آخر الأخبار

شرح كورسات وبرامج Video Production طريقك نحو الاحترافية

 شرح كورسات وبرامج Video Production طريقك نحو الاحترافية


كثيراً ما نسمع عن مصطلح Video Production أو مونتاج الفيديوهات، وخاصة عندما نتطرق إلى مجالات العمل الحر عبر الانترنت، ففي الآونة الأخيرة أصبح مونتاج الفيديوهات من أكثر الخدمات طلباً في سوق العمل.

في هذا المقال سنتعرف بشكل مبسط أكثر عن هذا المجال، وعن كيفية الانضمام إليه من خلال اقتراح مجموعة من الكورسات، والبرامج الاحترافية وبشرح مفصل عن كل منها، والتي يلجأ إليها معظم المختصين والخبراء بمونتاج الفيديوهات.


شرح كورسات وبرامج Video Production طريقك نحو الاحترافية


ماذا يعني مونتاج الفيديوهات (Video Production)


إن إنتاج الفيديو هو ببساطة كل ما يدخل في التفكير والتخطيط والتنفيذ للفيديو، سواء أكان فيلمًا قصيرًا أو فيلمًا كاملًا أو فيديو تسويقيًا تجاريًا أو إعلانًا تجاريًا تلفزيونيًا أو فيديو موسيقياً أو أي نوع آخر من الأفلام.

قد تختلف العملية قليلاً حسب التفاصيل، لكن العملية الكلية هي نفسها بشكل أساسي. حيث يتضمن إنتاج الفيديو تاريخيًا ثلاث مراحل: مرحلة ما قبل الإنتاج، والإنتاج، وما بعد الإنتاج.

إن إنتاج الفيديو لا ينتهي عند مرحلة ما بعد الإنتاج، إذ يجب تضمين مرحلتين إضافيتين من الإستراتيجية والتوزيع لضمان منتج نهائي ناجح ومتميز، فالتناسق بين هذه المراحل الثلاث سيحسن بشكل كبير من جودة المحتوى الخاص بك، والتي نتحدث عنها الآن؛

  • مرحلة ما قبل الإنتاج

تعد مرحلة ما قبل الإنتاج هي مرحلة التخطيط، لن يكون هناك تسجيل خلال هذه العملية، فقط يجب تحضير فكرة النص ثم تحديد فريق التمثيل من اختيار أعضاء طاقم الصوت والفيديو، إلى تحديد مواقع المشهد، ويتم تحرير البرنامج النصي ومراجعته إذا لزم الأمر، مع إنشاء مخطط تفصيلي لعملية التسجيل بأكملها.

هناك العديد من العوامل الإضافية التي يجب مراجعتها أيضًا. الإضاءة المناسبة لكل مشهد أمر بالغ الأهمية، لا يختلط ضوء الشمس والإضاءة الاصطناعية جيدًا في كثير من الأحيان، لذا يجب اختيار الوقت من اليوم وظروف الطقس والموقع لكل مشهد بعناية.

  • مرحلة الإنتاج

بمجرد تعيين جميع الممثلين وطاقم العمل، وتحرير النص والموافقة عليه، يمكن أن تبدأ عملية الإنتاج الفعلية. إذ يجب على جميع أفراد الطاقم والممثلين التواجد في موقع التصوير، ويتم تصوير كل مشهد حتى يصبح مرضيًا.

ثم سينتقل الجميع إلى المشهد التالي. تتكرر هذه العملية حتى يتم تصوير كل مشهد في الفيلم. بمجرد تصوير كل مشهد بشكل صحيح ، حان الوقت للانتقال إلى المرحلة التالية من مرحلة ما بعد الإنتاج.

  • مرحلة ما بعد الإنتاج

يغطي ما بعد الإنتاج جميع الإجراءات التي يتم إجراؤها بعد اكتمال التصوير الفعلي للفيلم. يتضمن ذلك دمج كل مشهد ومزامنة الصوت والفيديو وتحرير الصوت والفيديو وإضافة مؤثرات خاصة.


أفضل برامج Video Production


إن اختيار البرنامج المثالي في عالم انتاج الفيديوهات من الأمور المهمة للغاية، حيث ينساق أغلب المبتدئين إلى العمل على برامج عشوائية قد تخفض بشكل كبير من جودة المحتوى، من حيث المؤثرات والانتقالات والحفاظ على دقة الفيديو. هنا سنعرض لكم البعض من أهم البرامج في انتاج الفيديوهات الاحترافية، والتي تمتلك شعبية كبيرة لدى العاملين في هذا المجال.

Adobe Premiere Pro

يعد برنامج Adobe Premiere Pro من البرامج الشهيرة في عالم انتاج الفيديوهات، كما أن شركة Adobe غنية عن التعريف في مختلف مجالات التصميم وصناعة الأفلام.

يعتمد الغالبية من صناع المحتوى والأفلام الدعائية القصيرة على برنامج Adobe Premiere Pro وذلك بسبب سلاسة الاستخدام في البرامج، وتوفر عدد كبير من الميزات فيه، إذ يحتوي على جميع الخيارات المطلوبة لتعديل الفيديوهات، كما تتيح لك التحكم بأغلب الوظائف من خلال الاختصارات المتوفرة على لوحة المفاتيح، والتمكن من استخدام عدد مساراتٍ غير محدود.

