آخر الأخبار

ماذا تعرف عن تقنية الهولوجرام وكيف تستخدم؟

 

ماذا تعرف عن تقنية الهولوجرام وكيف تستخدم؟


كانت تقنية الهولوجرام أو الصور المجسمة تقتصر على  الخيال العلمي، لكن بفضل التقدم في التكنولوجيا البصرية لم يبق كذلك الأمر، إذ تحافظ الصور المجسمة على العمق والمنظر والخصائص الأخرى للعنصر الأصلي.

نستعرض اليوم مفهوم تقنية الهولوجرام، ومتى بدأت، وإمكانية لمس الهولوجرام، وما هي أسس استخدامها. فماذا تعرف عن تقنية الهولوجرام؟


ماذا تعرف عن تقنية الهولوجرام وكيف تستخدم؟


ماذا تعرف عن تقنية الهولوغرام؟


تعتبر تقنية الهولوجرام المرحلة التالية من تقنية التصوير الفوتوغرافي. تلك التقنية التي تسجل الضوء المنتشر من كائن ما، ثم تعرضه ككائن ثلاثي الأبعاد يمكن رؤيته بدون أي معدات خاصة.

وقد تطورت أنواع مختلفة من الصور المجسمة بدءًا من الصور المجسمة للإرسال والصور المجسمة بألوان قوس قزح وحتى الصور المجسمة ثلاثية الأبعاد الحديثة.

لكن الحقيقة المثيرة للاهتمام حول الصور المجسمة ثلاثية الأبعاد هي أنها تسمح للأشياء أو الرسوم المتحركة التي تبدو حقيقية بالظهور وكأنها تطفو في الهواء أو تقف على سطح قريب. علاوة على ذلك، يمكن رؤيته من جميع الجوانب مما يعني أنه يمكن للمستخدم التجول حول الشاشة، نتيجة إلى ذلك يسمح بتشكيل الصورة الواقعية.

يذكر أن الصور المجسمة هي صور ثلاثية الأبعاد يتم إنشاؤها عن طريق أشعة الضوء المتداخلة التي تعكس أشياء مادية حقيقية. كما يمكنك رؤية الصور المجسمة بالعين المجردة على عكس الإسقاطات ثلاثية الأبعاد.

متى بدأت تقنية الهولوغرام وكيف تطورت


اخترع الحائز على جائزة نوبل دنيس غابور في أواخر الأربعينيات من القرن الماضي، طريقة التصوير المجسم وطورها. ثم تمكن يوري دينيسيوك في عام 1962، من تحقيق صور ثلاثية الأبعاد عملية سجلت الكائنات ثلاثية الأبعاد.

وقد بدأ استخدام الصور المجسمة بألوان قوس قزح في بطاقات الائتمان في الثمانينيات.

لقد تم تطوير عروض ثلاثية الأبعاد تفاعلية في عام 2009، ثم تم تطوير صور ثلاثية الأبعاد ثلاثية الأبعاد في العام التالي.

كما تم تطوير تقنية الهولوجرام الجديدة التي يمكنها عرض كائنات ثلاثية الأبعاد من موقع آخر في الوقت الفعلية في الفترة الأخيرة.

شرح أنواع الهولوجرام


الهولوجرام واحد من التطبيقات التي تسجل موجات شعاع الليزر على جسم أو حساس للضوء، وعندما تداخل أشعة الليزر مع الجسم ينتج هدب التداخل، الذي يظهر المجسم الثلاثي الأبعاد. ومن أنواعه:

  • الليزرى النافذ Laser Transmission Holograms

أو ما يعرف هولوجرام الطيف”” Rainbow Hologram، يمكن المصممون من خلاله إنتاج تصاميم ذات ألوان وحركة طبيعية.

  • النابض Pulsed Holography

يشبه فلاش الكاميرا فهو يستخدم الليزر في تسجيل الشكل في زمن قصير جدا.

