آخر الأخبار

مستقبل الذكاء الاصطناعي شرح أهميته، مجالاته، مشاكله ومستقبله

 

مستقبل الذكاء الاصطناعي شرح أهميته، مجالاته، مشاكله ومستقبله


في عصر أصبح فيه التكنولوجيا هي المسيطر على الحياة بشتى مجالاتها، تطور ما يعرف بالذكاء الاصطناعي. ليسهل الكثير من أمور الحياة على البشر ويشكل نقلة نوعية بكل ما تعنيه الكلمة في مختلف مجالات الحياة.

نستعرض في المقال أدناه مفهوم الذكاء الاصطناعي، وأبرز مجالات استخدامه، وأشهر المشاكل التي تواجه تطبيقه. بالإضافة إلى ذلك، مستقبل الذكاء الاصطناعي في كل من مصر والسعودية، تابعنا.


مستقبل الذكاء الاصطناعي شرح أهميته، مجالاته، مشاكله ومستقبله


ما هو مفهوم الذكاء الاصطناعي ؟


الذكاء الاصطناعي هو عملية محاكاة عمليات الذكاء البشري بواسطة الآلات، وخاصة أنظمة الكمبيوتر. تشمل التطبيقات المحددة للذكاء الاصطناعي الأنظمة الخبيرة ومعالجة اللغة الطبيعية والتعرف على الكلام ورؤية الآلة.

يتطلب الأجهزة والبرامج المتخصصة لكتابة وتدريب خوارزميات التعلم الآلي. يتم برمجة التطبيقات باستخدام عدة لغات برمجة أبرزها Python و R و Java.

ما هو الذكاء الاصطناعي ومجالاته ؟

تعددت مجالات الذكاء الاصطناعي وأصبح يستخدم في مختلف مجالات الحياة، فيجعلها أسهل وأيسر. ومن أبرز استخداماته:

 الذكاء الاصطناعي في التجارة الإلكترونية 

تُستخدم تقنية الذكاء الاصطناعي لإنشاء محركات توصية يمكنك من خلالها التفاعل بشكل أفضل مع العملاء. تقدم تلك التوصيات حسب سجل التصفح والتفضيلات والاهتمامات. تساعدك في تحسين العلاقة مع العملاء وولائهم تجاه علامتك التجارية.  

تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم

 ساعد الذكاء الاصطناعي على زيادة الإنتاجية بين الكليات والتركيز على الطلاب أكثر من العمل المكتبي أو الإداري. ومن تطبيقاته في التعليم: أتمتة المهام الإدارية لمساعدة المعلمين مثل الواجبات المتعلقة بالمهام مثل تسهيل الرسائل الشخصية للطلاب وأتمتها، ومهام المكتب الخلفي مثل تصنيف الأعمال الورقية، وإدارة التسجيل، والدورات التدريبية ،  أعمال الموارد البشرية، وهناك الكثير من تطبيقات الذكاء الاصطناعي علي متجر

google play   مثل تطبيق Fitpix  لتحسين صور السيلفي بالذكاء الاصطناعي 
كما يساعد الذكاء الاصطناعي في إنشاء تجربة تعليمية غنية من خلال إنشاء وتقديم ملخصات صوتية ومرئية وخطط دروس متكاملة. حتى بدون المشاركة المباشرة للمحاضر أو ​​المعلم، يمكن للطالب الوصول إلى مواد تعليمية إضافية أو مساعدة من خلال المساعدين الصوتيين. 

مستقبل الذكاء الاصطناعي في الروبوتات 

يستخدم الذكاء الاصطناعي في الروبوتات بشكل شائع. مثل تحديثات في الوقت الفعلي لاستشعار العقبات في طريقها والتخطيط لرحلتها مباشرة.

كما يستخدم بهدف حمل البضائع في المستشفيات والمصانع والمستودعات وتنظيف المكاتب والمعدات الكبيرة إدارة المخزون.

مستقبل الذكاء الاصطناعي شرح أهميته، مجالاته، مشاكله ومستقبله

مستقبل الذكاء الاصطناعي في الموارد البشرية

 يساعد الذكاء الاصطناعي في التوظيف باستخدام برنامج التعلم الآلي، يمكن فحص التطبيقات بالاعتماد على معلمات محددة.

يمكن لأنظمة القيادة بالذكاء الاصطناعي مسح الملفات الشخصية للمرشحين للوظائف، والاستئناف لتزويد القائمين بالتوظيف بفهم لمجموعة المواهب التي يجب عليهم الاختيار من بينها. 

مستقبل الذكاء الاصطناعي في الرعاية الصحية

يستخدم الذكاء الاصطناعي في قطاع الرعاية الصحية بمجالات متعددة، لبناء آلات متطورة تستطيع اكتشاف الأمراض والتعرف على الخلايا السرطانية.

كما يمكن أن يساعد في تحليل الحالات المزمنة بالاعتماد على المعامل والبيانات الطبية الأخرى لضمان التشخيص المبكر. كما يستخدم مزيجًا من البيانات التاريخية والذكاء الطبي لاكتشاف عقاقير جديدة.

مستقبل الذكاء الاصطناعي في الزراعة

يستخدم الذكاء الاصطناعي لتحديد العيوب ونقص المغذيات في التربة. من خلال رؤية الكمبيوتر، والروبوتات، وتطبيقات التعلم الآلي، كما يمكنه تحليل مكان نمو الأعشاب الضارة.