  • برنامج Blender

يعد برنامج Blender من أفضل البرامج الخاصة بتعديل وإنتاج الفيديوهات على الحاسوب، كما أنه متوافق مع أكثر من نظام تشغيل، فهو متوفر لنسخة الويندوز والماك ولينوكس، كما أن البرنامج متوفر بشكل مجاني وبدون علامة مائية.

قد يبدو البرنامج صعباً للاستخدام نوع ما لشخص مبتدأ في مجال Video Production ولكن عند الاعتياد على استخدام البرنامج ستجد بأنك قد وقعت في الاختيار المناسب.

كما يمتلك برنامج Blender جدولاً زمنياً يمكنك التعامل معه والذي يحتوي على اثنان وثلاثين مساراً خاصاً بملفات الفيديو والصوتيات، إضافة إلى القدرة على الكتابة على الفيديوهات ووجود عدد جيد من الانتقالات والمؤثرات.

  • برنامج Lightworks

يعد برنامج Lightworks من انتاج الشركة الرائعة Adobe أفضل برنامج مناسب للمبتدئين، وهذا لا ينفي القدرات الاحترافية الموجودة في البرنامج، إذ يحتوي البرنامج على أهم الأدوات التي يستعملها المحترفون في انتاج الفيديوهات، كما يحتوي على مقاطع فيديو إرشادية للأشخاص المبتدئين، إلا أنك عند تصدير الفيديو ستكون ملزماً بالتقيد بتنسيقات معينة.

إن برنامج Lightworks مجاني ومتوافق مع أغلب أنظمة التشغيل، ومعتمد لدى المستخدمين المحترفين أيضاً في صناعة المقاطع على السوشيال ميديا.

  • برنامج DaVinci Resolve

يعد برنامج DaVinci Resolve من البرامج المجانية التي تتمتع باحترافية عالية في صناعة الأفلام، علاوة على ذلك فهي متوافقة مع أنظمة التشغيل المختلفة.

يُمكنك البرنامج من التلاعب بالفيديوهات والتدرجات اللونية بشكل رهيب متضمنة تأثيرات احترافية، إضافة إلى ميزة التعرف التلقائي على الوجوه، كما أن البرنامج يمنحك القدرة على التعديل على فيديوهات بدقة 8K مع جدول زمني بمسارات ظاهرة في شاشة واحدة فقط.


أفضل الكورسات لتعلم Video Production


هنا سنرشح لك أهم الكورسات التعليمية والمجانية التي ستقودك إلى الاحتراف في عالم اتاج الفيديوهات، إذ أن البداية الصحيحة ستختصر عليك الكثير من الطريق الشاق، وتتيح لك فرص عمل كنت تسعى إليها.

1 - كورس بريمير كامل - Adobe Premiere Pro CC Course

وتعد من الكورسات المميزة المتوفرة مجاناً على منصة اليوتيوب للأستاذ "عمرو عطالله" في شرح مقسم إلى 27 مقطعاً، يشرح فيها أساسيات التعديل على برنامج أدوبي بريمير من تعديل الألوان والتأثيرات الضوئية والأصوات .

مبتدئا من الصفر حتى الوصول إلى الاحتراف وبأسلوب بسيط سهل للفهم والتطبيق، كما يتوفر في نهاية الكورس  اختبار تطبيقي على كل ما تعلمته لضمان الاستفادة من الكورس.

يمكنك الوصول إلى الكوس من منصة اليوتيوب من خلال كتابة اسم الكورس المذكور أعلاه، أو من خلال الدخول إلى قناة الأستاذ "عمرو عطالله – Amr Atallah".

2 - Blender 3.0 Beginner Donut Tutorial

وتعد سلسلة مهمة مكونة من 17 مقطع لتعلم برنامج المونتاج Blender للمبتدئين، الكورس موجود على قناة "Blender Guru" على منصة اليوتيوب، كما تتواجد على القناة العديد من الفيديوهات الرائعة والإبداعية الخاصة بالمحترفين لتعلم الانيميشن على برنامج بلندر.

3 - Video Editing in DaVinci Resolve

يعد هذا الكورس اختياراً مناسباً لمن يود تعلم برنامج DaVinci Resole من البداية وحتى الوصول إلى الاحتراف، كما أن الكورس ملخص بطريقة مميزة بعيدة عن المماطلة في طرح المعلومة، إلى الاعتماد بشكل كبير على الأسلوب التطبيقي.

يمكنك الحصول على الكورس من خلال منصة Udemy.

4 - قناة LWKS - Lightworks Video Editor & QScan AQC

تعد من أهم القنوات التي تحتوي على كورسات لتعلم برنامج Lightworks على منصة يوتيوب، تقسم القناة الكورسات إلى عدة أجزاء، كما تتضمن فيديوهات خاصة بالمبتدئين يُنصح بالبدء بها لتعلم واجهة البرنامج والميزات الموجودة فيها.