيفية صياغة صفحة العنوان، وعناصر المقدمة التي تتضمن مشكلة البحث وعناصر المشكلة وأهدافها، كما تحدث عن فرضيات البحث ومحدداته وأهميته ومصطلحاته.

أما العنصر الثالث فهو الدراسات السابقة ذات الصلة بالبحث، في حين أن العنصر الرابع هو منهجية البحث ويضم المجتمع وعينة الدراسة، أدوات البحث، الطرق والأساليب الإحصائية، إجراءات البحث، أما العنصر الخامس هو المصادر والمراجع المعتمدة.

تحدث الكتاب بعد ذلك عن مفهوم العينات وأنواعها، عيوب العينة العشوائية البسيطة، وكيفية تقدير حجم العينة، كما شرح طريقة اختبار العينة المنتظمة، وطريقة اختبار العينة العشوائية البسيطة.

ثم تناول الكتاب الحديث عن اختبار الفرضيات فذكر كيفية اختبار الفرضية الإحصائية، وبين الأخطاء المتعلقة باختبار الفرضية، كما تحدث عن مفهوم مستوى الدلالة وقوة الاختبار.

كما ذكر عدة طرق أنواع لاختبار الفرضيات اختبار الفرضيات الكبيرة والصغيرة، اختبار عينة واحدة، اختبار عدة عينات، اختبار الفرضيات المتعلقة بوسطين مرتبطين، اختبار الفرضيات بين عينيتين الانحراف المعياري بينهما غير معروف.

اختبار الفرضيات المستقلة، اختبار الفرضيات المتعلقة بنسبتين مستقلتين، اختبار الفرضيات المتعلقة بالفرق بين وسطين مرتبطين، اختبار الفرضيات المتعلقة بمعامل الارتباط، اختبار الفرضيات المتعلقة بتحليل التكرارات.

ملخص الفصل الخامس والسادس 

ملخص الفصل الخامس والسادس من كتاب طرق ومناهج البحث العلمي هو الحديث عن تطوير أدوات البحث العلمي، وطريقة تصميم التجارب.

تحدث المؤلفين بداية عن مفهوم القياس ووضحوا أنواع المقاييس، وخصائص أدوات القياس، كما شرح طرق جمع البيانات، كما تطرق إلى أنواع المقابلة وكيفية صياغة الأسئلة، كما تحدث عن أنواع الاختبارات الموضوعية.

بعد ذلك انتقل الكتاب ليوضحوا أنواع التصاميم البحثية، فشرحوا نوع تصاميم المقارنة الثنائية ووضحوا مفهوم جدول التباين، إضافة إلى نوع التصاميم العشوائية ووضحوا مفهوم التباين المشترك

ملخص كتاب طرق ومناهج البحث العلمي نصائح تقودك للتفوق العلمي

ملخص الباب الثاني من كتاب طرق ومناهج البحث العلمي

ملخص الباب الثاني من كتاب طرق ومناهج البحث العلمي

بالحديث عن أنواع البحوث العلمية وكيفية إعداد البحث.

ملخص الفصل السابع والثامن

ملخص الفصل السابع والثامن من كتاب طرق ومناهج البحث العلمي هو الحديث عن أنواع البحث العلمي، فتحدث بداية عن البحوث التجريبية وأنواعها، كما تطرق إلى مفهوم تصاميم البحوث التجريبية وأنواعها، إضافة إلى تصاميم البحوث شبه التجريبية.

بعد ذلك تحدث المؤلفين عن منهج البحث الوصفي كما شرح أنواع البحوث الوصفية فتحدث عن البحوث المسحية بنوعيها البحث المدرسي والبحث العيني، الدراسات المسحية التنموية، ثم تحدث عن نوع آخر من البحوث الوصفية وهو الدراسات الارتباطية.

بالإضافة إلى ذلك لخص المؤلفين خطوات البحث العلمي بأربعة مراحل وهي مرحلة تحديد المشكلة، اختيار العينة وأدوات القياس، مرحلة التصميم والإجراءات، تحليل البيانات وتفسيرها.

أما النوع الثالث فهو الدراسات السببية المقارنة، الدراسات التحليلية، دراسة الحالة، وأخيراً تحدث عن تقويم البحوث الوصفية.

ثم تحدث المؤلفين بعد ذلك عن مفهوم البحث التاريخي ومصادره وخطواته وعرض مقارنة بين البحث التاريخي والبحوث الأخرى.

كما شرح المؤلفين مفهوم البحوث النوعية، وعرضوا مقارنة بين البحث النوعي والبحث الكمي، كما عدد أنواع البحوث النوعية، كيفية اختيار العينات في البحث النوعي وخطوات إجراء البحث النوعي.

بعد ذلك شرح المؤلفين مفهوم البحوث التقويمية وأنواع البحوث وتصميم البحوث التقويمية، كما وضح العلاقة بين البحوث التقويمي والبحث العلمي.

الفصل التاسع والعاشر والحادي عشر

ملخص الفصل التاسع والعاشر والحادي عشر من كتاب طرق ومناهج البحث العلمي الحديث عن طرق توثيق مصادر المعلومات وكيفية إعداد رسائل الماجستير.

فتحدث عن الاقتباس والتوثيق من خلال المواقع الإلكترونية والحواشي، وقائمة المصادر في البحث إضافة إلى كيفية استخدام المواقع الإلكترونية كمصادر.

بعد ذلك تحدث المؤلفين عن محتويات تقرير البحث العلمي، أهم الاختبارات المطلوب اتباعها في كتابة البحث، ثم عرض أخيراً نموذج من رسائل الماجستير.

ملخص كتاب طرق ومناهج البحث العلمي نصائح تقودك للتفوق العلمي

نهاية الملخص

وبهذا نكون قد انتهينا من ملخص كتاب طرق ومناهج البحث العلمي

وإلي اللقاء مع كتاب آخر ..

لا تنسي قراءة ملخص كتاب التكنولوجيا في التعليم والتعلم

و ملخص كتاب خطوة بخطوة لتعلم لغة c،c ++