مشاكل الذكاء الاصطناعي

يجب أن نكون على علم بمشاكل الذكاء الاصطناعي، إذ يمنح تكامل الذكاء الاصطناعي الأعمال كمية كبيرة من فرص التحول للاستفادة من سلسلة القيمة. 

  • نقص المعرفة التقنية
يجب أن تمتلك المنظمة معرفة بالتقدم والتقنيات الحالية للذكاء الاصطناعي وأوجه القصور فيها. يعيق الافتقار إلى المعرفة الفنية اعتماد هذا المجال المتخصص في معظم المنظمة.
  • عامل السعر
تكافح المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم كثيرًا عندما يتعلق الأمر بتبني تقنيات الذكاء الاصطناعي لأنها مسألة مكلفة. حتى الشركات الكبيرة تخصص ميزانية منفصلة لاعتماد تقنيات الذكاء الاصطناعي وتنفيذها.
  • الحصول على البيانات وتخزينها
 واحدة من أكبر مشاكل الذكاء الاصطناعي، تعتمد أنظمة الذكاء الاصطناعي للأعمال على بيانات المستشعر كمدخلات لها. للتحقق من صحة الذكاء الاصطناعي، يجمع جبل من بيانات أجهزة الاستشعار. قد تسبب البيانات الكبيرة غير الملائمة إلى انسداد حيث يصعب تخزينها وتحليلها. يعمل الذكاء الاصطناعي بشكل أفضل عندما تتوفر له كمية جيدة من البيانات ذات الجودة عالية.
  • قوة عاملة نادرة ومكلفة
يتطلب تقنيات الذكاء الاصطناعي ونشرها متخصصين مثل علماء البيانات ومهندسي البيانات والشركات الصغيرة والمتوسطة الأخرى. هؤلاء الخبراء مكلفون ونادرون في السوق الحالية.
  • قضية المسؤولية
يتطلب تنفيذ تطبيقات الذكاء الاصطناعي مسؤولية كبيرة. يجب أن يتحمل الفرد فرد عبء أي عطل من اعطال الأجهزة.

مستقبل الذكاء الاصطناعي في مصر

ملخص مستقبل الذكاء الاصطناعي في مصر بحديث عميد كلية الذكاء الاصطناعي في جامعة المنوفية د. عبد الرؤوف. الذي أكد على أهمية هذه التقنية وضرورة الاهتمام بها وتدريب الشباب عليها.

حيث قال بين أن رسالة الدولة هي وجود تخصص الذكاء الاصطناعي في الجامعات والمعاهد ودعمه. فحرصت على إنشاء كليات الذكاء الاصطناعي بجامعتي المنوفية وكفر الشيخ، كما أصبح هناك أقسام للذكاء الاصطناعي بكليات أنظمة المعلومات.

بالإضافة إلى ذلك أطلقت الدولة مبادرات بالتعاون بين كل من وزارتي الاتصالات والتعليم العالي للشباب المتميز من كليات الهندسة بهدف إعدادهم عبر برامج لتأهيلهم للعمل في مجالات الذكاء الاصطناعي.

كما أشار أن الدولة المصرية قد أنشأت تخصصات جديدة هجينة بين الذكاء الاصطناعي والتخصصات العلمية الأخرى. على سبيل المثال الطب والصيدلة وغيرها بالجامعات الأهلية الجديدة.

مبيناً أن هذه الأماكن سوف تقدم شبابا يمتلكون القدرة على إدارة هذه الأنظمة بشكل جيد جدا، وقادرون على التعامل مع كل شيء حديث في العالم.

كما بين في حديثه طلب الدولة المصرية طلبنا من الجانب الصيني أن يقوموا بتدريب الطلبة المصريين على تقنية الذكاء الاصطناعي حتى يستطيعوا التعامل معها.

هو ما حصل حقا، وقد تم إرسال معامل متقدمة تكنولوجيا بمنحة من الصين للتدريب عليها. هذا ما يحصل حاليا، ويمثل طفرة هائلة في توطين هذه التقنية في مصر والاستفادة منها بالحد الأقصى.

مستقبل الذكاء الاصطناعي في السعودية

يمكن تلخيص مستقبل الذكاء الاصطناعي في السعودية بحديث رئيس الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي، عبد الله بن شرف بن جمعان الغامدي. في جلسة حوارية إذ صرح أن المملكة ستثمر مبلغ 20 مليار دولار في تقنية الذكاء الاصطناعي أثناء 

 السنوات العشر القادمة.

وتابع: "نهدف لأن نؤسس أكثر من 300 شركة ناشئة في الذكاء الاصطناعي من الآن حتى حلول عام 2030، ونطمح لأن يكون الذكاء الاصطناعي مكونا لاقتصاد بديل من خلال الشركات الناشئة وشركات الابتكار".

كما أضاف مبيناً نظرة المملكة إلى هذه التقنية: "السعودية تنظر للذكاء الاصطناعي على أنه مصدر توفير ودخل إضافي". موضحاً انه سيكون لكل من الاستثمارات الخارجية والمحلية حصة في هذا القطاع.


مستقبل الذكاء الاصطناعي شرح أهميته، مجالاته، مشاكله ومستقبله

في الختام

يمكن القول: أن الذكاء الاصطناعي سيشكل نقلة نوعية في مختلف المجالات التعليمية والاقتصادية والصحية. لذا من الجدير بالحكومات الاهتمام بهذه النوع من التكنولوجيا واعطائها حقها لما ستعود إليه بالفائدة.

وهنا يأتي السؤال كيف يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي من أجل الخير ؟

يمكنك قراءة هذا المقال علي موقع Microsoft