  • التكامل Integral Holography

يتم وضع لقطات متتابعة لتصميمات متحركة فهو شبيه بالتصوير السينمائي حيث توضع الهولوجرامات بجانب بعضها البعض لتتحول إلى هولوجرام تكاملى وصورة متكاملة.

  • البارز Embossed Hologram

لديه ببروز بسيط في تصميمه.

  • الهولوجرام الإلكترونى

ينتج المجسم الثلاثي الأبعاد بالحاسب الآلي، عبر إعادة تكوين المجسم على الفيلم الهولوجرامي بسرعة.

لكن لازال هناك قيود على وزن ودقة هذا النوع لأن الحاسوب يجب أن يخزن كمية كبيرة من المعلومات خلال العملية الهولوجرامية.

  • الهولوجرام الرقمى

أي طباعة هذا النوع من خلال تعرضه للضوء بدقة، إذ تستطيع تحريك المجسم في كافة الزوايا، يناسب التطبيقات المعمارية، فبناء على كمية المعلومات التي تخزن في النموذج الرقمي منه تكون دقة النتائج.

هل يمكن لمس الهولوجرام؟


لقد ابتكر مجموعة من العلماء في الجامعة اليابانية تسوكوبا صورا مجسمة بالهولوجرام يمكن لمسها باليد. هذه الصور لأجسام افتراضية ثلاثية الأبعاد يمكن معالجتها وتداولها باليد. حيث أن الحالة الراهنة لتقنيات الضوء لا تسمح للإنسان بأن يتفاعل بصورة ملموسة مع الضوء ويستشعر مادة محسوسة لكن هذا الهولوجرام يمكنه تغيير ذلك .

بحسب ما ذكر موقع رويترز الإلكتروني أن العلماء قد ابتكروا هذه المنظومة الضوئية بالاستعانة بتقنية أشعة ليزر. كما أن تلك المنظومة يمكنها إطلاق نبضات ليزر عالية التردد تستمر مليون جزء من مليار جزء من الثانية.

وتستجيب هذه النبضات للمسات اليد البشرية لذا فإن هذه النقاط الصغيرة لعناصر الصورة التلفزيونية (بكسل) يمكن معالجتها يدويا في الهواء عند ملامستها. ويستخدم هذا الهولوجرام –الذي يجري اختباره في مركز أبحاث وتعليم البصريات بجامعة اوتسونوميا اليابانية- أشعة ليزر توفرها الجامعة للباحثين، توفرها الجامعة.

شرح أسس استخدام تقنية الهولوجرام


تحتاج لإنشاء مجسم ثلاثي الأبعاد إلى جسم، وأشعة الليزر تسقط على ذلك الجسم. تتلخص طريقة استخدام تقنية الهولوجرام في خمس خطوات رئيسية بحسب ما حددها سكيك عام 2007 وهي كالتالي:


  • يتم توجيه شعاع الليزر إلى مجزئ الضوء حيث يقوم المجزيء بفصل شعاع الليزر إلى شعاعين.
  • بعد ذلك يتم توجيه مسار الشعاعين إلى الهدف المحدد لكل منهما باستعمال المرايا.
  • ثم يمر كلا من الشعاعين عبر عدسة مفرقة فتتحول حزمة الضوء المركزة إلى حزمة عريضة.
  • ثم يوجه واحد من الشعاعين إلى الجسم المراد تصويره الذي يسمى بشعاع الجسم object beam، فينعكس الشعاع عن الجسم ويسقط على الفيلم.
  • يتم توجيه الشعاع الثاني المسمى الشعاع المرجع reference beam إلى الفيلم بشكل مباشر باستخدام المرايا.

ماذا تعرف عن تقنية الهولوجرام وكيف تستخدم؟


في الختام، يمكن القول أن تقنية الهولوجرام تقنية حقاً رائعة لعرض المفاهيم التقنية المعقدة، بالإضافة إلى ذلك عرض المنتجات الجذابة.